شركات أدوية تتعهد بتطهير مصانع المضادات الحيوية

أربعاء, 2016-09-21 02:01

(رويترز) - تعهدت 13 شركة رائدة في صناعة الأدوية يوم الثلاثاء بإزالة التلوث من مصانعها المنتجة للمضادات الحيوية واتخاذ خطوات لكبح الاستخدام المفرط للأدوية في إطار حملة لمحاربة ظهور بكتيريا قوية مقاومة للعقاقير.

ويتزامن الإعلان مع اجتماع عالي المستوى بشأن مقاومة الميكروبات للأدوية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقع على البرنامج شركات رائدة في إنتاج أدوية تحمل علامات تجارية وأدوية جينية ومنها فايزر وميرك ونوفارتس وجلاسكوسميث كلاين وأليرجان وأيضا شركتا سيبلا ووكهاردت الهنديتين.

ومن المقرر أن تعمل المجموعة مع خبراء مستقلين لوضع معايير جديدة للمصانع ومراجعة سلاسل التوريد لضمان عدم دخول مخلفات المضادات الحيوية في قنوات المياه التي يمكن أن توفر بيئة لتكاثر البكتريا القوية.

وتشمل جهود وقف الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية مراجعة الأنشطة الدعائية وتنفيذ إجراءات ملموسة بحلول 2020 منها إلغاء الحوافز التي تمنح على بيع الأدوية بكميات كبيرة.

ورغم استمرار مشكلة البكتريا المقاومة للعقاقير منذ اكتشاف البنسيلين عام 1928 إلا أنها زادت في السنوات الأخيرة مع ظهور أنواع عدوى مقاومة لكثير من الأدوية ومنها البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.