الأمم المتحدة

الاتحاد الإفريقي : ندعم تسوية قضية الصحراء عن طريق " آلية نواكشوط "

أحد, 10/02/2019 - 14:00

أعلن رئيس لجنة لإتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد أن منظمته تدعم و تساند الجهود المبذولة لتسوية قضية الصحراء الغربية و ذلك عن طريق " آلية نواكشوط ".

 

و جدد الدبلوماسي التشادي إرتياح المنظمة القارية لعودة المعنيين بالملف الصحراوية إلى طاولة المفاوضات تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة .

 

و أضاف فقيه أن مؤتمر رؤساء دول الإتحاد الإفريقي و خلال قمتهم بموريتانيا (2018) قد وضعوا آلية لتسوية هذا النزاع من خلال مساندة المنظمته الكاملة لجهود الأمم المتحدة ’المرتكزة على قرارات مجلس الأمن لإيجاد حل لهذه " المعضلة "

 

تعيين مواطن موريتاني أمينا تنفيذيا لإحدى هيئات الأمم المتحدة

جمعة, 01/02/2019 - 08:14

أعلن الأمين العام للأمم المتحده آنتونيو غوتيريس صباح اليوم بنيويورك أنه بعد مشاوارات معمقة مع جهات الإتفاقية فقد تم تعيين المواطن الموريتاني إبراهيم تياو أمينا تنفيذيا لإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر .

 

و كان تياو يشغل لحد الساعة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالساحل الإفريقي , بعدما كان قد التحق بالمنظمة الأممية سنة 2007 كمدير لقسم تنفيذ السياسات البيئية بالمنظمة ’ قبل أن يعين 2013 مدير تنفيذيا مساعدا للبرنامج الأممي للبيئة لغاية 2018.

 

الدبلوماسي أحمدو ولد عبد الله : من يتحمل تكاليف مقاضاة بوعماتو ؟

خميس, 24/01/2019 - 12:39

تسائل الدبلوماسي  الموريتاني أحمدو ولد عبد الله عن من يتحمل تكاليف مقاضاة رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو ’ هل هي الخزينة العامة للدولة أم رئيس الجمهورية بنفسه؟!

و قال ولد عبد عبد الله في مقابلة مع جريدة القلم (الفرنسية) ,: " إن رئيسا يريد ترك السلطة بعد نهاية مأموريته عليه القيام بجهود ليترك أثرا , وصورة جيدة , و مناخا نظيفا و دولة متصالحة مع ذاتها ".

 

لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة تدين سجن ولد غده و تقول ان له الحق في مقاضاة المعنيين

ثلاثاء, 26/06/2018 - 13:14

أدانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان سجن السيناتور السابق محمد ولد غده , و قالت المفوضية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة أنه يحق لود غدة متابعة سجانيه قضائيا و ذلك حسب النصوص و المواثيق التي وقعت عليها الحكومة الموريتانية.

وفاة ممثل البوليساريو بالأمم المتحدة

أربعاء, 04/04/2018 - 00:58

أعلن مساء أمس عن وفاة الممثل الدائم لجبهة البولساريو ، السيد  البخاري احمد الذي وافاه الاجل المحتوم مساء أمس الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض.

و أصدر الصحراويون بيانا عن الموضوع جاء فيه 

بيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى : " كل نفس ذائقة الموت، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة "

وقال جل جلاله : " يأيتها  النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية، فادخلي في عبادي وادخلي جنتي" . صدق الله العظيم

الجيش الموريتاني يتحدث عن ملابسات الهجوم على أفراده فجر اليوم في منطقة " بريا " (بيان و صورة الجندي الشهيد)

ثلاثاء, 03/04/2018 - 18:56

بعد الهجوم الذي استهدف أفرادا من كتيبته بمنطقة " بريا " شمال جمهورية وسط إفريقيا فجر اليومأصدر الجيش الموريتاني إيجازا صحفيا شرح فيه ملابسات العملية التي صدّ خلالها هجوما لميليشيات " آنتي بلاكا " التي تشن منذ أعوام حربا ضد مسلمي هذا البلد الإفريقي

و قال البيان أن الجندي ثاني : نوح ولد مبارك فال استشهد أثناء هذه العملية , فيما خسر المهاجمون 33 عنصرا.

و هذا نص البيان كما تلقته صحيفة مراسلون :

ايجاز صحفي

الآثار الصحية للعنف ضد المرأة

أحد, 26/11/2017 - 23:59

تعرّف الأمم المتحدة العنف الممارس ضد المرأة بأنّه "أيّ فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه أو يرجح أن يترتب عليه أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة"*.