السنغال

فرنسا تسلم سيف المجاهد الحاج عمر الفوتي لأحفاده بالسنغال - صور

أحد, 17/11/2019 - 09:22

قالت مصادر اعلامية إن رئيس الوزارء الفرنسي ادوارد فيليب سيقوم اليوم بتسليم سيف المجاهد الحاج عمر الفوتي لأسرته بالعاصمة السنغالية داكار.

وأضافت المصادر أن الرئيس السنغالي ماكي صال سيحضر مراسيم استلام السيف القديم، صحبة مسؤولين أفارقة وفرنسيين ، وممثلين لأسرة الفوتي.

وكانت فرنسا قد صادرت السيف منذ 129 سنة، حيث تم الاحتفاظ به في المتاحف الفرنسية، قبل أن تقرر إعادته.

شركة BP للغاز تعلن عن منح قروض وتمويلات لـ 200 مستفيد

سبت, 09/11/2019 - 10:12

أعلنت شركة بريتش بتروليوم BP البريطانية العاملة في حقل الغاز المشترك "آحميّم" بين السنغال وموريتانيا، عن منح 57 قرضاً بقيمة اجمالية بلغت 1554 مليون أوقية ، لأعضاء صندوق التمويل الأصغر التابع للشركة البالغ عددهم 200 شخص.

وأوضحت الشركة أن المستفيدين من القروض توزعوا كما يلي :

النساء : 55‎%‎

الرجال 40‎%‎ 

التعاونيات : ‎%‎5

وزارة الداخلية تنفي وجود جماعات مسلحة في الداخل وتكشف حجم شحنة الذخيرة المصادرة في السنغال

جمعة, 08/11/2019 - 14:55

أكدت وزارة الداخلية الموريتانية في بيان لها أمس عدم وجود أي تنظيم مسلح على عموم التراب الوطني ، نافية أن تكون الذخيرة التى تمت مصادرتها مؤخرا في السينغال موجهة لمجموعات مسلحة داخل البلاد.

وكشفت الوزارة عن أن حجم كمية الذخيرة المصادرة يتثمل في 3900 خرطوشة كانت مستجلبة لصالح أندية الرماية التقليدية الموريتانية.

وأردفت الوزارة أن كل الضالعين في العملية تم القبض عليهم وسيحالون إلى العدالة.

خبير : مميزات الغاز الموريتاني تؤهله لمنافسة الغاز الروسي والأمريكي في الأسواق الأوروبية - تفاصيل

جمعة, 01/11/2019 - 15:31

قال الخبير الجيولوجي د. يربانا الحسين إن غاز حقل "آحميم" المشترك بين موريتانيا والسنغال يتوفر على مميزات تجعله قادرا على منافسة الغاز الروسي المسال وكذا الأمريكي ، والموزمبيقي ، في الأسواق الأوروبية (ثاني أهم أسواق الطاقة في العالم).

اكتشافات غازية جديدة ضخمة في السواحل الموريتانية

اثنين, 28/10/2019 - 09:40

قال بيان إعلامي لشركات الغاز الدولية إنه تم اكتشاف وجود الغاز في منطقة "بير الله" في المقطع الثامن على السواحل الموريتانية، وذلك من خلال 9 آبار جديدة تم حفرها.

وحسب البيان فإن الاكتشاف في أحد الآبار يقدر بـ 13 قدم مكعب.

و وصف رئيس شركة "كوسموس" الامريكية اندرو انجليس الاكتشاف الجديد بأنه أكبر اكتشاف "هيدروكربوني" في المياه العميقة في العالم ، هذا العام.

هنا داكار "قصة عن عمق العلاقات الانسانية بين شعبيْ موريتانيا والسنغال"/ محمد فال ولد بلال

سبت, 19/10/2019 - 11:26

تدوينة على الفيسبوك ـ اسمحوا لي أن احكي لكم قصة قصيرة في اعتقادي أنها تلخص عمق العلاقات الإنسانية و الأجتماعية والثقافية بين الشعبين الموريتاني والسينغالي.. إنهما كغيرهما من الأسر المتجاورة يتوافقان احيانا ويخصتمان أحيانا أخرى، ولكن الجسد يبقى واحدا..

السنغال تفرض تأشيرات الدخول على مواطني دول من بينها موريتانيا

خميس, 10/10/2019 - 15:35

أعلن وزير الداخلية السينغالي علي انگولا اجاي صباح اليوم أن سلطات بلاده ستبدأ خلال الأشهر القادمة فرض تأشيرات دخول على جميع الأجانب خارج منطقة CEDEAO الاقتصادية  ، التي لا تنتمي إليها موريتانيا، و هو مايعني - حال تطبيق القرار - أن الموريتانيين سيضطرون خلال الأشهر القادمة لتقديم الطلبات للحصول على تأشيرات الدخول، بعدما كان الأمر سالكاً سابقا.

و يسافر يوميا إلى السنغال مئات الموريتانيين لغرض العلاج والدراسة، ، كما توجد جالية موريتانية كبيرة بالسنغال تقدر بـ 30 ألف شخص، تمارس التجارة، و الانتجاع..

ولد بايه يلتقي سفيري السعودية والسنغال

جمعة, 04/10/2019 - 19:50

استقبل رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد بايه، اليوم الجمعة بمكتبه في نواكشوط، كلامن  سفير المملكة العربية السعودية  لدى موريتانيا، هزاع بن زبن بن ضاوي المطيري،  وسفير جمهورية السنغال مامادو تال.

وبالنسبة للقاء ولد بايه مع السفير السعودي فقد تم استعراض علاقات التعاون بين موريتانيا والمملكة، و سبل تعزيزها خدمة للمصالح المشتركة.

كما تناول لقاء ولد بايه مع السفير السنغالي أوجه التعاون بين موريتانيا والسنغال، خاصة في المجال البرلماني.

مباحثات ثنائية بين الرئيسين غزواني وماكي صال في الأمم المتحدة

أربعاء, 25/09/2019 - 09:05

أجرى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مساء أمس الثلاثاء بنيويورك مباحثات ثنائية مع نظيره السنغالي ماكي صال، وذلك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب الوكالة الموريتانية للأنباء فقد تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وجرى اللقاء بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج اسماعيل ولد الشيخ احمد؛ ومدير ديوان الرئيس محمد احمد ولد محمد الامين، ومندوب موريتانيا الدائم لدى منظمة الامم المتحدة سيد محمد ولد الطالب اعمر.

السنغال : المريديون يستعدون لتدشين ثاني أكبر مسجد لهم في السنغال وغرب افريقيا

اثنين, 23/09/2019 - 19:28

تستعد الخلافة المريدية في السنغال لتدشين أكبر جامع في غرب افريقيا بالعاصمة السنغالية داكار في 27 من الشهر الجاري، وسيحمل الجامع اسم "مسالك الجنان"، وهو اسم أحد الكتب المؤلفة من قبل الشيخ احمدو بمب شيخ الطائفة المريدية في السنغال وغرب إفريقيا.

وحسب المعلومات المتوفرة فقد بني المسجد وفق فن العمارة الاسلامية وبتصميم هندسي جميل شمل المنارات الضخمة، والتطريز المشرقي.

ودعت الخلافة المريدية في السنغال عدة رموز دينية افريقية إاى حضور حفل التدشين الذي سيترأه خليفة الطريقة المريدية الشيخ المنتقى امبكه.

الصفحات