سويسرا: احتجاز وزير غامبي سابق... "كان يقيم في مأوى للاجئين"

خميس, 2017-01-26 18:57

احتجزت الشرطة السويسرية وزير الداخلية الغامبي السابق عثمان سونكو قرب العاصمة السويسرية برن، وفقا لما نقلت عنها صحيفة "برنر تسايتونغ" على موقعها الالكتروني.

وذكر برنامج "روندشو" على التلفزيون السويسري الأربعاء أن سونكو الذي تولى وزارة الداخلية في عهد يحيى جامع، زعيم #غامبيا المخلوع، كان يقيم في مأوى لطالبي اللجوء قرب برن منذ أكثر من شهرين.

ونفى جامع مزاعم عن تعذيب وقتل معارضيه خلال فترة حكمه. لكن حكمه القمعي والتراجع الاقتصادي كانا يدفعان ألوفا الى الفرار عبر الصحراء والبحر المتوسط إلى أوروبا كل سنة.
وقالت الصحيفة على موقعها إن "مدير شرطة برن هانز يورغ كايسر أكد اليوم أن وحدة الشرطة احتجزت (الوزير) الغامبي في لايس، وستنقله إلى موقع آخر."

ورفض كايسر التعليق. كذلك، رفض كريستوف شورر من مكتب الادعاء في برن تأكيد احتجاز سونكو. لكنه قال إن المكتب اتخذ إجراءات تتعلق بشكوى قدمتها منظمة "ترايل انترناشيول" غير الحكومية ضده.

وقالت وزارة الدولة لشؤون الهجرة إن طلب لجوء قدمه أحد أفراد حكومة غامبيا السابقة. لكنه لم يذكر سونكو بالاسم. وقال مارتن ريتشلين، المتحدث باسم الوزارة في رسالة بالبريد الالكتروني: "الوزارة كانت على علم بأهمية القضية عندما بدأت إجراءات التعامل مع طلب اللجوء. وأبلغت كل السلطات المعنية."
وأكدت كلويه بيتون، المتحدثة باسم منظمة "ترايل انترناشيونال"، أن المنظمة قدمت شكوى ضد سونكو الأربعاء، على أمل البدء في اتخاذ إجراءات في سويسرا يمكن أن تساعد التحول الديموقراطي في غامبيا.

المصدر