النضال

لقد كشفناك يا بيرام / حنفي دهاه - تدوينة

جمعة, 10/01/2020 - 11:10

نص التدوينة 

استغلال بيرام ولد الداه ولد اعبيدي سياسياً لفاجعة  مكلومة فقدت أربعاً من أبنائها ليس نبيلا و لا أخلاقياً.. كاتب الضبط الذي كان يتقاضى 300 ألف أوقية من البرلمان أيام مسعود ولد بلخير بدون وجه حق، و الذي يقضي مصائفه رفقة أسرته في  المدن الأوروبية، و  يتخلف عند كل موعد للنضال بسبب "شوگ" أبدي للسفر و الفنادق، لم يفكر بهؤلاء الغلابة إلا كمطية لمآربه السياسية. فهو يجعل يجعل منهم رشاء يصل به للماء في قعر البئر ثم يرميه جانبا.

لقد كشفناه أخيرا على حقيقته.

في ذكرى "سميدع" (يوم خاطب المختار ولد داداه: كيف يعقل أن تُدرّسوا أجيال المستقبل بلغة المستعمر؟) - تدوينة

اثنين, 06/01/2020 - 23:02

حدثنا فرانسيس دي  شاسي  قال: وصلت إلى نواكشوط في  بداية عقد الستينات و تزامن وصولي  مع افتتاح الثانوية الوطنية فدخل علينا رئيس  الجمهورية بالقاعة أثناء حصتي  الأولى,,,  و فجأة   وثب شاب صغير  يكاد يطير من الحماس المتدفق وخاطبه قائلا  : كيف  يعقل ان  تدرسوا  اجيال  المستقبل بلغة المستعمر ,,,,,  نريد  ترسيم اللغة  العربية و تعليمها حالا.

كان ذلك الفتى صاحب الانتفاضة من أجل لغته الأم هو بدر الزمان الموريتاني المناضل سميدع الذي توفي يوم 7 ينيار  ,1970,,  يصارع بشجاعة أسطورية المرض بعد أن تعلم من الأحداث الأليمة التي أدت إلى صراع عنيف بين شباب عقد الستينيات.

حضور لافت لـ "هيئة الساحل" في المحافل الدولية ، هل بدأ سحب البساط من تحت "ايرا" ؟!

أربعاء, 06/11/2019 - 12:35

تزايدت خلال الأشهر الأخيرة (خصوصا اكتوبر) وبرزت النشاطات الحقوقية لهيئة الساحل التي يرأسها الأستاذ ابراهيم بلال رمظان (نائب رئيس حركة ايرا سابقاً). 

الهيئة التي ترفع شعار "التعليم" كأساس للنضال،  وكسبيل للحصول على الحقوق، كثفت مؤخراً نشاطاتها بشكل لافت، وهو ما جعل البعض يتساءل: هل بدأت هيئة الساحل في محاولة سحب البساط من تحت حركة "ايرا"، التي يتزعمها بيرام الداه اعبيد، وانتزاع المشعل الحقوقي منها؟