الرابطة : يوم 10 يناير 1913 محطة انتصار حاسمة للمقاومة الوطنية

ثلاثاء, 2017-01-10 13:18
يمثل يوم 10 يناير 1913 محطة انتصار حاسمة للمقاومة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي ففيه تم سحق كتيبة عسكرية استعمارية كانت ترابط في البيرات عند آحميم في أقصى اينشيري حاليا ..
فمع أن العقيد غورو احتل أطار سنة 1909 إلا أن المقاومة  لم تتوقف بل ازدادت قوة وشراسة وهو ما تجسده معارك اكسير الطرشان ، غسرمت ، تيشيت .. وجاءت معركة  البيرات في 10/01/1913 لتتوج الانتصارات المتلاحقة للمقاومة على المحتل الأجنبي ولتظهر للرأي العام الفرنسي أن الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية يمكن هزيمتها بأسلحة محلية بدائية ..
وهنا سنتذكر بكل فخر كل الرجال الذين صنعوا هذا الانتصار العظيم داعين الله إلى أن يشملهم برحمته الواسعة وان يحشرهم مع النبيئين و الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا..
 وبهذه المناسبة فان الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة تثمن دعوة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز  في الرشيد مؤخرا إلى الشروع في كتابة تاريخ المقاومة انطلاقا من منهج  علمي تاريخي ينطلق من جمع المادة التاريخية وفرزها ومقارنتها وأخيرا بناء الحادثة التاريخية  وتقديمها للمتلقى .. ولا شك أن أجيالنا الحالية بحاجة إلى الاطلاع المعمق على أمجاد أجدادنا المقاومين لاستلهام قيم التضحية والدفاع عن الوطن ولن يتأتى ذلك إلا من خلال قراءة موضوعية لحقبة المقاومة الموريتانية ضد الاستعمار الأجنبي ..
رئيس الرابطة
سعدبوه ولد محمد المصطفى