"حركة الخدمة" ترد على الاتهامات الموجهة لـ "فتح الله كولن"

أحد, 2016-07-17 21:17
الداعية التركي المقيم بالولايات المتحدة محمد فتح الله گولن

وصل الإيضاح التالي إلى بريد "مراسلون" من حركة الخدمة التابعة للداعية التركي المقيم بالولايات المتحدة محمد فتح الله گولن، والتي يوجد بعض مريديها في موريتانيا مشتغلين أساسا بالتعليم.

ويرد الإيضاح على الاتهامات التي وجهت لكولن بشأن مسؤوليته عن الانقلاب الأخير.

وهذا نص الإيضاح كما ورد إلى بريدنا:

عرف عن فتح الله گولن وحركة الخدمة على مدى خمسين سنة من العمل في تركيا وخارجها أن فلسفتها تقوم على الدعوة للتسامح والحوار والسلام والأمن وجميع المقالات والكتب التي ألفها الأستاذ فتح الله گولن تنبذ الإرهاب والقتل والعنف فكيف لحركة هذه فلسفتها أن تقف خلف انقلاب يؤدي إلى إزهاق 161 نفس بريئة؟!!

في الساعات الأولى بعد المحاولة الانقلابية في تركيا أدان فتح الله گولن الانقلاب بشدة واعتبره فعلا مرفوضا، وكان ذلك في تصريح قدمه لوكالة "فاينانشل تايمز".

وفي تصريحاته صبيحة الانقلاب لمجموعة من وسائل الإعلام الدولية قال الأستاذ فتح الله گولن أنه لم ينظر طيلة حياته إلى التدخل العسكري كعمل إيجابي، وأنه تضرر کثیرا من الانقلابات التي حصلت في تركيا معتبرا أنه لا يمكن ممارسة الديمقراطية عن طريق الانقلابات.

وطالب الأستاذ فتح الله گولن بتشكيل لجنة تحقيق دولية في الانقلاب الأخير وما صاحبه من أحداث دموية مؤكدا أنه يلتزم بنتائج تحقيقها حاليا حتى ولو كانت تدينه فإنه يرضى بنتائجها.

وفي معرض رده على سؤال لأحد الصحفيين حول ما إذا كان يعتقد أن الانقلاب الأخير مجرد سيناريو لتوريطه قال فتح الله كولن: "ليس لدي دليل على ذلك، وأنا كمؤمن لا يمكنني أن أفتري أو أتهم بدون دليل".