نيتشه

الفلسفة والشعر... تاريخ من الحكمة والجنون

سبت, 30/11/2019 - 12:56

رغم أن الفلسفة بدأت شعراً، حسب بعض الآراء، خصوصاً في بحثها عن أصل الكون والأشياء على يد الفلاسفة الطبيعيين الأول، من أمثال طاليس وهيراقليطس... وغيرهما، فإن العلاقة بينها وبين الشعر ظلت مثيرة للجدل... هذه العلاقة بأبعادها الإنسانية والفنية تتناولها الباحثة الشاعرة الجزائرية د. حبيبة محمدي في كتابها «نيتشه.. شهوة الحكمة وجنون الشعر»، الصادر حديثاً عن الهيئة المصرية للكتاب، مشيرة إلى أنه عبر أفكار نيتشه الجدلية ثمة محاولة للإجابة عن تساؤل مفاده: ما أهمية أن يتضمن الشعر الأفكار الفلسفية؟ وهل من الممكن أن تقدم الأفكار الفلسفية في إطار شعري؟

الإلحاد الجديد و"آلهة العصر" الرأسمالي.. هل هناك أديان بديلة؟

اثنين, 18/11/2019 - 11:35

ناقش إد سايمون الكاتب بمجلة الملايين الأدبية الأميركية قضية الإلحاد الجديد، ويقول إنه في العقد الذي أعقب هجمات 11 من سبتمبر/أيلول، تبنى الملحدون الجدد مغالطات وضعية، فضلا عن التفسيرات التاريخية والأدبية الخاطئة. 

وبينما كان الإلحاد في يوم ما موقف بعض المتطرفين الميتافيزيقيين مثل الفيلسوف نيتشه وشوبنهاور، أصبح الآن مادة لمسفسطي الإنترنت، بحسب تعبير الكاتب.

الإلحاد الجديد
كما يلاحظ الفيلسوف البريطاني جون غراي في كتابه "أنواع الإلحاد السبعة" فإنه "كلما كان التفكير العلماني أكثر عدوانية ضد الديانتين اليهودية والمسيحية، يكون أقل ليبرالية".