اتفاقيات

بوريطه : الملك محمد السادس يرغب في أن تكون العلاقة بين موريتانيا والمغرب "استثنائية"

أربعاء, 19/02/2020 - 14:44

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطه إن ملك المغرب يرغب في أن تكون العلاقة بين موريتانيا والمغرب علاقة "استثنائية"، وذلك "بحكم ما يميزها من تاريخ و وشائج انسانية وجوار جغرافي وكذا من مصير مشترك"، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستكون جد إيجابية على العلاقات الثنائية.

 

وعبر الوزير خلال تصريح أدلى به اليوم للصحافة في نواكشوط بعد لقاء الرئيس محمد ولد الغزواني ، عن وجود "إرادة القوية لدى ملك المغرب في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات".

 

الكويت تمنح موريتانيا قرضا بقيمة أكثر من 22 مليارا لإنجاز طريق النعمة ـ انبيكت لحواش

سبت, 09/11/2019 - 10:40

وقع كل من وزير الاقتصاد الموريتاني الشيخ الكبير مولاي الطاهر، و مروان عبد الله الغانم نائب المدير العام للعمليات بالصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، وقعا أمس الجمعة بنواكشوط اتفاقية قرض مقدم من الصندوق الكويتي لموريتانيا بقيمة مليار ومائتان وعشرون مليون أوقية جديدة، (22.2 مليار أوقية قديمة) مخصصة لتمويل مشروع بناء طريق النعمة - انبيكت لحواشن الذي يبلغ طوله 150 كلم.

لاس بالماس : اتفاق بين غرفة التجارة الموريتانية و غرفة جزر الكناري

أربعاء, 23/10/2019 - 13:27

وقع رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية السيد احمد باب ولد اعلي في مدينة لاس بالماس اليوم الأربعاء اتفاقية شركة وتعاون مع السيد لويس بادرون الأمين العام لغرفة التجارة والصناعة والخدمات والملاحة لجزر الكناري.

وتسعى الاتفاقية الموقعة بين الغرفتين إلي خلق علاقات تجارية قوية بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين وتعزيز الشراكة بينها  في مختلف المجالات ، وخاصة فيما يتعلق  بالتكوين  وتبادل الخبرات.

ويأتي توقيع الاتفاقية في ختام زيارة عمل أداها رئيس الغرفة الموريتانية  لجزر الكاناري و أجرى خلالها لقاءات هامة مع عدد من المسئولين الإسبان.

وزير الصيد : الرئيس أصدر تعليمات بتسهيل إجراءات التعاون بين موريتانيا وآنغولا ـ توقيع اتفاقية في مجال الصيد بين البلدين

اثنين, 21/10/2019 - 02:44

وقعت موريتانيا وأنجولا أمس الأحد بنواكشوط ابروتوكول اتفاق لبدء مسار للتعاون في مجال الصيد البحري، وقد وقع الاتفاق كل من وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني الناني ولد اشروقه، ووزيرة الصيد والبحر بجمهورية آنغولا، ماريا انتونيتا باتيستا، التي توزر موريتانيا حاليا.

وقال وزير الصيد والاقتصاد البحري إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني"أصدر تعليماته للحكومة بتسهيل كافة الإجراءات لدفع التعاون بين موريتانيا وآنغولا إلى مجالات أوسع خدمة للبلدين".