عقوبات

هواوي تصمم هواتف ذكية دون الحاجة إلى رقائق أميركية

جمعة, 06/12/2019 - 12:29

بالنسبة لأكبر شركة لتصنيع الهواتف الذكية في الصين، أضحت وظيفة الموردين من الولايات المتحدة كمالية، حيث توصلت هواوي إلى صنع هواتف ذكية دون استعمال الرقائق المصنوعة في الولايات المتحدة.

وفي هذا الصدد، تطرّق الكاتبان آسا فيتش ودان سترامبف في تقريرهما المنشور في "وول ستريت جورنال"، إلى أن شركات التكنولوجيا الأميركية في طريقها للحصول على الضوء الأخضر لاستئناف نشاطها مع عملاق التكنولوجيا الصينية لتصنيع الهواتف الذكية.

في المقابل، قد يكون الأوان قد فات على ذلك، حيث أصبحت الشركة الصينية قادرة على صنع هواتف ذكية دون الحاجة إلى استخدام رقائق أميركية.

اللياقة والتأخر واستعمال الهاتف.. لامبارد يفرض الانضباط بلائحة غرامات خاصة في تشلسي

أربعاء, 13/11/2019 - 12:48

وضع نادي تشلسي نظاما داخليا صارما، وفرض غرامات مالية على لاعبيه المخالفين قد تصل إلى نحو 23 ألف يورو.

وأظهرت لائحة -تم تسريبها عبر مواقع التواصل الاجتماعي- مجموعة من الغرامات المفروضة على لاعبي تشلسي في حال مخالفتهم للقواعد.

ووفقا للائحة تبدأ الغرامات من نحو 1100 يورو مقابل رنين هاتف اللاعب خلال تناول الطعام أو أحد الاجتماعات، لتصل إلى نحو 23 ألف يورو عند التأخر عن التدريبات.

وتضم اللائحة العديد من الغرامات من أبرزها 11 ألف يورو في حال عدم تبليغ اللاعب عن تعرضه لإصابة أو معاناته من متاعب صحية.

أردوغان ينتقد "تمييز" يويفا ضد المنتخب التركي بسبب التحية العسكرية

جمعة, 08/11/2019 - 13:20

اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بانتهاج "سلوك تمييزي" نحو تركيا لفتح تحقيق تأديبي بعد التحية العسكرية التي أداها اللاعبون الأتراك أثناء المباريات التي أقيمت تزامنا مع عملية "نبع السلام" التي قام بها الجيش التركي في شمالي سوريا.

وقال أردوغان -خلال مؤتمر صحفي في أنقرة- "الرياضيون الذين يمثلون بلادنا في الخارج باتوا مستهدفين منذ بدء العملية" العسكرية. وأضاف "نرفض الموقف التمييزي والظالم والسياسي حيال فريقنا الوطني وأنديتنا".

أردوغان يعلن الحرب على السجائر الإلكترونية

خميس, 24/10/2019 - 18:16

قبل أيام قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يسمح أبدا لشركات السجائر الإلكترونية بتصنيع منتجاتها في تركيا وحث الأتراك على شرب الشاي بدلا من ذلك. فما هو واقع السجائر الإلكترونية في تركيا، ما بين شعب يرى بعضه أنه يرغبها ورئيس يكافحها؟

"خدعوني فقالوا: السيجارة الإلكترونية تساعد في الإقلاع عن التدخين".. بهذه العبارة استهل الشاب بيرول إيشيك حديثه للجزيرة نت، مستطردا وعلامات الندم على وجهه "كان التدخين من أغبى الأشياء التي عملتها في حياتي".

وزارتا التعليم الأساسي والثانوي تحددان شروطا جديدة لتحويل الموظفين بين الولايات - تعميم مشترك

خميس, 24/10/2019 - 10:56

أعلنت وزارتا التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب، والتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني في تعميم موجه للمديرين الجهويين للتعليم بالولايات أصدرتاه بتاريخ الأمس، أن أي مذكرة تحويل للموظفين بين الولايات يجب أن تصدر عن الوزارتيْنِ، وأن تحمل توقيع الأمين العام، وإلا فإنها تعتبر لاغية.

وحذر التعميم الموظفين من اللجوء للطرق غير الإدارية للتحويل، لافتا إلى أن إخلال أي موظف بالإجراءات المذكورة سيعرضه للعقوبة المنصوص عليها.

محام يكشف عن خلل في عقوبة اغتصاب الأطفال في القانون الجنائي الموريتاني / تدوينة

أربعاء, 16/10/2019 - 13:45

عقوبة اغتصاب الأطفال أخف من عقوبة اغتصاب البالغين!

تعاقب المادة 309 من القانون الجنائي الاغتصاب بالاشغال الشاقة المؤقتة، ومدتها حسب المادة 18 من نفس القانون تتراوح بين 5 إلى 20 سنة، بينما تعاقب المادة 24 من قانون الحماية الجنائية للطفل - وهو قانون خاص-  الاغتصاب الواقع على الأطفال بالسجن من 5 إلى 10 سنوات.

معنى ذلك أن الحد الأعلى لعقوبة إغتصاب البالغين هو 20 سنة سجنا، بينما الحد الأعلى لعقوبة اغتصاب الأطفال 10 سنوات فقط، وقد أثرنا في أكثر من مناسبة أن هذا المنطق غير قويم، وأنه يخل بقاعدة جسامة العقوبة تبعا لجسامة الضرر وخطورة الأثر.

تويتر يعلن إجراءات جديدة ستحرم ترامب من جمهوره

أربعاء, 16/10/2019 - 11:36

قال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي توتير إنه لن يسمح للمستخدمين بالإعجاب بالتغريدات المسيئة أو الرد عليها أو مشاركتها أو إعادة تغريدها، وبدلا من ذلك سيسمح للمستخدمين العاديين بالاقتباس من تغريدات مخالفة لهذه القاعدة الجديدة.

وقالت الشركة إن هذه الخطوة ستساعد مستخدميها على البقاء على اطلاع دائم بالشؤون العالمية، ولكن مع موازنة الحاجة إلى مراقبة قواعد الموقع.

وتأتي هذه الإجراءات بعد انتقادات بأن الشركة لم تتخذ أي إجراء ضد قادة العالم الذين يخالفون قواعدها.

العقوبات القانونية لاستيراد وبيع الأدوية المزورة / تدوينة

جمعة, 27/09/2019 - 16:40

التكييف القانوني لاستيراد وبيع الأدوية المزورة يختلف باختلاف طبيعة ذلك البيع او الاستيراد، على النحو التالي:

1- استيراد وبيع الادوية المزورة المجرد الذي لم يترتب عنه موت للمشتري ولا زعزعة للمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية للبلد، مجرم ومعاقب بالمادة 143جديدة من القانون رقم 022/2010 المعدل بالقانون رقم 29/2015 المتعلق بالصيدلة، التي تنص على عقاب استيراد او بيع الادوية المزورة او المنتهية الصلاحية او غير الصالحة للاستعمال بالحبس من سنتين الى ثلاث سنوات وغرامة عشرة ملايين اوقية.

محام يوضح موقف القانون من تصوير الأشخاص في وضع مخل

اثنين, 23/09/2019 - 12:50

يظن البعض -مخطئا- أن تصوير أشخاص في وضع مخل ونشر ذلك التصوير، هو نوع من أنواع محاربة الرذيلة ونشر الفضيلة، والحق أها جريمة تستوجب الزجر والردع من عدة أوجه