الجالية الموريتانية في كندا تخلد ذكرى الاستقلال و تترحم على ضباط أعدموا سنة 1991 "صور"

اثنين, 2016-12-05 10:00

نظمت الجالية الموريتانية بكندا حفلها السنوى بأحد فنادق مدينة مونتريالك حاضرة مقاطعة كيبك،وسط حضور مكثف لأفرادها إضافة إلى مدعويين من مختلف الجنسيات. وبعد افتتاح الحفل بآيات من القرآن الكريم،استمع الحضور إلى النشيدين الموريتاني والكندي،ثم كلمة للقنصل الشرفي لموريتاني في كندا : برنارد كولاس،هنأ فيها الحضور على التعاضد والإنخراط في أنشطة مكتب الجالية الموريتانية بكندا ،كما عبر عن إرتياحه لمستوى التعاون بين البلدين.

وتميز حفل الجالية الموريتانية بكندا هذا العام بتلاوة الفاتحة على أرواح الضباط الموريتانيين الذين أعدموا في ذكرى الإستقلال عام 1991،حيث قال السيد محمد بال، خلال كلمته في الحفل إن هذه الذكري رغم كونها مدعاة للفخر والاعتزاز والفرح لكل موريتاني إلا أنها لازالت تمثل ذكرى أليمة لبعض المواطنين الذين فقدوا أحبا بهم في نفس اليوم من عام 1991،داعيا الجميع للوقوف وقراءة الفاتحة على أرواح أولائك الضحايا وجميع من سقطوا دفاعا عن حوزة موريتانية الترابية سواء قبل او بعد الاستقلال.

كما تم خلال الحفل تكريم الأستاذ الكندي الراحل : البروفسور جان أورسنو؛من طرف مكتب الجالية على جهده الكبير في تأسيس جامعة نواكشوط حيث تطوع في الفترة من فاتح سبتمبر 1983 و 30 يونيو 1984 لتنسيق الجهود في نواكشوط من أجل تأسيس جامعة نواكشوط،و تسلمت التكريم أرملته البروفسورة آني باتينود.

وقد أنعش الحفل فنيا من طرف الفنان الشاب امادو ولد شغالي الذي أبان عن موهبة غنائية جيدة إضافة إلى شهرته العريقة كأحد العارفين الشباب المتميزين.