الاسلام

المجلسي يكتب "تعليق على كلام جميل منصور" (1) - مقال

أربعاء, 19/02/2020 - 18:42

بيان حقيقة الاستسلام لأمر الله والانقياد لأحكام شريعته هو واجب الوقت, وإبراز ضوابط الحرية ورَسم مجالات الاختيار أمر مستساغ, أمَّا التّنظير للحريَّة أصلا واعتبارُها مُنطلقا فرَميٌ لهذه الأمَّة المكلومة بثالثة الأثافي.

فليس معجونا من طينة الحكمة ولا معصورا من ثمرة البصيرة  التأصيلُ لحريَّة حلَّق العلمانيُّون على جناحها, وحَملَ عليها أعداءُ الدِّين السُّمَّ النَّاقع.

عيد الحب: كيف تنظر الأديان للعشق؟

جمعة, 14/02/2020 - 17:39

يبدو الحبّ في مثل هذا اليوم من كلّ عام، أشبه بديانة قائمة بذاتها، نبيُّها الدبدوب الأحمر، وقرابينها الورود، والشموع، والبالونات. كرّس النمط الاستهلاكي لعيد العشاق نموذجاً موحّداً للاحتفاء بالحبّ الرومانسي، وهو "اختراع" بشريّ جديد نسبياً، مقارنةً بالمدارس الروحانية التي قاربت الحبّ بما يتناسب مع رؤيتها للخلاص.

نشرا للسلام.. بريطاني مسلم يسافر من بلده إلى مكة مشيا على الأقدام

أحد, 26/01/2020 - 12:42

وصل مسلم بريطاني يدعى فريد عزيز فيادي أمس السبت إلى ولاية أدرنة شمال غربي تركيا، في محطة ضمن رحلته لنشر السلام الممتدة من بريطانيا إلى مدينة مكة المكرمة مشيا على الأقدام.

وجرى استقبال فريد لدى وصوله إلى فضاء كيشان بالولاية من قبل رئيس القاعدة الشبابية لحزب العدالة والتنمية بالمنطقة عبيد الله فيدان.

وذكر فيادي في حديث للصحفيين أن رحلته من بريطانيا إلى مكة بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأنه سيقطع نحو ثلاثة آلاف وثمانمئة كيلومتر ضمن رحلته لنشر السلام.

صالحة جابين.. أول واعظة مسلمة في الجيش الأميركي

سبت, 18/01/2020 - 13:56

 

ذكرت القيادة المركزية الأميركية أن صالحة جابين أصبحت أول مسلمة تتولى منصب واعظة في سلاح الجو الأميركي ووزارة الدفاع (البنتاغون)، وجرى تكليف جابين -وهي ملازم ثان- بهذه المهمة خلال مراسيم التخرج ووضع الرتبة العسكرية التي أقيمت في إحدى كنائس مدينة شيكاغو الشهر الماضي.

 

وقالت صالحة جابين، وفق ما نقله الموقع الإلكتروني لسلاح الجو الأميركي، إنها جاءت إلى الولايات المتحدة قبل 14 سنة بصفتها طالبة دولية، مضيفة أنها كانت تريد متابعة دراستها في أميركا لكي "تحدث فرقا في عالم الشركات"، إلا أن مجريات الأمور غيرت رغبتها.

 

صاحب "الإسلام كبديل" و"يوميات ألماني مسلم".. رحيل المفكر مراد هوفمان

ثلاثاء, 14/01/2020 - 19:07

توفي أمس الاثنين الدبلوماسي والكاتب والمفكر الألماني المسلم مراد ويلفريد هوفمان عن عمر ناهز 89 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وحياة حافلة بالعمل الفكري والتأليف لكتب مهمة في الفكر الإسلامي الحديث، منها "يوميات ألماني مسلم" و"الإسلام كبديل".

ونعى المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا هوفمان الذي عمل مستشارا له، وأضاف بيان المجلس أن المفكر الإسلامي الألماني مات بين أحبائه.

ما دور الدين في حياة الشباب العربي؟

جمعة, 27/12/2019 - 07:04

أوضحت نتائج الاستطلاع الكبير، الذي قامت به شبكة البارومتر العربي البحثية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية، وشمل عددا من الدول العربية، أن نسبة من يقولون أنهم "غير متدينين" قد تزايدت في الفترة التي شملتها الدراسة، وهي الفترة من 2013 إلى 2018.

الدين أولا.. ماني يرد على أسباب عدم اقترابه من الكحول

جمعة, 22/11/2019 - 12:15

مرة جديدة يسلط الضوء على الحياة الشخصية للمهاجم ساديو ماني قائد منتخب السنغال وهداف ليفربول،  وخصوصا التزامه بممارسة شعائره الدينية بصفته مسلما.

ولدى جوابه عن أسباب عدم احتسائه الخمر والكحوليات، قال ماني "لم ولن أقترب من الكحول.. الدين مهم جدا بالنسبة لي.. أحترم قواعد الإسلام وألتزم بشعائره.. أصلي خمس مرات في اليوم بشكل دائم".

وكان ماني نال إشادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو له وهو يساعد أحد العمال في حمل زجاجات مياه منتخب بلاده قبل مباراته في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2021.

رحلة الوثنية في البحث عن الإله

خميس, 31/10/2019 - 12:37

«لا تُدرِكُهُ الأَبصَارُ وَهُوَ يُدرِكُ الأَبصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ»...

بالأرقام.. الدين الأسرع نموا.. هذه تحولات نسب المسلمين وكافة الأديان

ثلاثاء, 29/10/2019 - 16:29

بحسب البيانات التي نشرها المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019، تهيمن المسيحية على الأميركيتين وأوروبا والنصف الجنوبي من أفريقيا، بينما يعدّ الإسلام الدين الأوسع انتشارا في سلسلة من البلدان تمتد من شمال أفريقيا عبر الشرق الأوسط إلى إندونيسيا.

وتبرز الهند ككتلة هندوسية ضخمة، بينما تنتشر البوذية في جنوبي شرقي آسيا واليابان، وتظهر الصين كدولة تضم أكبر عدد من "الملحدين".

ومع ذلك لا تقول الأرقام كل شيء، فمثلا تبدو الولايات المتحدة بلدا مسيحيا بشكل شبه كامل، لكن أرقام الملحدين واللادينيين بين سكانها أكبر بكثير من البلدان الأخرى.

بيرام : أنا متدين و لكني أميل للعلمانية / قال إن البعض استخدم الاسلام لشرعنة العبودية

ثلاثاء, 20/03/2018 - 08:53

قال زعيم حركة " إيرا " بيرام ولد الداه ولد اعبيد إنه متدين مثل كل الموريتانيين  و لكنه معجب بالنظام العلماني ـ السينغال ـ نموذجا ـ و التي تعني حرية التدين ، و لا تعني محاربته

و أضاف بيرام في مقابلة صحفية على الواتساب  إن النموذج السينغالي جيد حيث يصلي الكل في المسجد و لديه شيخه المربي فيما يعيش بلدهم علمنة واضحة