دراسة: علاج واعد بالخلايا الجذعية في إصابات الحبل الشوكي

أربعاء, 2016-09-14 20:55

(رويترز) - أفادت بيانات أولية من دراسة صغيرة تم تقديمها يوم الأربعاء أن علاجا تجريبيا بالخلايا الجذعية طورته شركة أسترياس بيوثيرابيوتكس أعاد بعض الأمل لمن يعانون من الشلل جراء إصابات حديثة في الحبل الشوكي.

وقالت الشركة ومقرها كاليفورنيا إن واحدا من بين خمسة مرضى خضعوا للعلاج التجريبي استعاد القدرة على تحريك الذراعين واليدين ويمكنه الآن إطعام نفسه وإرسال الرسائل النصية من الهاتف المحمول وتحريك مقعده المتحرك.

وأضافت الشركة أنه بعد مرور ثلاثة أشهر على زراعة الخلايا الجذعية حققت التجربة هدفا يتمثل في استعادة مريضين مستويين من وظيفة الحركة في جانب واحد على الأقل من الجسم.

وتابعت الشركة أن المرضى الخمسة لاحظوا بعض التحسن في أطرافهم العلوية حتى الآن.

ويحقن جراح أعصاب الخلايا الجذعية مباشرة في المكان المتضرر بالحبل الشوكي خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من حدوث الإصابة وقبل تكون الندوب. ويحدو الباحثين الأمل في أن تتمكن الخلايا الجذعية من إعادة توصيل الإشارات التي يرسلها المخ عبر الحبل الشوكي إلى أطراف الجسم.

وقال ستيفن كارت المدير التنفيذي لأسترياس إن الشركة لم تتوقع الوصول إلى هذا الهدف قبل مرور ستة إلى 12 شهرا من حقن عشرة ملايين من الخلايا الجذعية الجنينية المسماة ايه.إس.تي-أو.بي.سي1.

وأضاف "أفصحنا مبكرا عن النتائج لأنها كانت وافية. كنا نتوقع الانتظار حتى يناير."

وأقر كارت في مقابلة عبر الهاتف بأن العمل لا يزال في مراحله الأولى وأنها دراسة صغيرة جدا.