ولد محم

ولد محم يكتب "لا بديل عن الدولة وإن طال السفر"/ تدوينة

ثلاثاء, 25/02/2020 - 13:25

لا بديل عن الدولة وإن طال السفر، فكل أشكال التنظيم والانتظام لفترة ما قبل الدولة الوطنية، وأهمها نظام القبيلة، لم تعد تلبي حاجات الانسان الموريتاني ولا تحقق مطامحه في الأمن والصحة والتعليم والخدمات، ناهيك عن علاقاته بالمحيط والعالم من حوله، كما أن إساءة استخدامها من طرف الأنظمة المتعاقبة وهيمنتها على الحقل السياسي في فترات معينة وضعها في مواجهة الدولة أكثر، وخلق منها نقيضا لها ولمؤسساتها، وهو ما يستدعي منا إدراكا قويا وعملا مكثفا بغية تعزيز الدولة ونظامها الجمهوري ومؤسساتها، وحصر الولاء لها وحدها، ويستدعي كذلك من الدولة أن تعمل على خلق الظروف التي تضمن ذلك من توفير للعمل الشريف لكل مواطنيها

ولد محم : لن ندفع إلى التعاطي والتخاطب بمنطق شرائحي أوعرقي عنصري

أحد, 23/02/2020 - 21:14

لن يدفعنا أحد مهما كان، ولاقوة مهما كانت، إلى التعاطي والتخاطب بمنطق شرائحي أوعرقي عنصري.

هذا البلد يَسع كُل أبنائه، وهو لِكل أبنائه، والجانِحون الذين لا خلاقَ لهم، والعنصريون وقوى الانعزال والتقسيم، هؤلاء لا يَبنون بلدا بل يبيعونه ولأي كان وبأي ثمن.

أما حملة القيم النبيلة، ذوو العقول الخلاقة المؤمنة بوطنها والسواعدِ القوية المتماسكة، هم الذين يبنون ويبقى بناؤهم.

ولد محم : تورط رئيس الجمهورية في تضييع أموال الشعب يمكن تكييفه خيانة عظمى و متابعته على أساسه

جمعة, 07/02/2020 - 09:10

في مفهوم الخيانة العظمى،
تنص المادة 93 من الدستور الموريتاني كنظيراتها في الدساتير المستمدة من المنظومة الدستورية الفرنسية (الجمهورية الخامسة) على مايلي:
 "لا يكون رئيس الجمهورية مسؤولا عن أفعاله أثناء ممارسة سلطاته إلا في حالة الخيانة العظمى. 
لا يتهم رئيس الجمهورية إلا من طرف الجمعية الوطنية التي تبت بتصويت عن طريق الاقتراع العلني و بالأغلبية المطلقة لأعضائها. وتحاكمه في هذه الحالة محكمة العدل السامية."

ولد محم : "عزيز" تنكَّر لي، ولم أطالب بمأمورية ثالثة له

أربعاء, 08/01/2020 - 14:05

قال رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية السابق سيدي محمد ولد محم إنه لم يطالب بمأمورية ثالثة للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وأن الأخير تنكّر له، مضيفاً أنه "غادره" وهو لايزال في السلطة.

وأضاف ولد محم في ردّ له على تعليقات لمتابعي صفحته على الفيسبوك اتهمته بالتنكر للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، أنه كان أول من أعلن ترشح ودعم الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، وذلك قبل فوزه في الانتخابات الرئاسية بِعدة أشهر.

ولد محم يكتب "عن العشرية"_ " المسؤولية و المهمة و المال العام"

سبت, 04/01/2020 - 20:17

عن العشرية : في لقاء سابق، أوضحت بأني أتحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية والقانونية من مواقعي التي شغلت عن كل دور لي في هذه الفترة، ولا أتهرب مطلقا من سلبياتها ولن أتنازل عن نصيبي من إيجابياتها، ولست ممن يقفز من السفينة أو يتخلى عن صحبة أو يُسلم زميله مهما كان. 

وأنبه كل الاصدقاء في البدء إلى أننا لم نكن نخوض معركة بين الحق والباطل، بل كنا نخوض صراعا اجتماعيا سياسيا مشروعا في مساحةٍ ومستوى مقبولٍ من الديمقراطية وحرية الاختيار بين موريتانيين مسلمين منهم الظالم لنفسه ومنهم المقتصد ومنهم السابق بالخيرات بإذن الله.

ولد محم ينضم لـ"فيسبوك"، بعد "تويتر"

أربعاء, 01/01/2020 - 12:52

أعلن الرئيس السابق للحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم فتح حساب جديد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك بعد فترة من التغريد على موقع التواصل الاجتماعي الآخر "تويتر".

وقال ولد محمد إن فتح الحساب يأتي نزولاً عند رغبة العديد من "الاخوة والاصدقاء" ولتوسيع فضاء التفاعل والتواصل"

واختار ولد محم بداية العام 2020 لدخول الفيسبوك حيث تضمنت أولى تدويناته على الحساب الجديد تهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد.

نص تدوينة ولد محم الأولى

مشارك في لقاء الجمعة : اجتماعنا كان حوارا نخبويا حول المرجعية السياسية للداعمين

سبت, 12/10/2019 - 08:41

قال مصدر شارك في لقاء الجمعة الذي احتضنه منزل القاضي فضيلي ولد الرايس و حضره عدد من النواب و الشخصيات السياسية  إن اللقاء كان باختصار حوارا نخبويا حول تحديد المرجعية السياسية لداعمي الرئيس غزواني.

و قال العضو البارز _ الذي لم نستأذنه في نشر اسمه_  إن الحوار كان مبادرة على شكل صالون سياسي مفتوح نوقشت فيه المواضيع بشكل نظري غير تفصيلي حول أي مرجعية سياسية للداعمين ، خاصة في ظل ترهل حزب الاتحاد من اجل الجمهورية ، و تراجع الأدوار التي يلعبها فاعلوه في الشأن السياسي ، مضيفا أن من المجموعة من رأى أن هناك حاجة لمن يرجع إليه في حسم الأمور السياسية الطارئة 

ولد محم : الانضباط يرشد مسيرتنا نحو المستقبل

جمعة, 11/10/2019 - 19:00

طالب رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية السابق و وزير الثقافة الذي استقال من حكومة عزيز الأستاذ سيدي محمد ولد محم في تغريدة له  على"تويتر" طالب "مناصلي ومناضلات الحزب بالالتزام بالمسؤولية والانضباط، والعمل كصف واحد" مؤكدا أن الانضباط يرشد مسيرتهم نحو  المستقبل.

و هذا نص التغريدة : 

((ﺃﺗﻤﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﺎﺿﻼﺕ ﻭ ﻣﻨﺎﺿﻠﻲ ﺣﺰﺏ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻭﻗﻴﺎﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻛﺼﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺎﻟﺘﺰﺍﻡ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻭﺍﻧﻀﺒﺎﻁ ﻋﻬﺪﻧﺎﻩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺃﻥ ﻧﺪﺭﻙ ﺃﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﺩﻋﻢ ﻧﻘﺪﻣﻪ ﻟﻔﺨﺎﻣﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻈﻞ ﻣﻮﺣﺪﻳﻦ ﺑﻤﺎ ﻳﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﺭﺍﻛﻤﻨﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﻮﺩ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻭﻳُﺮﺷّﺪ ﻣﺴﻴﺮﺗﻨﺎ ﺑﺎﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ)).

ولد محم :القول حيث يجب .. / ناجي محمد الإمام

جمعة, 05/07/2019 - 12:00

عرفته مباشرة ذات مساء في نزل و"لد ابدبه"،بمدينة أطار ،الكرام أهلها، عندما استقبلنا معشر الوفد المرافق للمرشح الرئاسي الزين ولد زيدان.
كنتُ "مستشارا للرئيس" وفي الجمع رفيق الدرب الكاتب محمد سالم الداه والدكتور محمد الأمين الكتاب السفير السابق، والمهندس الناني أشروقه مدير ديوان المترشح والوزير لاحقا.
كنتُ،كغيري، سمعت أخباره المدوية في محاكمة فرسان التغيير بواد الناقة وسجنه في القوارب لجرأته في مقارعة القضاة، في زمن حكم "يتعرق الظهر من رهبة منه وطمع فيه"..
صافحته واستمعت إليه مخاطبا أهل مدينته معرفا بمرشحه قائلا: "هكذا عرفتُ الزين والرائد لا يكذب أهله".. 

سفراء أجانب من بينهم الاسباني يزورون ولد محم بعد اسقالته ؟

أربعاء, 03/07/2019 - 15:47

علمت مراسلون من مصادر مطلعة أن سفراء أجانب زاروا وزير الثقافة المستقيل الأستاذ سيدي محمد ولد محم ، و تأكدت مراسلون من زيارة السفير الاسباني بنواكشوط السيد خيسوس سانتوس آكوادو  لمنزل الوزير ليلتين بعد استقالته 

و لا يعرف المواضيع التي يمكن أن تناقش في مثل هذه الظروف 

 

 

الصفحات