علماء يعثرون على بكتريا التيفوس الأكالي في أمريكا الجنوبية

اثنين, 2016-09-12 03:03

(رويترز) - قال علماء إن التيفوس الأكالي وهو مرض مميت شائع في جنوب شرق آسيا وينتشر بواسطة العث ظهر في جزء من أمريكا الجنوبية وربما يتحول إلى وباء هناك.

وتأكدت الإصابة بالمرض -الذي يتسبب في وفاة 140 ألف شخص على الأقل سنويا في منطقة آسيا والمحيط الهادي- في مجموعة من الحالات بجزيرة كبيرة قبالة تشيلي أي على بعد 12 ألف كيلومتر من الأماكن التي يتفشي فيها المرض عادة على الجانب الأخر من المحيط الهادي.

والتيفوس الأكالي معروف منذ سنوات وجرى اكتشاف البكتريا المسببة له لأول مرة عام 1930 باليابان. وتنتقل البكتريا وتسمى (تسوتسوجاموشي) بواسطة العث.

وقد تظهر أعراض المرض على المصابين بصورة مفاجئة تماما وتشمل الارتجاف والحمى والصداع الحاد والتهاب الغشاء المخاطي للعين والتهاب الغدد اللمفاوية.

وحتى عام 2006 كان يعتقد إن انتشار التيفوس الأكالي يتركز في منطقة يطلق عليها اسم "مثلث تسوتسوجاموشي" وتمتد من باكستان في الغرب إلى أقصى شرق روسيا في الشرق وإلى شمال أستراليا في الجنوب.

غير أن باحثين من جامعة اكسفورد ببريطانيا وجامعتين أخريين في تشيلي كتبوا في دورية (نيو انجلاند جورنال أوف ميديسن) أن الحالات التي اكتشفت بجزيرة قبالة تشيلي "تشير إلى أنه ربما يكون هناك توزيع عالمي أوسع نطاقا للمرض مما كان يعتقد في السابق."