الغاز

مصدر : نصيب موريتانيا من الغاز لسنة 2022 سيكفي فقط لتسديد الديون الخارجية !!

اثنين, 13/01/2020 - 15:18

قال مصدر مطلع لمراسلون إن نصيب موريتانيا من عائدات الغاز لسنة 2022 لن يتجاوز 400 مليون دولار سنويا و هو ما يزيد قليلا عن حصة القسط السنوي من تسديد الديون الخارجية 

الذي وصل قسطه سنة 2019 حوالي 300 مليون دولار 

و حسب المصدر فإن مغانم الإستثمار و التشغيل قد كان من نصيب السينغال حيث يوجد بها مقر الشركة و سكن الموظفين و غير ذلك 

بينما سيكون نصيب موريتانيا ، متواضعا و عبارة عن الحصة النقدية المرسومة في الاتفاق لا غير 

و أخذت الدولة الموريتانية خلال السنوات الماضية عن طريق وزارة الاقتصاد عشرات القروض التي تتمتع بفترات سماح حيث سيظل القسط السنوي يتزايد باستمرار  !

ريم آفريك : موريتانيا تُراجع صفقات الغاز ـ تفاصيل

أربعاء, 27/11/2019 - 13:22

قالت صحيفة "ريم آفريك" إن الحكومة الموريتانية تتجه لمراجعة صفقات الغاز مع الشركات الأجنبية،وإن أوامر تضمنت مُهلة محددة قد صدرت لوزير النفط والطاقة محمد ولد عبد الفتاح لمراجعة تلك الصفقات خصوصا التي منحت لخصوصيين موريتانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حديثا يجري في موريتانيا عن وجود "اختلالات" في منح تلك الصفقات، وكذا بعض " النواقص" في ملف العلاقة بين موريتانيا والشركات تتولى استخراج الغاز.

شركة BP للغاز تعلن عن منح قروض وتمويلات لـ 200 مستفيد

سبت, 09/11/2019 - 10:12

أعلنت شركة بريتش بتروليوم BP البريطانية العاملة في حقل الغاز المشترك "آحميّم" بين السنغال وموريتانيا، عن منح 57 قرضاً بقيمة اجمالية بلغت 1554 مليون أوقية ، لأعضاء صندوق التمويل الأصغر التابع للشركة البالغ عددهم 200 شخص.

وأوضحت الشركة أن المستفيدين من القروض توزعوا كما يلي :

النساء : 55‎%‎

الرجال 40‎%‎ 

التعاونيات : ‎%‎5

خبير : مميزات الغاز الموريتاني تؤهله لمنافسة الغاز الروسي والأمريكي في الأسواق الأوروبية - تفاصيل

جمعة, 01/11/2019 - 15:31

قال الخبير الجيولوجي د. يربانا الحسين إن غاز حقل "آحميم" المشترك بين موريتانيا والسنغال يتوفر على مميزات تجعله قادرا على منافسة الغاز الروسي المسال وكذا الأمريكي ، والموزمبيقي ، في الأسواق الأوروبية (ثاني أهم أسواق الطاقة في العالم).

تعيين مديرين جددا لعدة شركات هامة - تفاصيل

خميس, 31/10/2019 - 15:06

أفادت مصادر متطابقة أن مجلس الوزراء عيّن  اليوم مديرين جددا لعدة مؤسسات عمومية مهمة وهم  :

- محمد عالي ولد سيد محمد مديرًا عامًا لشركة الكهرباء "صوملك"

- سيد محمد ولد الطالب اعمر (السفير الخالي في نيويورك) مديرا لشركة المياه "SNDE"

- فاطمة منت دحي (المديرة السابقة لديوان الوزير الأول) مديرة لشركة الغاز "سوماغاز"

- محمد الامين ولد خطري مديرا لشركة الحجارة والأشغال.

- التراد ولد عبد الباقي : مديرا لشركة المحروقات.

اكتشافات غازية جديدة ضخمة في السواحل الموريتانية

اثنين, 28/10/2019 - 09:40

قال بيان إعلامي لشركات الغاز الدولية إنه تم اكتشاف وجود الغاز في منطقة "بير الله" في المقطع الثامن على السواحل الموريتانية، وذلك من خلال 9 آبار جديدة تم حفرها.

وحسب البيان فإن الاكتشاف في أحد الآبار يقدر بـ 13 قدم مكعب.

و وصف رئيس شركة "كوسموس" الامريكية اندرو انجليس الاكتشاف الجديد بأنه أكبر اكتشاف "هيدروكربوني" في المياه العميقة في العالم ، هذا العام.

ارتفاع جديد لسعر خام الحديد الموريتاني

اثنين, 02/09/2019 - 14:13

قفز سعر خام الحديد الموريتاني (تركيز ‎%‎62) اليوم الإثنين إلى 84.15 دولار للطن، متأثرا بارتفاع سعر الخام العالمي الذي وصل هو الآخر إلى 91 دولار للطن.

وكانت أسعار الخام الموريتاني قد عادت يوم الجمعة الماضي إلى الارتفاع من جديد، حيث وصلت 78 دولار للطن، وذلك بعد موجة هبوط حادة خلال الأسابيع الماضية.

ويأمل خبراء موريتانيون أن تولي الحكومة الموريتانية اهتماما بالمفاوضات التجارية بين أمريكا والصين نظرا لأن أسعار صادرات البلاد من المواد الخام، وكذا مستقبل حجم إيرادات الغاز المُسال يرتبطان ارتباطا وثيقا بتطورات ومآلات ونتائج تلك المفاوضات.

مدير شركة BP :جددنا أمام الرئيس غزواني التزامنا طويل الأمد مع موريتانيا

أربعاء, 28/08/2019 - 19:39

قال المدير العام لشركة الغاز BP بيترش بيتروليوم السيد "برنار لوني" إنه جدد أما الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني التزام شركته طويل الأمد تجاه موريتانيا 

و قال المدير الزائر لوسائل الاعلام الرسمية والذي كان يرافقه وزير الطاقة : "لقد تشرفت اليوم بلقاء فخامة رئيس الجمهورية وناقشت معه طبيعة أعمالنا هنا في موريتانيا والتزامنا طويل الأمد في هذا البلد ومستقبل الطاقة والشراكة بيننا و عملنا المشترك كشركاء .
وأضاف "نحن نعمل لتدوم شراكتنا لعقود عديدة، وسعداء بالعمل مع فخامة الرئيس وفريقه".

 

خبير :  احتياطي حقل "آحميم" يشكل 2.94% من الاحتياطي الإفريقي المؤكد

أربعاء, 21/08/2019 - 08:03

قال الخبير الجيولوجي د. يربانا ولد الحسين في تدوينة له على الفيسبوك إن احتياطي حقل "آحميم" المشترك بين موريتانيا والسنغال يمثل نسبة ‎%‎2.94 من الاحتياطي الافريقي المؤكد من الغاز الطبيعي.

وتوصل الخبير إلى هذه النتيجة بعد عملية مقارنة مع احتياطيات الغاز لدى بعض الدول الأخرى، والتي وردت في تقرير حول المراجعة الإحصائية لقطاع الطاقة العالمي لعام 2019 أعدته شركة bp البريطانية.

نص التدوينة :

وشهد شاهد من داخل bp

الجزائرية للغاز تعتزم بناء منصة لتسويق منتجاتها في موريتانيا

أحد, 03/03/2019 - 10:46

تستعد الشركة الجزائرية للكهرباء و الغاز لتصدير منتوجاتها لموريتانيا .

 

و نقلت الإذاعة الجزائرية صباح اليوم عن الشركة قولها إن " عملاق " الغاز بصدد إنشاء منصة في موريتانيا لتسويق منتجاته و معداته المصنوعة في الجزائر , في إطار مخطط يهدف إلى الاستفادة من السوق الموريتانية و كذلك أسواق غرب إفريقيا المجاورة.

و تضيف الإذاعة أن منصة Sonelgaz بموريتانيا 3 وحدات لصناعة المعدات و 5 خاصة بالأعمال و الخدمات النفطية , نقل الغاز و الكهرباء و بيعهما.

 

الصفحات