الصحة العالمية : الجزائرإحدى البلدان القليلة التي ستحقق أهداف الألفية من أجل التنمية

جمعة, 2016-09-02 02:48

أكد ممثل منظمة الصحة العالمية باح كايتا اليوم الخميس بالجزائر العاصمة أن الجزائر تعد إحدى البلدان "القليلة" التي هي في طريقتحقيق جميع أهداف الألفية من اجل التنمية.

 و خلال افتتاح يوم إعلامي حول إستراتيجية منظمة الصحة العالمية للتعاون  مع البلد 2016-2020, اعتبر السيد كايتا أن الجزائر من "البلدان القليلة التي هي  في طريق تحقيق جميع أهداف الألفية من اجل التنمية لا سيما فيما يخص الصحة", مشيرا  إلى أن الأمر يتعلق "بتقدم يستحق الإشارة إليه".

و بخصوص الاستراتيجية الخماسية التي تربط منظمة الصحة العالمية و الجزائر,  وصف ممثل الوكالة الأممية الوثيقة "بالهامة" لأنها كما قال تعكس "الأولويات الوطنية  التي حددتها الحكومة الجزائرية في مجال الصحة", من جهة، و من جهة أخرى هي مستلهمة من التوجيهات "الإستراتيجية" لمنظمة الصحة العالمية  على المستوى القاري و بشكل أوسع على المستوى العالمي, مشيرا إلى "التزام" الجزائر  بجعل الصحة "أولوية وطنية".

و أوضح السيد كايتا من جهة أخرى أن استراتيجية التعاون مع منظمة الصحة العالمية  هي ثمرة مسار انطلق منذ أزيد من سنة من خلال "مشاورات" مع الدائرتين الوزاريتين  للصحة و الشؤون الخارجية مع إشراك وكالات أممية أخرى و شركاء آخرين لقطاعات التربية  الوطنية و التعليم العالي و المجتمع المدني و غيرها.

 و أكد من جهته ممثل وزارة الشؤون الخارجية لزهر سوالم أن الأمر يتعلق بمخطط  يظهر أيضا "توثيق" التعاون بين منظمة الصحة العالمية و الجزائر الذي بدأ منذ سنة 1962 و الذي بلغ "مستوى معتبر" مع مراعاة "المخططات الوطنية" التي أعدتها الحكومة الجزائرية.

 وفي تطرقه إلى مضمون استراتيجية منظمة الصحة العالمية-الجزائر المستوحاة من مختلف البرامج الأخرى للبلدان  أكد أن هذه الأخيرة تتكفل "بفئات خاصة" من مجال الصحة  مؤكدا أن "الجزائر لن تدخر أي جهد لتقديم المساهمة الضرورية لترقية الصحة و ضمان نجاحها العالمي".

  ومن جهته  أبرز المدير العام للوقاية و ترقية الصحة بالوزارة  اسماعيل مصباح أولويات الاستراتيجية الخماسية ألا وهي تعزيز مكافحة الأمراض المعدية و غير المعدية و تعزيز التحضير و الانذار و التكفل بهذه الأمراض و تحسين الصحة أم-طفل-حديث الولادة و كذا تعزيز المنظومة الصحية.

وفي هذ الشأن  أعرب عن ارتياحه لكون الجزائر تتوفر على "مؤهلات أكيدة" ذاكرا لاسيما مختلف معاهد و مراكز و مخابر "الامتياز" لمنظمة الصحة العالمية.

المصدر: وكالات