المركز المغربي يختتم أنشطة متنوعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

سبت, 2017-03-11 02:16

احتضن المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، مساء الخميس المنصرم، بالتعاون مع القطاع الثقافي بالاتحاد العربي للمرأة المتخصصة – فرع موريتانيا، ندوة حملت عنوان: "دور المرأة المغاربية في تعزيز التعاون العربي: المرأة الموريتانية والمغربية نموذجا".

واختتمت الندوة أنشطة متنوعة أقامها المركز الثقافي المغربي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، شملت ندوات علمية، وحفل تكريم وأنشطة أخرى.

مدير المركز الأستاذ محمد فيصل فرشادو، وجّه، في كلمة افتتح بها الندوة، "الشكرَ للاتحاد على تعاونه مع المركز الثقافي المغربي من أجل التنظيم المشترك لهذه الأمسية الثقافية الراقية المتنوعة الفقرات والمضامين". معتبرا إياها "بدايةً موفقة لتعاون جاد ومسؤول وواعد في المستقبل".

وأشار الأستاذ فرشادو في كلمته إلى "أن المركز يظل منفتحا على كل الفعاليات الأخرى، من مختلف المشارب والاتجاهات، ويرحب بكل الأشكال التعبيرية ذات المضامين الإنسانية النبيلة والهادفة".

الإعلامية جميلة منت اخليفه رئيسة الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة – فرع موريتانيا ألقت كلمة بالمناسبة عرفت فيها بالاتحاد، الذي يتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا له، وتأسس عام 2015.

بعد ذلك قدمت الفنانة لبابة منت الميداح عرضا عن أهمية الفن في مختلف أوجه الحياة الإنسانية.

ثم قدمت الكاتبة والروائية المغربية سمية البوغافرية قراءة في مجمل أعمالها المنشورة، مستعرضة في هذا الصدد أهم البحوث الجامعية التي تعرضت لأعمالها بالدراسة والنقد.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الثقافي المغربي نظم خلال هذا الأسبوع، في إطار تخليده للعيد العالمي للمرأة، ندوة بعنوان "الواقع الثقافي والأدبي للمرأة الموريتانية من الاستقلال إلى اليوم"، بالتعاون مع مركز الهدف لخدمات الإعلام والاتصال، أطرتها الأستاذة الجامعية الدكتورة باته منت البراء.

كما نظم في ذات الإطار حفل تكريم لبعض الناشطات في العمل الثقافي والاجتماعي، وكان في مقدمة الحاضرين لحفل التكريم: السيد الحسن بنموساتي الوزير المفوض والقائم بالأعمال بسفارة المملكة المغربية بموريتانيا، والسفيرة توتو بنت الركاد مديرة شؤون المغرب العربي بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الموريتانية، وعدد من السفراء السابقين والمستشارين ورجالات الفكر والثقافة.

أما المكرمات فهن:

أم كلثوم بنت المصطفى ولد العابد، رئيسة جمعية بسمة لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة؛

نجاة الكرماعي، ناشطة في المجال الاجتماعي؛

عائشة مراد، ناشطة في المجال الاجتماعي؛

الدكتورة تربة بنت عمار، الأستاذة بجامعة انواكشوط العصرية، والمديرة المساعدة بمديرية الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة والصناعة التقليدية.