ولد أجاي يوقع اتفاق تمويل لصالح المركز الوطني لأمراض القلب بقيمة 3 مليون دولار

أحد, 2016-10-09 20:04

إيجاز صحفي

وقع معالي وزير الاقتصاد والمالية السيد المختار ولد اجاي مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية على هامش اجتماعات مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدوليين، المنعقدة بواشنطن ما بين 5 إلى 9 أكتوبر الجاري ملحق اتفاق لتمويل إضافي لصالح المركز الوطني لأمراض القلب بقيمة 3 مليون دولار أمريكي.

و على هامش نفس الاجتماعات  ، شارك معالي الوزير في الاجتماع الخاص  بوزراء الوصاية لمجوعة دول الساحل الخمس، وقد تناول الاجتماع وضعية تنفيذ الأنشطة الاقتصادية  الرئيسية للدول الأعضاء في المجموعة، كما تم خلال الاجتماع عرض وثيقة الإستراتيجية التنموية والأمنية للبلدان الخمسة،إضافة إلى برامج الاستثمار ذات الأولوية ما بين 2017ـ 2019 بالنسبة للمجموعة.

كما شارك معالي الوزير في أعمال الندوة  التي نظمها البنك الدولي حول إفريقيا والتي كانت مناسبة لاستعراض الاتجاهات الرئيسة والمؤثرة في على التنمية الاقتصادية في إفريقيا وقد بحث المشاركون خلال الندوة التحديات الكبرى والفرص التي تتيحيها إفريقيا في ظل بيئة اقتصادية عالمية تتميز بالهشاشة وعدم الاستقرار.

كما شارك معالي الوزير في أشغال لجنة التنمية برئاسة "جيم كيم" مدير البنك الدولي، والسيدة "اكريستيان لاغارد" المديرة العامة لصندوق النقد الدولي ، وقد تناولت أعمال اللجنة التي تشكل  منتدى لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد على المستوى الوزاري، التي تسعى لتسهيل البحث عن  توافق حكومي على قضايا التنمية الكبرى،وتمكين الدول من الحصول على المعطيات الكاملة حول أنشطة المؤسستين.

وعلى المستوى العربي شارك معالي الوزير في اللقاء الذي نظم وزراء الدول العربية ومحافظي البنوك المركزية مع السيدة "كريستيان لا غارد"، كما عقد معاليه اجتماعا مع الهيئة العليا لمؤسسة التمويل الدولي والتي مثلتها السيدة  "فيرا سونغو" المديرة العامة لقطاع وسط وغرب إفريقيا، وكان اللقاء مناسبة لمسئولي مؤسسة التمويل الدولية  لتهنئة موريتانيا على الأداء المتميز الذي حققت في مجال تحسين مناخ الأعمال، وأعرب مسؤولوا المؤسسة الدولية عن استعداد مؤسستهم لدعم موريتانيا في برنامج الشراكة ما بين القطاع العام والخاص وكذلك أعربوا عن استعداهم لتمويل القطاع الخاص في بلادنا.

ومن هذا المنطلق فإن بعثة من هذه المؤسسة ستصل إلى نواكشوط خلال الأيام القادمة لتقيم حاجيات البلد ومساعدته في المجالات السالفة الذكر.

وكان معالي وزير الاقتصاد والمالية قد عقد على هامش اجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين اجتماعات مع شخصيات مالية دولية هامة من بينها وزير المالية السعودي ووزير المالية القطري وكذلك رئيس صندوق النقد العربي ورئيس البنك الإسلامي للتنمية  ورئيس الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.