ليبيا

عقد أولى جلسات قمة الاتحاد الافريقي بحضور الرئيس غزواني (انتخاب رئيس جديد للاتحاد)

أحد, 09/02/2020 - 12:05

انطلقت اليوم الاحد بمقر الاتحاد الافريقي في أديس أبابا اشغال مؤتمر القمة آل ٣٣ لرؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد الافريقي بمشاركة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى جانب عدد من اشقائه قادة الدول الافريقية وممثليهم وضيوف الشرف مثل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس دولة فلسطين ورؤساء عدد من المنظمات الاقليمية والدولية وممثلي شركاء افريقيا في التنمية.

الأدب النسائي المغاربي.. إبداع المرأة في الشعر والرواية (تناول ظاهرة التبراع عند الموريتانيات)

خميس, 30/01/2020 - 13:10

يعد الأدب النسائي المغاربي ظاهرة أدبية حديثة بامتياز، وظهر هذا الأدب في أحضان الحداثة حيث شكلت قيمها أهم مبادئه قصد المضي قدما لإثبات وجود إبداع نسائي متميز قائم بذاته. ورغم الخلاف على فكرة وصف أدب معين بالذكورة والأنوثة، تبقى هذه الكتابة ذات بعد جمالي بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر، ويبرز -في هذا السياق- السؤال عن مكانة الكتابة النسائية المغاربية.

بينما يتساءل البعض عن كون كتابات المرأة تكرارا أو تقليدا لكتابة الرجل، ينظر آخرون إلى الكتابة النسائية المغاربية على أنها إضافة مميزة على مستوى الكتابة الأدبية، شكلا ومضمونا.

الشفافية الدولية: 4 دول عربية ضمن الدول "الأشد فسادا" في العالم

خميس, 23/01/2020 - 11:34

حلت أربع دول عربية ضمن قائمة أشد عشر دول فسادا في العالم، وفق التقرير السنوي لمؤشرات مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية. 

والدول الأربعة هي السودان وليبيا واليمن وسوريا.

ورصد التقرير تراجع سوريا بـ 13 نقطة، مقارنة بعام 2012. كما تراجع اليمن ثماني نقاط خلال الفترة ذاتها.

وفي المقابل، كانت الإمارات العربية المتحدة هي الأقل فسادا بين الدول العربية، تليها قطر بفارق تسع نقاط.

"حملة بن سلمان"

وذكر التقرير أن المملكة العربية السعودية حقق تقدما في مكافحة الفساد. وتقدمت في درجات المؤشر بأربع نقاط مقارنة بالعام الماضي.

جميل منصور يدون عن التدخل العسكري الأجنبي في "ليبيا"

جمعة, 03/01/2020 - 00:33

بطبيعتي حساس تجاه التدخل الأجنبي أيا كان مصدره ولا يبرره نوع ولون وتوجه المتدخل ، ولكن الحالة الليبية لها خصوصية لا تخفى فالتدخل الأجنبي قائم منذ فترة ، يتدخل الإمارتيون ظاهرا وباطنا ويتدخل المصريون مباشرة وإلى جانب حفتر يقاتلون ويتدخل المرتزقة السودانيون رجالا وأطفالا ويتدخل المرتزقة الروس والصفوف يتقدمون ، ويتدخل الفرنسيون ويلقون الأسلحة لمتمردي حفتر في الغرب الليبي وعند الجزائر الخبر اليقين، أمام كل هذه التدخلات عمدت الحكومة الليبية المنبثقة عن توافق شارك فيه البرلمان المنتخب والمؤتمر العام وأهم القوى السياسية في الشرق والغرب إلى اتفاق مع تركيا من إجل الإسناد العسكري بالمعدات وإن لزم بال

مناوي .. العودة لحاضنة حفتر

ثلاثاء, 29/05/2018 - 02:06

تقرير: رانيا الأمين (smc)
إنفاذاً لموجهات اللواء خليفة حفتر بدأت رئيس حركة تحرير السودان مني اركو مناوي بحث زيادة عدد قواته في ليبيا، واتجه مناوي في خطوات عملية في محاولة لاستقطاب مجموعة عبد الله جنا بعد وصول معلومات لمناوي بأن المجموعة تمتلك اكثر من 150 عربة متفرقة في بعض المدن الليبية .

نشر وثائق اتفاقية تسليم عبد الله السنوسي (وثائق)

أربعاء, 04/04/2018 - 20:56
خلت الوثائق المنشورة من أي ذكر لتعويض مادي و إن كانت الوزيرة قد أوردت قصصا متعلقة بها

تناولت عدة وسائل إعلام ليبية اليوم كتابا نشر هذا الاسبوع لوزيرة ليبية حول شهادتها على الكثير من أسرار دارت تحت قبة برلمان بلادها .

و تطرقت وزيرة الصحة الليبية السابقة الدكتورة فاطمة الحمروش في كتابها إلى علاقات موريتانيا ببلادها و روت أن رئيس الوزراء الليبي السابق عبد الرحيم الكيب اعترف بدفع مبلغ 200 مليون دينار ليبي (123 مليون دولار) في جلسة برلمانية سابقة.

 و خصصت الوزيرة في كتابها المنشور حديثا " أسرار تحت قبة البرلمان "  فصلا من 3 صفحات لهذه القضية و عنونته ب : «الدكتور الكيب.. نعم دفعت لهم (200) مليون»

فرانس 24 / ساركوزي ثاني رئيس فرنسي يلاحقه القضاء بعد فقدانه الحصانة الرئاسية

ثلاثاء, 20/03/2018 - 11:12

القرار كان بمثابة مفاجأة، نيكولا ساركوزي في قفص الاتهام بعد توجيه النيابة العامة له تهمة "استغلال الضعف" بحق المرأة الأكثر ثراء في فرنسا المليارديرة ليليان بيتانكور. الاتهام جاء بعد أن فقد ساركوزي الحصانة الرئاسية التي كان يتمتع بها حتى أيار 2012. ويواجه ساركوزي عقوبة السجن ثلاث سنوات، ما قد يقضي على آماله في العودة للمسرح السياسي.