الدهون

دراسة : استخدام أدوية الكولسترول بالعشرينيات يحمي من النوبات القلبية في الخمسينيات

جمعة, 06/12/2019 - 12:32

أشارت دراسة جديدة إلى أن وصف أدوية الستاتينات (أدوية مخفضة للكولسترول) للأشخاص عندما يكونون في العشرينيات من العمر يمكن أن يقيهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما يبلغون عقدهم الخامس وما فوق.

وقالت الصحفية سارة كنابتون في تقرير نشرته صحيفة تلغراف البريطانية إنه وفقا للباحثين الذين حللوا النتائج الصحية لـ400 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا، فإن الأشخاص الذين عانوا من ارتفاع الكولسترول في سن مبكرة كانوا أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في غضون 30 عاما.

منها الثوم والبطاطا الحلوة.. 7 أغذية مفيدة لصحة البنكرياس

أربعاء, 27/11/2019 - 13:11

بلعب البنكرياس دورا رئيسيا في عملية الهضم وتنظيم معدلات السكر بالدم، ونقدم هنا قائمة بالأغذية المفيدة لصحة البنكرياس.

ويقوم البنكرياس بإنتاج نوعين من الإفرازات: الأول خارجي يفرز إلى القناة الهضمية، حيث يقوم بإفراز عصارة تحتوي على إنزيمات هاضمة. والثاني داخلي إلى مجرى الدم، ويتضمن عددا من الهرمونات؛ أهمها الإنسولين، الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكربوهيدراتية، وهو ما يؤدي اختلالها إلى الإصابة بمرض السكري.

وتشمل الأغذية المفيدة للبنكرياس:

‫ما أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد؟

أربعاء, 06/11/2019 - 13:06

قال البروفيسور الألماني توماس ‫زويفرلاين إن ارتفاع إنزيمات الكبد له أسباب عدة، أبرزها دهون الكبد ‫الناجمة عن شرب الخمر أو الإفراط في تناول الدهون.

‫وأضاف اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي أن الأسباب الأخرى تشمل أيضا التهاب ‫الكبد الوبائي وأمراض المرارة كالحصوات المرارية والتهاب البنكرياس وداء ‫السكري وغيره من أمراض الأيض.

قال البروفيسور الألماني توماس ‫زويفرلاين إن ارتفاع إنزيمات الكبد له أسباب عدة، أبرزها دهون الكبد ‫الناجمة عن شرب الخمر أو الإفراط في تناول الدهون.

للتخلص من الكرش ابتعد عن 5 أطعمة

اثنين, 04/11/2019 - 10:19

دهون البطن "الكرش"، كابوس يؤرق النساء والرجال على حد سواء. ويتفق الأطباء على أن الدهون في هذه المنطقة من الجسم هي الأكثر عنادا، فكيف التخلص منها؟

هناك أمور تلعب دورا في تكاثر الدهون خاصة في أسفل البطن، وهذه العوامل هي:

1- الأطعمة غير الصحية.

2- الإجهاد الذي نتعرض له في حياتنا اليوم.

3- عامل الهرمونات الذي يشرح ظاهرة التكرش خاصة لدى الرجال.

الرياضة قبل الفطور تساعد على حرق الدهون

سبت, 19/10/2019 - 11:57

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الفطور تساعد على حرق الدهون وتقلل نسبة السكر في الدم، مما يخفض نسب الإصابة بأمراض السكري والقلب.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعتي باث وبرمنغهام ببريطانيا ونشرت في دورية مجلة علم الغدد الصماء السريري والتمثيل الغذائي (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism).

وأوضح الباحثون أنه يمكن التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر بالدم من خلال تغيير توقيت تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية.

صحة / 9 خرافات عن الدهون وفقدان الوزن

اثنين, 19/08/2019 - 20:21

لا شك أن الدهون تعرف بسمعتها السيئة، ولكن بالمقابل هناك خرافات ومعلومات خاطئة حول الدهون، وسنتعرف عليها هنا.

وفي تقريره الذي نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، ذكر دينيس مان خرافات ومفاهيم خاطئة حول الدهون:

إلى أين تذهب الدهون التي نخسرها طبقًا لرأي العلماء ؟

أحد, 01/04/2018 - 12:44

هذا هو المكان الذي تذهب إليه الدهون عندما تفقد وزنك, وتفيد الأبحاث أن الأطباء وخبراء التغذية قد أخطأوا جميعاً.

أجرى علماء أستراليون دراسة لمعرفة أين تذهب الدهون عندما تفقد وزنك, كجزء من البحث سألوا 150 شخص من العاملين في مجال الصحة رأيهم عن كيفية اختفاء الدهون وأجاب معظمهم بشكل خاطئ.

يقولون أنها لا تتحول إلى طاقة أو عضلة وشرحت نظريتهم في مقالة حديثة ل The Conversation. مع ازدياد حركة الاهتمام بالصحة يركز عدد لا يحصى من الناس على حرق السعرات الحرارية والحصول على القليل منها. ولكن هل فكرت يوماً كيف تختفي الدهون من جسمك بالضبط؟

ما هي أهم مصادر فيتامين د ( vitamin D )

أحد, 18/03/2018 - 13:53

نتحدث في هذا المقال عن: ما هي أهم مصادر فيتامين د ( vitamin D ) ، في البداية ما هو فيتامين د، أو ما يعرف بفيتامين الشمس ؟ هو أحد الفيتامينات، الذائبة في الدهون، التي يستطيع الجسم تكوينها بكميات قليلة، و يحتاج الجسم لتكوينه إلى وجود الكوليسترول و أشعة الشمس، حيث أنه مركب كميائي عضوي يوجد على شكلين :

  •  كوليكالسيفيرول (فيتامين د3)، ( cholecalciferol ).
  • إركوكالسيفـرول (فيتامين د2)، ( ergocalciferol ).

ويشير فيتامين(D) بدون لاحقة سفلية إلى إما (D2) أو (D3) أو إلى كليهما، وتعرف مجتمعة باسم كالسيفرول.