موظف يبتز صناعا تقليديين موريتانيين بمعرض "أنطاليا" في تركيا

أحد, 2016-06-19 15:53
الصناع التقليديون شكوا من أن مدير الجناح الموريتاني طالبهم بـ 40 في المائة من مجمل مبيعاتهم في المعرض.

قال محمد يحيى ولد الكنتاوي، رئيس الاتحادية الجهوية للصناعة التقليدية والحرف بولاية داخلة انواذيبو، في اتصال بـ"مراسلون" إن مدير جناح موريتانيا بمعرض أنطاليا بتركيا سيدي ولد حبيب؛ طالب الصناع التقليديين بـ 40 في المائة من مجمل مبيعاتهم في المعرض؛ من أجل تسهيل مهمتهم في المعرض الذي يستمر 6 أشهر.

وأرسل ولد الكنتاوي إلى "مراسلون" تسجيلا عبر الواتساب لأحد العارضين، ويدعى سلاك ولد اخديم، يقول فيه إن مدير جناح موريتانيا في المعرض سيدي ولد حبيب؛ أبلغهم اليومَ أنه تلقى أمرا من وزير الثقافة والصناعة التقليدية بإخراج ثلاثة من الصناع التقليديين من المعرض، هم: سلاك ولد اخديم ومحمد ولد بوب والحسن ولد سيدات، وإتلاف بادجاتهم.

وقال ولد اخديم في تسجيله إنهم رفضوا الانصياع إلى ابتزاز مدير الجناح، وأخبروه أن الجناح للدولة الموريتانية ويحمل العلم الموريتاني، وعليه، إن أراد طردهم، أن يرمي متاعهم في الخارج.

وقال ولد اخديم إن مدير الجناح كان قد طرد صانعة تقليدية، تمتهن النقشَ بالحناء، من المعرض مطالبا إياها بدفع 200 أورو، من أجل إعادتها وتوفير بادج لها.

وقال الناشط المعروف في "حراك لمعلمين" محمد يحيى ولد عبد الرحمن لـصحيفة "مراسلون" الإلكترونية  إن هذه المضايقات تعتبر امتدادا لمضايقات شبيهة؛ تعرض لها الصناع التقليديون في معرض ميلانو بإيطاليا السنةَ الماضية، وشكا ولد عبد الرحمن من أن بعض الصانعات التقليديات اللائي ينقشن الحناء يتم استبعادهن لصالح نسوة أخريات .

مدير الجناح الموريتاني المتهم بالابتزاز.