وزير الاقتصاد والمالية يدخل في نقاش مع المدونين حول الأرقام وواقع الاقتصاد "تدوينات"

ثلاثاء, 2016-12-13 17:32

دخل وزير الاقتصاد و المالية المختار ولد انجاي نقاشا مع منتقدين للنظام و مكذبين لما يقدم من أرقام ، جاء ذلك حينما نشر الوزير نص مقابلة سابقة له مع الوكالة الموريتانية للأنباء علق عليها البعض مشككا في الأرقام التي قدمت فيها وقائلا  أنها لا تتطابق و واقع الحال المعاش و من بين المعلقين برلمانيين معارضين  و مدونين عاديين و هذه بعض التدوينات المنتقدة حيث سيجد بعضها تعقيبا من الوزير ولد انجاي تابعوا :

السناتور القطب محمد مولود :معالى الوزير أي أرقام مالية لاتنعكس على حياة المواطن اليومية من صحة وتعلييييييم، وتشغيييييل، ورفاهية فهي مجرد أرقام للتطبييييل والتضلييييل، وحسابات للتنويييم والتخدييير ... ارجع إلى آخر تقرير قام به البنك الدولى انطلاقا من معطيات رسمية لآخر وزير مالية قبل الانقلاب رقم؟

أبات تاتي أعبيدي لقد اتعبتنا سيادة الوزير بالسرد والارقام. وكأن هذا سراب بحسبه الظمآن ماء. ،" لفكاك من ال ما أبخل ش ولا ز ش" سيادة الوزير الكل يدرك ويعلم أن بلادنا غنية بمواردها والكل يعلم أن حكومتكم لم تترك شيئا لتحصييل الأموال إلا استخدمته من ببيع حتى الأشخاص واتصمصيير في كل شئ ولكن سيادة الوزير التنمية تقال لما ينعكس على المواطن في حياته اليومية الفقر البطااااالة سوووء التعلييييم يعني الجهل. الصحة معدومة يعني الأمراض ، البتة التحتية باستثناء شورارع ومطار بالمقايضة لا شئ يذكر على أرض الواقع

أخيارهم ولد أحمد السيد الوزير حسب كلامكم فإن الوضع المالى للبلد مريح فلماذا لا نراه واقعا ملموسا ينعكس على السوق فالسيولة النقديه حسب ما ورد إلينا تكاد تكون معدومه اما البطاله فحدث ولا حرج مما جعل وكالات السفر تضج بطالبى تأشيرات الدخول الي الدول الاجنبيه ولا مشاريع تنموية البنى التحتيه منهارة الطريق الوحيد الذي يربط ولايات البلاد متهالك يحتاج لترميم. والكهرباء في انقطاع متكرر وحتي الماء فى بعض مناطق العاصمه الناس يشكون العطش لاإله إلا الله كلامكم الل كلت واضح ومدعوم بالارقام. لكن. المثل يقول (الفظه اخراج ولا يدرك) والناس الا منها ارفد اوكيات ماش الهيه مقتنع ابلاستثمار في الوطن يوكلهم ويرجع جاي يشكو صعوبة الحال والا بسم الله الرحمن الرحيم

الطاهر ابراهيم المشكلة يا معالي الوزير هي أننا لم نرى تجليات ما ذكرتم على أرض الواقع
لديك مثال بسيط
قبل لحظات انقطعت الكهرباء وهذا دأبها منذ أيام وكذلك الماء ...
واما التعليم والصحة فقد قرأنا عليهما السلام منذ فترة
والأسعار في تصاعد صاروخي ...
والبنزين أنتم أعلم بحاله
وأما المواطن فيعيش في شقاء وبؤس وفقر منقطع النظير ...

ليأتي تعليق الوزير رادا على التعليقات السابقة جيث كتب :

المختار اجاي صباح الخير اعزتي الكرام....
الي الذين يقولون ان الارقام ومعدلات النمو يجب أن تنعكس علي حياة المواطن اليومية اقول لهم اوافقكم علي طول الخط . صدقتم.
اخوتي نحن لا نلعب نحن نناقش لتتضح الحقائق وتتحدد المشاكل ويستفيد بعضنا من بعض خدمة لحاضر ومستقبل بلدنا وشعبنا بعيدا عن اللغة التي لا تليق اولا باصحابها ولا تليق ثانيا بذوق القارئ الكريم ولن تسهل الوصول إلى أرضية مشتركة.
اخوتي الكرام ليس هنالك من يرضي رضاء كاملا عن وضعية البطالة ولا التعليم ولا الصحة ولا البني التحتية.
اخوتي الكرام لكن بالمقابل هذا النظام لم يجد امامه بني تحتية في هذه القطاعات ودمرها وخربها اعتقد اننا متفقون علي ذالك.
اخوتي الكرام الاكتتابات في الوظيفة العمومية من 2010 الي الان زادت علي 12 000 الف شخص ، عمال اسنيم انتقلوا من حدود 3000 شخص ال اكثر من 5000 . زيادة الانتاج في القطاع الزراعي قطعا واكبتها زيادة فرص العمل . كل مشاريع البني التحتية من طرق ومطارات الخ أنجزت بيد عاملة موريتانية في جزء كبير منها. القطاع المعدني :تازيازت وmcm وغيرهما شهدت حركية في مجال خلق فرص العمل في هذه الفترة.
طبعا هذا لا يكفي لا متصاص بطالة وسوء تشغيل متراكمين طيلة عقود من الزمن. الحل الوحيد للبطالة هو استغلال ثروات البلد وذلك يتطلب تشييد البني التحتية الضرورية وتكوين الكادر البشري وتحسين مناخ الاستثمار وتوفير التمويل الضروري وهو ما تعكف الحكومة عليه. ي.
في مجال التعليم هل يمكن أن نقارن بين وضعية التعليم العالي اليوم وضعيته منذ 7 سنوات
قطعا لا يلبي الطموحات حتي الآن. طبعا دون مستوي وضعه في دول الجوار. لكن اسألوا من كان هنا العقود الماضية لماذا في مالي وفي السنغال توجد مدارس تكوين المهندسين وكليات الطب والصيدلة منذ السبعينات ونكتفي نحن بجامعتنا اليتيمة في الظروف التي تعلمون جميعا. أليست اليس ما قيم بهي علي مستوي التعليم العالي هو شيء ملموس.
في مجال الصحة نسيتم من آين اتينا. أليست المستشفيات التي تم تشييدها وتجهيزها أو هي في طور ذلك عملا ملموسا:
الأمومة والطفولة، أمراض الصرطان، أمراض الكبد، الحروق، الصداقة، مستشفي انواذيبو، روصو، كيهيدي، بوقي، كيفة الخ.
اخوتي الكرام هل انواكشوط اليوم هي انواكشوط منذ 5 سنوات. هل أحياء الترحيل اليوم تقارن بالكبات والكزرات منذ 5 سنوات؟
نتحدث عن انقطاعات الكهرباء، هل كان هنالك كهرباء حتي ينقطع؟
لكن واقعيين قيم بالكثير والمشاركة مازال طويلا ؟.

غير أن تعليقا موجزا أثار حفيظة الوزير من جديد حيث خصص له أكثر من تعليق و تعاطى في النقاش مع صاحبه و ها هو حيث طلب تعليق الوزير على تصنيف موريتانيا في بعض المؤشرات

محمديحي الشنقيطي ماتعليقكم على هذا سعادة الوزير ..

 

حيث رد الوزير بما يلي :

المختار اجاي اهلا الأخ محمد يحي
دون أن اخوض في مصداقية هذا التصنيف فإنه لا يفاجئني أن تصنف موريتانيا بهذا الشكل إذا أخذنا بعين الاعتبار أن المستعمر خرج من هذا البلد دون أن يترك اي بنية تحتية وان الحكومات التي جاءت من بعد، دون أن اعمم، كان إنجازها علي جميع الأصعدة محدود بشكل كبير.
ان نقارن موريتانيا مع مالي أو السنغال فذلك تنقصه الموضوعية. كما ذكرت في تعليق سابق ماهو عمر كلية الطب في مالي؟ وماهو عمر مدرسة تكوين المهندسين؟ ألم يكن طلابنا في الستينات يدرسون في الجامعات السينغالية؟ لماذا لم نؤسس جامعات ونبني وأنجهز مستشفيات من 1960 الي 2009؟ لماذا انتظرنا هذا الزمن كله ونتاسف الان علي أن بلدنا يحتل مراتب متأخرة في التصنيفات العالمية ؟ فعلا موريتانيا غنية بمواردها لا كنها كانت فقيرة بمسيريها إلا في حالات نادرة.
هل تعلم اخي الكريم ان ميزانية السينغالية تفوق الان بأكثر من 4 أضعاف ميزانية موريتانيا. وان ميزانية تقارب 3 أضعاف ميزانية بلدنا. وان هذه النسب كانت أكبر بكثير ماقبل 2009؟

و علق المدون بما يلي

محمديحي الشنقيطي الله المستعان .. فعلا لامقارنة بين سنيغالى وموريتانيا من حيث التطور وإن كانت موريتانيا الأكثر موارد .. لكنها تحتاج إلى سواعد مؤمنة بالرقي والإزدهار ..
شكرا لكم يامعالى الوزير على الأريحية وتقبل آراء الآخرين ..

معلق آخر كان تعليقه أكثر حدة هذا هو

يحي محمد عبدالرحمن السالك أخى لم أستطع إكمال قراأت ماسطرته والعياذ بالله لشدة مافيه من قلب الحقائق والتزيف وعدم احترام من يقرأ ماتكتب اخى كان من واجبك أن تكون واقعيا وان تحترم نفسك قليلاً فعادة (التصفاك والتلحليح )عاد قديم فى هذ البلد وانت تكتب فى فيس وليس فى الجريدة الرسمية

اللهم إلى اذاكان سيدك عزيز يراقب ماتكتب على فيس فهذ يجعلك تكتب مايشتهيه عزيز خشية على منصبك وانت شخصيا من أشد الوزراء نهبا للمال العام بتفاق جميع الموريتانين . ولاكن انت قد يكون دافع لذالك الإنتقام وعليه انت آخر من يحق له الحديث عن الفساد فأنت فسادك طال الجميع بمافيه المرأة الضعيف المسكين التى تبيع على قارعة الطريق من أجل أن تسد رمق أبنائها الصغار إذن اترك لنفسك قليلاً من الاحترام اللذى جد عليك. ولاتتحدث بوجه كما يقول المثل الحسان (وجه من تكرد )ولاكن لاالومك فى ذالك فقد فعلها من كان يتوقع منهم عكس .ختاماً رسول الله صل الله عليه وسلم. أخبرنا فى الحديث انه من علامات الساعة. ...

و رد عليه الوزير بما يلي

المختار اجاي سامحكم الله اخي الكريم. حبذا لو كان تعليقكم أكثر تحديدا في الاتهامات التي وزعها جزافا.
اخي الكريم اي رقم مغلوط أعطيته ؟حددده وأعطنا الرقم الصحيح تكن افدت واجدت. اخي وانا كبير المفسدين واشد الوزراء نهبا للمال العام اسعفنا بمثال واحد أن كنت جاد ا. أما أذا كان هدفكم إفراغ حمولة من التهم فلا تثريب عليكم يغفر الله لنا ولكم.

معلق جديد أشاد بالوزير و طلب منه الإجابة على بعض القضايا

 

Sidi Mohamed Mohamed السيد الوزير أنت أشجع وزير شهدته الحكومة الموريتانية نجلك ونحترمك شكرا علي تفاعلك معنا المفسد هو من يراك مفسدالاتثريب عليك لكنك لم تجبني بخصوص مشروع السكر والمكتتبين لصالح مصنع الألبان الذين علقوا إلي أجل غير مسمي نريد توضيح ؟؟؟؟؟

و هذه إجابة الوزير

 

المختار اجاي اخي الكريمSidi med هذه ملفات تتبع لقطاعات وزارية اخري وليس لدي معلوماتها التفصيلية.

 

و رد صاحب التعليق قبل الأخير على الوزير

 

يحي محمد عبدالرحمن السالك كلام في منته السياسة انا لم اتهمكم بل قلت الواقع اللذى يشهد عليه القاصى قبل الدانى وسأعطيك أمثلة عليه بتفصيل ان شاءالله بدقليل أي بعد مااصل العصر ان شاءالله لاكن وقبل ذالك ارجو ان تجيب على أسئلة الأخ الكريم سيد محمد محمد كما اقول للأخ سيدمحمد اننى لست كما تصور مفسد كماقال هو حين قلت أن شخصكم الكريم سيادة الوزير من أشد الوزراء فساداً ونهبا للمال العام اقول لك سيد محمد اننى لااشتغل فى الدولة منذ اليوم وإلى حد الساعة ومقارنة واتهامى اننى هو المفسد بما اننى اتهمت وزير معروف عنه ماقلت وسترى الدليل فيه شي من الظلم اما عن شجاعة الوزير فهي كذالك وخير دليل على ذلك خروجه على رأس مسيرة منددة بالفساد فسبحان الله ذكرى بمثل مصر يقول (يقتله ثم يخرج فى جنازته )ختاماً اعترف اننى توقعت من الوزير حذر وليس جواب هكذا كما عودنا وزراءنا لاكن يبدو أن الوزير خالف المألوف ولااكراننى أعجبت بشجاعته. ..وعليه بعد الصلاة ان شاءالله سأعطيك الأدلة سيادة الوزير على ماقلت عنكم ولعمرى هذه شجاعة منك أخرى أن تطلب دليل وانت تعلم أنه حق

 

الذي أجاب خاتما النقاش نظرا لأن لديها سفرا بالطائرة

المختار اجاي وانا في الانتظار. ساخذ الطائرة بعد قليل. وحال وصولي الي وجهتي أن شاء الله ساتمكن من الاطلاع علي ادلتكم علي كوني كبير المفسدين فؤادي و من أكثر الوزراء نهبا للمال العام.

 

Sidi Mohamed Mohamed شكرا على عدم التوضيح لكنه لن يغير موقفي تجاه الوزير سأحترمه دائما لكن هذه المشاريع الطموحة يعول عليها الكثير من الشباب العاطل خصوصا وأن سياسة التصنيع التي يتبناها النظام الحالي من أهم مرتكزات التنمية
يي محمد عبدالرحمن السالك ننتظر الأدلة ونرجوا أن تكون واضحة ومقنعة

 

و هذا تعليق أخير لهذا النقاش الذي شهدته صفحة وزير الاقتصاد و المال هذا المساء

 

يحي محمد عبدالرحمن السالك رافقتك السلامة سيادة الوزير أما سيدمحمد. محمد فسبحان الله لم أكن أتوقع منك أن تكون تحتاج إلى دليل على فساد الوزراء الموريتانين ولااقول لك انت خاصةً إلى ماستراه فى الفديو اللذى سأرفقه بتعليق أما سيادة الوزير كونك تحترمه فأنا كذالك احترمه ولاكن هو الآن يشغل منصباً عاماً وهذ هو سبب تعليق عليه كونه يشغل منصباً عاما يتضرر البلد منه أما شخصه الكريم لو كان لايشغل منصبا عاما لما تكلمنا حوله وارجو منك سيد محمد أن تكون واقعيا. فموريتانيا لايقصها سوى الصدق والوطنية