جميل منصور

ختام حديث الرّدة "10 نقاط رداً على جميل منصور" / محمدن الرباني

سبت, 22/02/2020 - 09:27

بعد تقديم رجل وتأخير أخرى لم أجدا بدا من التعليق على ما تفضل به الأستاذ محمد جميل منصور تعليقا على بعض الردود على مقاله حول الردة، ذلك أن إطالة السجال قد تفهم على غير المبتغى، لذلك ستكون هذه الحروف آخر ما أعلق به في موضوع الردة. 

ردٌّ على ردِّ جميل منصور / د. عبد الرحمن اجَّاه أبُّوه

جمعة, 21/02/2020 - 20:31

قرأت رد الأستاذ محمد جميل منصور؛ ولي عليه الملاحظات التالية:

1_ ذكر الأستاذ أنه "لا علاقة للملاحظة المتعلقة بعدم ذكر القرآن للعقوبة الدنيوية بالموقف من السنة مصدرا للتشريع؛ فلو لم تكن كذلك لما نوقشت نصوصها في الموضوع فالنبي _صلى الله عليه وسلم _ لا ينطق عن الهوى، وسنته المصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله، صحيح أن المبالغة بنسخ السنة للقرآن مجازفة..."

 ثم قال: " لم أعتبر هذه الملاحظة كافية أو حتى دليلا عند أصحاب الرأي الذي له حظ من النظر بل هي مؤشر وداعم في أعلى مستوياتها".

ولد الرباني يرد من جديد على جميل منصور حول موضوع "الردة"/ مقال

خميس, 20/02/2020 - 11:26

حول موضوع الردة
طالعت ما كتب الأستاذ محمد جميل منصور عن موضوع الردة في الإسلام، ورغم أن الأستاذ بدا حذرا، يسرد أكثر مما يستنبط، ويود ألا يذهب بعيدا وهو أمر حميد، إلا أن فيما كتب كثيرا مما لا ينبغي أن يمر دون تعليق، ومن ذلك:

المجلسي يكتب "تعليق على كلام جميل منصور" (1) - مقال

أربعاء, 19/02/2020 - 18:42

بيان حقيقة الاستسلام لأمر الله والانقياد لأحكام شريعته هو واجب الوقت, وإبراز ضوابط الحرية ورَسم مجالات الاختيار أمر مستساغ, أمَّا التّنظير للحريَّة أصلا واعتبارُها مُنطلقا فرَميٌ لهذه الأمَّة المكلومة بثالثة الأثافي.

فليس معجونا من طينة الحكمة ولا معصورا من ثمرة البصيرة  التأصيلُ لحريَّة حلَّق العلمانيُّون على جناحها, وحَملَ عليها أعداءُ الدِّين السُّمَّ النَّاقع.

جميل منصور يعلق على نصيحة محمد الامين مزيد لمرتادي الفيس بوك - نص

سبت, 15/02/2020 - 08:13

بمناسبة نشر الشيخ محمد الأمين ولد مزيد لمقاله - النصيحة الذي أرسله لتواصل في مؤتمره الثاني، أعيد نشر تعليقي عليه حينها. 
إلى الشيخ الكريم محمد الأمين ولد مزيد / 

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وبعد /

فأحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو وأصلى وأسلم على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه والتابعين بإحسان إلى يوم الدين ثم أدعو الله أن يحفظكم ويجزيكم خيرا على هذه النصيحة الطيبة التي جاءت في وقتها، وكنت قد طلبتها منكم مباشرة، فاخترتم نشرها لتعم الفائدة ويتسع نطاقها، ولأن الموضوع أصبح حقا للقارئ فقد رأيت من المناسب أن أسجل هنا وقفتين مع ما كتبه الشيخ الفاضل:

جميل منصور : "تعامل البروتوكول مع نائب رئيس حزب تواصل ليس مقبولا" - تدوينة

أربعاء, 25/12/2019 - 10:29

استنكر محمد جميل منصور رئيس حزب تواصل السابق تعامل البروتوكول أمس مع نائب رئيس الحزب حبيب ولد حمديت، خلال حفل توزيع جوائز شنقيط بقصر المؤتمرات.

وأضاف في تدوينة له على الفيسبوك أن حزب تواصل هو "ثاني حزب في البرلمان، وعليه فإن مكانه المستحق "مقدمة المدعوين من السياسيين في الأنشطة العامة".

نص التدوينة

جميل منصور يعلق على الجدل حول "تواصل والصحراء الغربية" - تدوينة

سبت, 23/11/2019 - 16:22

يبدو أن تناول موضوع تواصل وقضية الصحراء اتسع على نحو لا يترك لمن له رأي في القضية أو معرفة بها خيارا في الإسهام في هذا التداول 

جميل منصور : مهرجان "تواصل" أوصلَ رسائل سياسية مهمة - تدوينة

سبت, 16/11/2019 - 22:18

نجح مهرجان حزب تواصل في توصيل رسائل سياسية مهمة وتشبعت كلمات المتحدثين والمتحدثات فيه بنفس إصلاحي واضح ورحبوا بأي خطوة إصلاحية مؤكدين أن موقعهم المعارض لا يمنعهم من ذلك وفي كلمته الختامية أكد الرئيس محمد محمود ولد سيدي على هذه المعاني مبديا استعدادهم في تواصل لشراكة وطنية من أجل الإصلاح من موقع المعارضة. 

رئيس حزب تواصل : نرحب بالانفتاح على المعارضة، وندعو لحوار وطني شامل

سبت, 16/11/2019 - 19:49

قال رئيس حزب تواصل محمد محمود ولد سيدي في كلمة له مساء اليوم خلال مهرجان نظمه الحزب تحت عنوان "اصلاح لا يحتمل التأجيل"، إنهم في حزب تواصل "يرحبون بالنفس الانفتاحي والاصلاحي الجديد"، وخص بالذكر "الانفتاح على المعارضة".

وأضاف ولد سيدي أن "تواصل" يتشرف بأن يكون شريكا في الاصلاح من موقعه المعارض، وأنهم في الحزب "مستعدون لمشروع يتكامل فيه الاصلاح بين المعارضة والسلطة، لكنه نفى أن تكون لدى الحزب نية للمشاركة في الحكومة.

وأردف أن الحزب يتهيأ لصياغة وثيقة تحدد رؤيته للاصلاح، داعياً لحوار وطني شامل.

جميل منصور يدون عن رأيه في قناة الجزيرة - تدوينة

أحد, 03/11/2019 - 07:13

الحديث عن الجزيرة حديث يطول طول مسافة الوعي التي خلقتها في الأمة، نافسوها ففشلوا وظل قادتهم يسترقون النظر إليها كلما انفرد أحدهم عن الآخر ، اتهموها ونسبوا لها أشنع الأدوار وأخس المهمات فكذبتهم بثباتها على الذي تأسست عليه أول مرة فما وجدوا لمقالتهم دليلا ولا لاتهامهم ما يعززه ، اشترطوا إغلاقها وطلبوا إسكاتها وهددوا بالعدوان عليها فمازادها ذلك إلا عزة في النفوس وقبولا لدى شعوب الأمة وشكرا لمن رفض الإغراء وقاوم التهديد.

شبكة الجزيرة وقناة الجزيرة إنجاز القرن لأمة تراجعت فيها الإنجازات وتحكم في مصيرها غيرها والسفهاء منها، أنت يا جزيرة عنوان الأمة العاكس لها ولطموح شعوبها.

الصفحات