الخرطوم: قضايا السودان على رأس اهتمامات القمة العربية بنواكشوط

سبت, 2016-07-23 13:14

قال مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية إن قضايا بلاده تأتي على رأس اهتمامات القمة العربية السابعة والعشرون التي ستنطلق بنواكشوط الإثنين القادم.

وأوضح سفير السودان لدى مصر ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية عبد المحمود عبد الحليم أن انشغالات السودان تأتي على رأس اهتمامات اجتماعات نواكشوط حيث ستدعم القمة جهود السودان الخاصة بتعزيز التنمية وصون سيادته الوطنية.

وأكد في تصريحات صحفية أن القمة ستدعم رؤية الخرطوم بشأن استراتيجية خروج بعثة "يوناميد" من دارفور ودعم الحوار الوطني وعقد المؤتمر العربي لدعم التنمية في السودان وتفعيل مبادرة الرئيس عمر البشير بشأن الأمن الغذائي العربي.

وقال عبد المحمود إن وزراء الخارجية سيجرون مشاورات فيما بينهم بشأن طلب جنوب السودان الحصول على صفة مراقب بالجامعة العربية.

تنطلق بالعاصمة الموريتانية يوم الإثنين أعمال القمة العربية السابعة والعشرون بمشاركة الرئيس البشير الذي سيرافقه وفد رفيع المستوى لاجتماعات القمة.

وبحسب مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية فإن القمة تعقد تحت شعار "إعادة الأمل" وهي تأتي في ظرف دقيق تمر به المنطقة العربية تعكسه حاله التشظى وتدهور مقومات الأمن العربي واستشراء النزاعات وتهديد الكيانات القومية والتهديد الذي تشكله التنظيمات الإرهابية وتزايد التدخلات الخارجية وتراجع الاهتمام بالقضية المركزية "القضية الفلسطينية".

وأضاف السفير أن رئاسة القمة ستنتقل من مصر إلى موريتانيا وستصدر في ختام مداولاتها إعلان نواكشوط الذي يعبر عن مرئيات القادة للأوضاع الراهنة وسبل التصدى إليها.

وأشار إلى أن اجتماعات القمة سبقتها الأيام الماضية اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي واجتماعات المندوبيين الدائمين فوزراء الخارجية حيث تناولت تلك الاجتماعات العديد من الملفات ومن بينها قضية فلسطين والمسألة السورية وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن والصومال والجزر الإماراتية وقضايا الأمن القومى العربي ومواجهة الإرهاب.

وأكد أن الأمين العام الجديد أحمد أبو الغيط سيؤدي القسم أمام القمة التي سيخاطبها رئيس القمة السابقة عبد الفتاح السيسي والرئيس الجديد للقمة الرئيس الموريتاني، كما سيلقي الرئيس عمر البشير كلمة السودان أمام القمة العربية.

المصدر