أطار

أطار : انطلاق موسم الكيطة ـ بدأ بيع " التكلاع " في سوق التمور

ثلاثاء, 03/07/2018 - 19:03

بدا موسم " الكيطنه " في ولاية آدرار و استقطبت الولاية مئات الزوار الراغبين في تجربة موسم الكيطنة بولاية " آدرار "

و  بدأت الحياة العامة لعاصمة الولاية تتغير و و امتلأت أودية النخيل بالضيوف و التقت أسر فرقت بينها ظروف العيش , بعدما فرضت الهجرة على بعض أفرادها العيش خارج الولاية .

كما ازدهرت الأسواق خاصة سوق مدينة أطار الخاص بالتمور الرطبة المعروفة ب " التكلاع , حيث تتراوج أسعاره ما بين 2000 أوقية لتكلاع " الحمر الجيد و 1500 لتكلاع الحمر الكمتوسط بينما يتراوح سعر تكلاع  أصناف النخيل الصفراء ما بين 800 أوقية إلى 1500 حسب الجودة 

بحضور أطر و وجهاء : النائب أحمد ولد عبد الله يودع ملفا لدى لجنة الحزب الحاكم من أجل إعادة ترشيحه

ثلاثاء, 26/06/2018 - 12:56

سيد أحمد ولد النمود - أطار - مراسلون

قدم النائب احمد ولد عبد الله ترشحه للنيابيات المقبلة للجنة المكلفة من طرف حزب الأتحاد من أجل الجمهورية استقبال ملفات الترشح.
وحضر النائب إلي مقر اللجنة في فندق mkt رفقة العديد من ألاطر و الوجهاء ورؤساء الوحدات القاعدية للحزب من مختلف بلديات مقاطعة اطار.
وتركزت المداخلات علي مطالبة الحزب بإعادة  ترشحه للنيابيات المقبلة  كما أشادوا بتجربته و بتعاطيه مع الشأن العام للمقاطعة واتصاله المباشر بالمواطنين .

في أطار :حلف يضم وزيرة الزراعة و مستشار الوزير الأول و مورد "بزاه"

ثلاثاء, 26/06/2018 - 08:44

قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن حلفا قد تشكل في مدينة أطار يضم ثلاثة أطراف هي إمم ولد اعل الشيخ ولد امم وابنة عمه وزيرة الزراعة لمينة بنت امم من جهة و مستشار الوزير الأول أحمدو ولد اخطيرة و مورد بزاه -أزبي إلي موريتانيا أحمد ولد اشويخ 

كما يضم كلا من..

سياسيون من أطار : تم العبث بلوائح منتسبي حزبنا الحاكم لغرض نجهله !

أحد, 20/05/2018 - 00:18

قال سياسيون من مدينة أطار إنه  تم العبث بلوائح منتسبيهم إلى الحزب الحاكم في خطوة غريبة خلطت الخارطة السياسية

و استغرب موقعون على رسالة وصلت مراسلون و حررت باللغة الفرنسية ، استغربوا اختفاء المئات من لوائح المنتسبين إلى الحزب الحاكم ممن يحسبون عليهم ، مؤكدين أن هناك أيادي خفية ربما تكون تدخلت في الموضوع لتعديل الخارطة لصالحا .

و قالوا أن أسماء " مناضليهم " ظهروا على لوائح الحزب و يمتلكون أوصال تسجيل , لكن الحرس القديم  " منعهم " لأنه يخشى تجديد الطبقة السياسية , و يأمل في إرجاع البلد إلى عصور غابرة لا تُحترم فيها أصوات الشعب ... .يقول المحتجون في رسالتهم.

تهالك عنابر بيع اللحوم في مدينة أطار يغضب الجزارين و المستهلكين ـ صور

ثلاثاء, 08/05/2018 - 09:35

سيدي أحمد ولد النمود ـ أطار

يشهد سوق بيع اللحوم بمدينة أطار تهالكا غير مسبوق رغم حداثة السوق نسبيا ، و تتفرج السلطات البلدية دون أن تحرك ساكنا من أجل ترميمه

و قال جزارون لمراسلون إنهم غاضبون من السلطات نظرا لعدم اكتراثها بتهالك السوق ،

و تحطمت العارضات الاسمنتية التي يوضع عليها اللحم و تكسر عليها العظام حيث ظهرت قطع الحديد المدعمة له ، و شاهد موفد لمراسلون  الجزارين و هم يعانون للبحث عن مكان لتكسير العظام حيث أصبحوا يلجؤون إلى جلب خشبة  لتكسير العظام عليها أسفل الأرضية

أطار : البلدية تطلق حملة لترقيم " عربات الحمير " (صور)

أحد, 06/05/2018 - 16:07

أطلقت بلدية أطار حملة بالمدينة لترقيم العربات التي تجرها حمير..

و علمت صحيفة مراسلون أن العملية تهدف إلى إدخال العربات في برنامج ضرائب البلدية.

 ملاك الحمير رفضوا الأمر و عبروا عن سخطهم لهذه الخطوة التي يقولون أنها سابقة في المدينة.

و استغربت مصادر مطلعة في أطار خلال حديث لها مع مراسلون تزامن الحملة المذكورة مع انطلاق عمليات تنصيب وحدات الحزب الحاكم و قالت أن الأمر يطرح إشارات استفهام حول اختيار التوقيت.

أطار / تخليدا لعيد العمال UTM يطالب في مسيرته باستمرار الحوار الاجتماعي ضمانا للسلم (صور)

ثلاثاء, 01/05/2018 - 17:47

نظمت المندوبية الجهوية  لاتحاد العمال الموريتانيين بولاية آدرار  مسيرة شاركت فيها جميع مكوناتها المختلفة بمناسبة اليوم العالمي للشغل .

انطلقت المسيرة من مقر المندوبية بأطار و جابت شوارع وسط  المدينة و كان في استقبالها عند مدخل الولاية  والي الولاية السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه  محاطا بالسلطات الإدارية و الامنية.

أطار / الوزيرة " بنت امم " تعقد اجتماعا لرؤساء الوحدات التابعين لها

أحد, 22/04/2018 - 20:17

عقدت وزير الزراعة السيدة لمينة بنت إمم اجتماعا سياسيا في مدينة أطار حضره ممثلون عن 110 من الوحدات التابعة لها.

 

و نقل مراسل مراسلون في أطار أن بنت إمم قالت في الاجتماع أنه هدفه توجهي و ليس له غرض انتخابي مؤكدة أن جماعتها لا ترغب في مناصب انتخابية و لكن يهمها الانسجام التام و مصلحة المقاطعة  التي تصب في دعم رئيس الجمهورية  محمد ولد عبد العزيز و النظام الذي حقق من الإنجازات الكثير و ما المشاريع التي تشهدها مدن و قرى آدرار  إلا دليلا على ذلك ـ تقول بنت امم .

 

توضيح من المستشارة ببلدية أطار :اخديجه بنت أحمد ولد عيده

سبت, 31/03/2018 - 00:50

قالت المستشارة ببلدية أطار اخديجه بنت أحمد ولد عيده إن ما قالت لمراسلون تم فهمه على وجه الخطأ ،حيث ذكرت انها قالت أن المستشارين الذين صوتوا ضد تغيير اسم "ساحة الاستقلال "من أكثر الداعمين للرئيس ولدعبد العزيز بل من المطالبين له بمأمورية ثالثة مضيفة انها ذكرت تسمية سكان أطار لأحد اكبر أحياءهم على الرئيس عزيز و انهم فقط متمكسين بالاسم الذي اطلق الرئبس نفسه على الساحة

مضيفة انها لا تتذكر حديثها عن صراعات محلية تستهدف العمدة ـ وفق تعبيرها ـ 

الخبر موضع التوضيح 

الموسم السياحي / تجاذبات قوية بين الموريتانية للطيران و " بوين آفريك "

أحد, 25/03/2018 - 13:52

قال موريس فريند الناشط السياحي و رئيس منظمة " بوين آفريك " أن منظمته دفعت للموريتانية للطيران ثمن نقل زبنائها السياح في آخر ثلاث رحلات ضمن الموسم السياحي 2018.

و يرى بعض الفاعلين في المجال السياحي أن تصريحات أكبر مسؤول في هذه الهيئة السياحية بهذه الطريقة تعتبر تقليلا من شأن مساهمة السلطات الموريتانية (276.000.000 مليون أوقية ) في إنعاش السياحة بولاية آدرار , و هي مساهمة سحبت من الخزينة العامة للدولة التي يغذيها دافعوا الضرائب من أبناء الوطن.

الصفحات