علماء

علماء يكشفون خريطة جزيئية ثلاثية الأبعاد لفيروس كورونا

خميس, 20/02/2020 - 21:02

نشر علماء أميركيون في مجلة "ساينس" أول خريطة جزيئية ثلاثية لقسم من فيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) مسؤول عن إصابة الخلايا البشرية، وهي خطوة مهمة قد تساهم في تطوير العلاجات واللقاحات المناسبة لمواجهة الفيروس.

واستخدم فريق الباحثين من جامعة تكساس في أوستن ومن المعاهد الوطنية للصحة تقنية "المجهر الإلكتروني بالتبريد العميق" (الحاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2017) لوضع مجسم لجزء من الفيروس يتشبث بالخلايا البشرية.

عن موضوع الردة "الحلقة 2"/ جميل منصور

أربعاء, 19/02/2020 - 12:28

عرفت الساحة الفكرية والسياسية في العالم الإسلامي في مناسبات عديدة نقاشا واسعا حول موضوع "الردة" استذكر فيه البعض ما استقر زمنا طويلا عند أصحاب النظر الإسلامي وانعقد عليه الإجماع أو كاد، وقدم فيه البعض الآخر آراء تباينت من الإلغاء إلى التأويل وقد أسهم أمران في تغذية هذا النقاش أما الأول فخارجي وهو الحرية الدينية وحرية الاعتقاد وثقافة حقوق الإنسان التي ضغطت بها الحضارة الغربية - رغم دوسها عليها أحيانا كثيرة - وانتقدت ما يعارضهاخصوصا عند تصويره باعتباره جريمة رأي أو اعتقاد، وأما الثاني فداخلي نظري وهو كيفية الجمع بين عموم آية " لا إكراه في الدين ....." وشبهة الإكراه في قتل المرتد إن لم يسلم، و

ماكينة خاصة حافظت على حياة أكباد بشرية خارج الجسم لمدة أسبوع

أربعاء, 15/01/2020 - 20:03

طوّر علماء آلة خاصة يمكنها الحفاظ على حياة الكبد البشري خارج الجسم لمدة أسبوع. وتحاكي هذه الآلة وظائف أساسية بالجسم، مثل التخلص من الفضلات وتدفق الأكسجين وإدارة مستويات الغلوكوز بالدم.

وفي تقرير نشرته مجلة نيوزويك الأميركية، أشار الكاتب أريستوس جورجيو إلى دراسة نشرتها مجلة "نيتشر بيوتكنولوجي"، حيث سلّطت الضوء على قدرة هذه الآلة على زيادة عدد أعضاء الكبد المتاحة لعملية الزرع، وزيادة فرص إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة والسرطان.

التخصص أم الموسوعية.. هل المنهج العابر للتخصصات هو مستقبل الإنتاج المعرفي؟

أربعاء, 06/11/2019 - 12:58

لا تزال مقولة التخصص في التعليم والإنتاج المعرفي في المشرق العربي تثار بين حين وآخر، رغم أنها ربما قد عفا عليها الزمن في مجالات التعليم والبحث والإنتاج العلمي والمعرفي عالميا.

وكانت حقبة السبعينيات الماضية قد شهدت صدور ترجمات عربية لأعمال عالم المستقبليات الأميركي ألفن توفلر (1928-2016)، مثل "صدمة المستقبل" وغيره.

ناقش توفلر الثورة الرقمية وثورة الاتصالات وثورة الشركات وتطور تقنيات الحرب ومآلات الاجتماع ومستقبل الرأسمالية وتأثير التقنية وفائض المعلومات على حياة الناس.

علماء يكتشفون كيف تكونت أقوى النجوم المغناطيسية في الكون

اثنين, 14/10/2019 - 14:43

أعلن فريق بحثي من جامعتي هايدلبرج الألمانية وأوكسفورد البريطانية عن توصله إلى كيفية مقترحة عن تكون نوع خاص جدا من النجوم يدعى "الماجنيتار" أو النجم المغناطيسي الذي يمثل أقوى مغناطيس يمكن أن نعرفه في محيطنا الكوني.

وجاء في النتائج -التي نشرت في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري بدورية "نيتشر"- أن محاكاة رياضية فائقة التعقيد لطبيعة نجم يدعى "تاو قلب العقرب" -وهو نجم مغناطيسي يبتعد حوالي خمسمئة سنة ضوئية عن الأرض- أشارت إلى أنه قد تكوّن بفعل اندماج سابق بين نجمين في الماضي السحيق.

أسرع من الضوء.. علماء يرصدون نبضات فضائية ترجع بالزمن للوراء

خميس, 03/10/2019 - 22:27

قبل أكثر من عقد، استقبل الفلكيون في مرصد باركس الأسترالي نبضات كهرومغناطيسية مجهولة المصدر شديدة القوة، دفعت فرقا بحثية كاملة لمحاولة تقصي طبيعتها، ورغم أن الفلكيين التقطوا العديد منها خلال تلك الفترة، فإن أحدا لم يتمكن إلى الآن من تفسير طبيعتها.

لكن يبدو أن تلك الحيرة قد تتوقف قريبا، ففي محاولة جديدة لفهم طبيعتها، يقترح فريق بحثي مشترك من جامعتي ميتشغن وتشارلستون الأميركيتين أنه يمكن تفسير النمط الغريب الذي تتبعه النبضات الراديوية السريعة (Fast Radio Bursts) بأنها تجري بسرعة أكبر من سرعة الضوء.

رغم خفة وزنها.. علماء يكتشفون سرّ متانة خيوط العنكبوت

أربعاء, 02/10/2019 - 13:46

ما السر وراء المتانة الفائقة لخيوط العنكبوت، والتي تفوق معظم المعادن الأخرى رغم خفة وزنها؟ يقول علماء من جامعتي فورتسبورغ وماينز الألمانيتين إنهم تمكنوا من العثور على إجابة لهذا السؤال.

فقد أثبتوا أن حمضا أمينيا طبيعيا يسمى الميثيونين يوفر مرونة للبروتينات المكونة لخيوط العنكبوت مما يزيد في متانتها. ونشر العلماء نتائجهم في دورية "نيتشر كومينكيشن" العلمية في 26 سبتمبر/أيلول الماضي.