رئيس الجمهورية

بتدخل من الرئيس غزواني إطلاق سراح ثلاثة موريتانيين في بوركينافاسو ـ أسماء

جمعة, 23/08/2019 - 08:51

أدى تدخل من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إلى إطلاق سراح ثلاثة موريتانيين هم : السالك ولد سيدي ولد خي الله، الناجي ولد خريه وعبدالله ولد محمد ولد سيد الخير و ثمنت وزارة الخارجية في بيان صادر اليوم إطلاق سراح الموقوفين قائلة إن يأتي في في سياق العناية الخاصة التي يوليها مشروع الرئيس  للموريتانيين المقيمين بالخارج.

و كان مجلس الوزراء قد صادق أمس على قرار باحصاء الموريتانيين في الخارج بغية تحسيين ظروفهم و العناية بهم 

 

الحجاج الموريتانيون يرفعون شكوى إلى رئيس الجمهورية

أحد, 18/08/2019 - 09:02

إلى السيد رئيس الجمهورية ووزير الشؤون الإسلامية:
لقد طالعنا مكتب شؤون الحجاج الموريتانيين ببيان أعلن فيه أنه لن يسمح للحجاج في رحلة العودة إلى الوطن الحبيب بحمل ما سوى الحقيبتين الموحدتين.. وهو ما يعني عمليا أن الحجاج لن يعودوا بهدايا إلى الأهل والأحباب.
وقد أثار الأمر دهشة وغضب الحجاج، وطالبوا بأن يسمح لهم على الأقل بالحمولة العالمية المسموح بها وهي 46 كيلو، علما أن الحقيبتين الموحدتين تسعان 32 كيلو فقط.
السيد رئيس الجمهورية..

أوامر رئاسية يإيفاد بعثة من  مصالح "الوثائق المؤمنة"إلى آنغولا

أربعاء, 15/05/2019 - 20:05

كتب السفير السابق المختار ولد داهي : 

حظيت الْيَوْم بلقاء مع فخامةرئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز  أبلغت فخامة الرئيس خلال اللقاء الحاجة الملحة للجالية  الموريتانية ببآنغولا لتسوية الوثائق المدنية للذين انتهت  صلاحية  وثائقهم و الذين لا يملكون وثائق الحالة المدنية الجديدة.

فأبدى رئيس الجمهورية عدم علمه بهذه الوضعية و أعطى تعليماته فورا لوزير الداخلية بإيفاد بعثة من مصالح الوثائق المؤمنة إلى "لوندا" لتسوية  جميع إشكاليات الحالة المدنية المطروحة للجالية.

استأذنت فخامة الرئيس فى نشر "الخبر-البشارة "فأذن لي.

زيارة رئيس الجمهورية لنواذيبو (الأنشطة و توقعات السكان)

سبت, 28/07/2018 - 11:55

بدأ رئيس الجمهورية يوم أمس زيارة استجمام لمدينة نواذيبو , و تباشر السكان بهذه الزيارة التي قد تغير من الوجه العام للمدينة و تحسن من بعض الخدمات (و لو مؤقتا) ؟ .

و رغم سوء الأحوال الجوية و هبوب العواصف الرميلة على المدينة هبطت الطائرة الرئاسية بعد محاولتين على مدرجات أول مطار دولي بموريتانيا (1920) , المصادر الشحيحة روت أن كبار المسؤولين الجهويين كانوا في الموعد لمرافقة ركابها القلائل إلى " دار الضيافة بحي كراع النصراني " , و بعد لقاءات بروتوكولية , عاد المستقبلون إلى أشغالهم و اختفى الرقيب الآدمي عن الضيوف .

مصدر : زيارة رئيس الجمهورية لنواذيبو تتواصل حتى الأربعاء

اثنين, 02/04/2018 - 16:31
رئيس الجمهورية لحظة حضوره منتدى " استثمربنواذيبو 2018 "

قال مصدر مطلع لصحيفة مراسلون أن رئيس الجمهورية سيواصل زيارته لنواذيبو إلى غاية يوم الأربعاء القادم .

و أضاف المصدر أن الرئيس سيقوم بعدة زيارات لبعض من المنشآت الجديدة في العاصمة الإقتصادية , للإطلاع على سير العمل بها , و والوقوف على تنفيذ الأشغال ببعض المشاريع الأخرى التي لم تكتمل بعد .

و كان رئيس الجمهورية قد أشرف صباح اليوم على إنطلاق النسخة الثانية من منتدى الإستثمار " استثمربنواذيبو 2018 " الذي تنظمه المنطقة الحرة.

كما قام بزيارة ميدانية لميناء خليج الراحة و شركة صناعة السفن و ميناء نواذيبو المستقل.

.

زعيم المعارضة : إشراف رئيس الجمهورية على تشكيل لجنة حزبية مخالف للقانون

أحد, 21/01/2018 - 22:51

قال زعيم المعارضة الديمقراطية الحسن ولد محمد إن  "مهمة رئيس الجمهورية تتعارض مع ممارسة أي وظيفة عمومية أو خصوصية ومع شغل منصب قيادي في أي حزب سياسي"
و أضاف في تدوينة له على لفيس بوك أنه من " الواضح من هذه المادة السابعة والعشرين من الدستور الموريتاني أن الرئيس لا يمكنه أن يتجاوز وضعية مناضل عادي فكيف تسنى لهذا المناضل العادي أن يشكل اللجان ويعين الرؤساء أم أن الرئيس يلزم نفسه بخرق كل مادة من مواد الدستور أو أن الرئيس لا يعتبر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية حزبا سياسيا."