نقاش موريتاني حول من أدخل التجانية إلى السودان...!

خميس, 2016-07-28 21:04

دار على صفحات الفيس بوك الموريتاني نقاش حول من أدخل الطريقة التجانية إلى السودان افتتحته تدوينة كتبها الإعلامي الموريتاني عبد الله السيد جاء فيها

(التجانية في السودان
************
تابعت على قناة الساحل قبل قليل مداخلة للمؤرخ والباحث الأخ سيد أحمد ولد الأمير عن علاقات موريتانيا بالسودان. .وتطرق في حديثه عن دخول التجانية للسودان فأكد أن الشيخ محمد المختار التشيتي المشهور بابن العالية هو أول من أدخل هذه الطريقة للسودان.
لكن الصحيح أن الشيخ سيدي مولود فال الموسوي اليعقوبي هو أول من أدخل الطريقة التجانية للسودان عام 1252 هجرية كما أكد ذلك الشيخ المؤرخ الدرديري الدسوقي ود دوليب في بحث قدمه عام 1986 في ندوة حول الطريقة نظمت في فاس.
فقد لقن الشيخ سيدي مولود فال هذه الطريقة السنية للخليفة الشريف محمد ودوليب في قرية خرسي التابعة للأبيض. 
والشيخ محمد المختار اشتهر بكونه شيخ الطريقة في السودان لكونه أقام في السودان بينما الشيخ مولود فال مر بالسودان حاجا ولم يقم فالتبس الأمر على المؤرخين. 
أرجو من الأستاذ أن يساعدنا في تدقيق هذه المسألة حيث أن مداخلته في قناة الساحل شككتني في الموضوع لثقتي فيه.
وإذا كان الأستاذ لا يعرف الشيخ سيدي مولود فال بما فيه الكفاية فإن علامته أنه هو الذي لقن الطريقة التجانية للعلامة محنض باب ضحى في تينشيكل ولقنها أيضا للعلامة بانم ولد حم ختار الحاجي الوداني وعلماء آخرين.
ولا شك أن تينشيكل أقرب من تشيت وفي كل خير )

ليرد الدكتور سيدي احمد ولد الأمير بتعليق على التدوينة جاء فيه ( أعتذر عن هذا الغلط التاريخي وجل من لا يخطئ ولا تأخذه سنة ولا نوم. فالصحيح ما ذهبتم إليه يا شيخنا وابن مشائخنا وقاضينا وابن قضاتنا من فصلوا حكم القضاء بكل حكم فيصل.
كان سيدي مولود فال رحمه الله تعالى أولَ من أدخل التجانية للسودان أما الشيخ محمد المختار التيشيتي المشهور بابن العالية فعند دخوله السودان زار خرسي آنذاك في طريقه إلى الحج والتقى بالخليفة محمد ودوليب الذي سبق وأن أجازه سيدي مولود فال في الطريقة التجانية ومكث هذا الشيخ التيشيتي مع الخليقة محمد ودوليب ستة أشهر.
أما عن ذكركم للشيخ المؤلف قاضي القضاة محنض باب بن اعبيد فهو فعلا قد تصدر على سيدي مولود فال.
وأنتم تعرفون أنه هو من قال من أبيات خفيفية أربعة:
ليسَ من أخْطَأ الصوابَ بمخطٍ ۞ إنْ يؤبْ لاَ ولاَ عليْهِ ملامَهْ
حسناتُ الرجوعِ تُذْهبُ عنهُ ۞ سيئاتِ الخطَا وتنفي الملامَهْ
إنما المخطئُ المسِي من إذا مَا ۞ وضحَ الحقُّ لجَّ يحمِي كلامَهْ )

ثم عقب الإعلامي عبد الله السيد بقوله (استاذي ..سامحوني في التدوينة هي ما مشمشيه حت. .والغرض هو تصحيح المسألة وقد صحت الآن بكم لا عدمناكم..من شدة زهد سيدي مولود فال انه غير مذكور كثيرا ولكن كبر انفسنا نحن المتأخربن يعوض بعض ذلك..دمتم ).