المعارضة

عقدة فوز المعارضة التاريخية ..المسروق - تدوينة

أحد, 12/01/2020 - 20:43

هنالك عقدة تحولت مع مرور الايام واليالي الي عقيدة مفادها أن المعارضة طالما فازت في الانتخابات و ان الأنظمة سرقت فوزها .. و بموجبها يومن البواكي إيمان العجائز بأن مرشحهم فاز في انتخابات 92 لكن ضاع بسبب التزوير علي طريقة كوبني و في انتخابات 2007 لكن العسكر اختار منافسه و في 2009 لكن الباء الطائرة منعته...
صحيح ان مرشح المعارضة التاريخية فاز ابان انتخابات 92 في مدينتي نواكشوط و نواذيبو و استفاد حينها من شعبية لا ريب فيها بفعل عدة عوامل يضيق المقام عن ذكرها لكن النظام استطاع من مركز قوة ان يعبيء أغلبية لا ينكر وجودها سوى مكابر او مخدر ...

بدر ولد عبد العزيز : لا تغرنكم كثرة السالكين في الطريق الخاطئ

خميس, 09/01/2020 - 11:44

غير نجل الرئيس السابق بدر ولد عبد العزيز الصورة الشخصية لصفحته على الفيسبوك بصورة تشكيلية تتضمن جملة "لا تغرنك كثرة السالكين في الطريق الخاطئ ما دمت في الطريق الصحيح"

و علق مدونون و أصدقاء على ولد عبد العزيز الابن حيث علق عليه فيدرالي حزب الاتحاد من أجل الجمهورية نورالدين سيدي عالي افرانسوا قائلا : " وخيرت حفظك الله ورعاك وسدد خطاك"

قيادي في حزب الكرامة : الخلاف حول ولاء حزبنا لـ"عزيز" أو "غوزاني" لا أساس له من الصحة

ثلاثاء, 07/01/2020 - 21:30

نفى القيادي  بحزب الكرامة أحمد محفوظ في اتصال هاتفي بمراسلون وجود خلاف داخل الحزب حول الولاء للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، أو الحالي محمد ولد الغزواني، قائلا إن الخبر الذي نشرت مراسلو لا أساس له من الصحة، طالبا من إدارة الموقع سحبه 

و قد طلبت مراسلون من من القيادي الرد على الخبر حيث سيجد حقه في النشر.

غير أنه اكتفى بنفيه من الأساس دون أي تفصيل.

و كانت مراسلون قد نشرت خبرا نقلا عن مصادرها الخاصة يتعلق بوجود خلاف في قيادات الحزب خاصة بين رئيس الحزب شيخنا ولد حجبو و النائب سيدي محمد ولد ابوه حول ولاء الحزب ، هل يكون لغزواني أم لعزيز.

بعد مرجعية ال UPR : تنازع في ولاء حزب الكرامة ، هل هو لعزيز أم لغزواني ؟!!

ثلاثاء, 07/01/2020 - 15:14

علمت مراسلون من مصادر مطلعة ان تنازعا في ولاء حزب الكرامة قد بدات معالمه بين قادة الحزب ، حيث يريد رجل الاعمال و النائب عن الحزب سيدي محمد ولد ابوه ان يكون الحزب تابعا لعزيز بينما يرى ٱخرون في قيادة الحزب منهم الشيخ ولد حجبو ان ولاء الحزب يجب ان يكون لصالح رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني

و تقول مصادر مراسلون ان الخلاف القى بظلاله على اىتلاف الاغلبية حيث تاخرت بعض اجتماعتها بذات السبب

و لم يعلن الرئيس السابق و لا انصاره في مختلف الاحزاب انضواءهم تحت المعارضة لكنهم يمثلون خصوما جديين للنظام _ وفق وصف البعض _ 

أول صورة تجمع رئيس الحزب الحاكم الجديد و قادة المعارضة

ثلاثاء, 07/01/2020 - 10:55

رصد موفد مراسلون إلى حفل تنصيب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي صورة تجمع رئيس الحزب الحاكم الجديد سيدي محمد ولد الطالب أعمر الملقب سلطان بقادة المعارضة الرئيسين أحمد ولد داداه و محمد ولد مولود و ذلك على هامش حفل تنصيب المجلس الاقتصادي و الاجتماعي.

وحضر ولد مولود وولد داده إلى جانب رئيسي المجلس الدستوري والجمعية الوطنية حفل تنصسي رئيس وأعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي ترأسه الرئيس محمد ولد الغزواني اليوم بقصر المؤتمرات القديم.

 

محام يكتب عن موقف القانون من "اندماج الأحزاب السياسية" - تدوينة

أحد, 29/12/2019 - 06:30

1- لايتحدث القانون الموريتاني عن اندماج الأحزاب السياسية، وانما يتحدث فقط عن حل الأحزاب بنوعيه الحل الاختياري والحل الاجباري بقرار اداري، لكنه يشير في المادة 2 إلى أن الأحزاب هي جمعيات بمفهوم قانون الجمعيات، في حين أن قانون الجمعيات أيضا لا يتحدث إلا عن الحل الاختياري والاجباري دون أي ذكر للاندماج، بيد أنه يحيل إلى المبادئ العامة للالتزامات والعقود بالنسبة لسير الجمعيات وشرعيتها، وبالرجوع لتلك القواعد نجد أن أقرب مثال للاندماج هو اندماج الشركات، وهو وفق القواعد العامة يكون بطريق الضم بحل الشركة ونقل أموالها إلى شركة أخرى قائمة، أو بطريق المزج وهو حل شركتين قائمتين أو أكثر وتأسيس شركة جديدة

"عادل" يعلن رسميا الاندماج في حزب الـ UPR

جمعة, 27/12/2019 - 18:39

أعلن رئيس حزب حزب العهد الوطني للديمقراطية والحرية "عادل" يحي ولد الواقف في مؤتمر صحفي مساء اليوم بنواكشوط اندماج الحزب رسمياً في حزب الاتحاد من أجل الجمهورية.
وفي رده على سؤال لمراسلون حول ما إذا كان اندماج "عادل" في UPR كان نتيجة لحوار ثنائي، قال ولد الوقف إن الاندماج كان نتيجة لـ"إرادة مشتركة"، وإن الاهتمام سينصب مستقبلاً على تطبيق برنامج الرئيس محمد ولد الغزواني.
وحضر المؤتمر الصحفي الذي نظم مساء اليوم للإعلان عن "الاندماج" عدد من قادة الحزب.

 

جميل منصور : "تعامل البروتوكول مع نائب رئيس حزب تواصل ليس مقبولا" - تدوينة

أربعاء, 25/12/2019 - 10:29

استنكر محمد جميل منصور رئيس حزب تواصل السابق تعامل البروتوكول أمس مع نائب رئيس الحزب حبيب ولد حمديت، خلال حفل توزيع جوائز شنقيط بقصر المؤتمرات.

وأضاف في تدوينة له على الفيسبوك أن حزب تواصل هو "ثاني حزب في البرلمان، وعليه فإن مكانه المستحق "مقدمة المدعوين من السياسيين في الأنشطة العامة".

نص التدوينة

قيادي بتواصل يكتب عن "موسم الترحال والتأييد المجاني" (تدوينة بعد التحاق حزب حاتم بالأغلبية)

خميس, 12/12/2019 - 01:03

موسم الترحال (يمينا)

لما يستجد بعد جديد سواء في حالة التعليم أو الصحة أو المعيشة أو التسيير .

فلم نزيف المعرضة 

العدل موغل في الفساد والحكامة مختلة 

فلم التحول 

الفساد كما كان والمفسدون إن لم يزيدوا فلما يحاسبوا 

فلم التأييد المجاني 

الصيد ينتهب والثروات تهرب واتفاقيات الغاز غامضة ومشبوهة 

فلم التعجل بتغيير الموقع

الشباب مهمش والبطالة ضاربة أطنابها والفقر يزداد والشعب تطحنه الضرائب ( أكثر من ٧٠٪؜ من ميزانية ٢٠٢٠) 

فما مبررات التأييد المجاني

عزيز : علاقتي بغزواني أكبر من الأشخاص ومن لايعجبه حزب UPR فليؤسس حزباً آخر - تفاصيل

خميس, 21/11/2019 - 08:16

أفادت مصادر عليمة أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز صرّح في اجتماعه ليلة البارحة بلجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بأن الحزب يمثل "الذراع" التي يعتمد عليها الحزب، وأنه سيستمر في دعمه لتحقيق المشروع الذي بدأ منذ 2008".

وشدد ولد عبد العزيز على أن علاقته بولد الغزواني "عميقة وأكبر من الأشخاص والأحزاب" على حد تعبيره.

وانتقد ولد عبد العزيز من سماهم "المتخاذلين" في صفوف الحزب، داعيا لعدم الالتفات إليهم والمضي قدماً في تفعيل الحزب وتعزيز صفوفه، في سبيل دعم الرئيس ولد الغزواني"، مضيفاً بأن من لايعجبه الحزب عليه يمكنه تأسيس حزب آخر، أوالانخراط فيه.

الصفحات