الأمم المتحدة

الخارجية الموريتانية : فوز موريتانيا بعضوية مجلس حقوق الانسان سيمكنها من إيصال صوتها ورسالتها ـ بيان

جمعة, 18/10/2019 - 10:44

قالت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان أصدرته اليوم الجمعة إن انتخاب موريتانيا عضوا في مجلس حقوق الانسان لسنتي 2020 ـ 2022 سيمكن البلاد من ايصال صوتها ورسالتها النبيلة في مجال حقوق الانسان.

ووصفت الوزارة انتخاب موريتانيا كعضو في المجلس بـ"الفوز الباهر".

نص البيان :

اختتام دورة تدريبية لضباط حفظ السلام في قاعدة واد الناقة العسكرية

سبت, 05/10/2019 - 10:51

اختتمت أمس بمركز حفظ السلام والتدريب العملياتي في واد الناقة دورة تدريبية لصالح لصالح 40 متدربا (21 ضابطا و19 ضابط صف) من مدربي حفظ السلام.

وقد أشرف على الدورة التي استمرت ما بين 9 سبتمبر ـ 4 أكتوبر طاقم من خمسة أفراد تابع لـ"المبادرة العالمية لعمليات السلام"، الممولة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد توقف بالبرتغال ، ولد الغزواني يصل نواكشوط

خميس, 26/09/2019 - 13:49

قالت وكالة الأنباء الرسمية أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وصل زوال اليوم الخميس إلى نواكشوط قادما من نيويورك(الولايات المتحدة الأمريكية) بعد حضور الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، من طرف الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد سالم ولد البشير، و عدد من أعضاء الحكومة والقائد الخاص لأركان رئيس الجمهورية والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية و والي نواكشوط الغربية ومساعدة رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط.

ولد الغزواني يلقي خطابا في الأمم المتحدة (ركز على الإرهاب والتنمية والموقف من الصراعات في الشرق الأوسط)

أربعاء, 25/09/2019 - 18:27

ألقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم خطابا في الدورة الـ 74 للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمركية، قال فيه إن موريتانيا وضعت سياسة فعالة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، كما أنها حافظت على سياسة النأي بالنفس عن الصراعات، و على علاقات حسن الجوار.

وأضاف ولد الغزواني إن موريتانيا وفرت اللجوء لأكثر من 50 ألف لاجئ مالي على ترابها، رغم الضغط الذي شكله ذلك على الاقتصاد وعلى المواطنين.

وتناول ولد الغزواني في خطابه موقف موريتانيا من الصراعات في الشرق الأوسط، وجدد تأكيد موريتانيا عاى حق الشعب الفسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

مباحثات ثنائية بين الرئيسين غزواني وماكي صال في الأمم المتحدة

أربعاء, 25/09/2019 - 09:05

أجرى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مساء أمس الثلاثاء بنيويورك مباحثات ثنائية مع نظيره السنغالي ماكي صال، وذلك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب الوكالة الموريتانية للأنباء فقد تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وجرى اللقاء بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج اسماعيل ولد الشيخ احمد؛ ومدير ديوان الرئيس محمد احمد ولد محمد الامين، ومندوب موريتانيا الدائم لدى منظمة الامم المتحدة سيد محمد ولد الطالب اعمر.

مفوض الأمن الغذائي يجري لقاء مع مسؤول أممي

اثنين, 23/09/2019 - 12:45

أجرى مفوض الأمن الغذائي محمد محمود ولد بوعسرية، اليوم الاثنين بمكتبه في نواكشوط ، مباحثات مع المنسق المقيم لوكالات الأمم المتحدة في موريتانيا انتونيو اكواكر، تناولت علاقات التنعاون القائم بين موريتانيا و وكالات الأمم المتحدة العاملة بالبلاد والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره خاصة في مجال الأمن الغذائي.

وعبر المسؤول الأممي خلال اللقاء عن تطلعه واستعداده لتعزيز التنسيق والتعاون مع الحكومة الموريتانية وتفعيل البرامج المنفذة بالتعاون مع مختلف الوكالات التابعة للأمم المتحدة، ومواكبة الجهود المبذولة من طرف المفوضية في مجال الأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
 

ولد الشيخ احمد يسافر إلى نيويورك

جمعة, 20/09/2019 - 10:54

سافر وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج اسماعيل ولد الشيخ احمد، صباح اليوم متوجها إلى الولايات المتحدة الامريكية، للمشاركة في أعمال الدورة ال74 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها هناك في 17 من شهر سبتمبر الجاري.

ويرافق الوزير في هذا السفر وفد من قطاعه ضم السادة:

- عبد القادر محمد احمدو، السفير المستشار القانوني

- سيد محمد ولد عبد الله السفير مدير العالم العربي والمنظمات الاسلامية

- جار ولد انلل، السفير مدير التعاون الدولي

-نبقوها بنت محمد فال، ملحقة بالديوان

- راكى امباي، رئيسة مصلحة بادارة التشريفات بالوزارة.

وفد أممي إفريقي رفيع يزور الخرطوم أكتوبر المقبل

أربعاء, 04/09/2019 - 20:05

يترأسه بيير لاكروا وإسماعيل شرقي
كشف موقع “أخبار الأمم المتحدة” عن زيارة مرتقبة لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جون بيير لاكروا، ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي، إلى السودان أوائل أكتوبر المقبل.
وكان مجلس الأمن الدولي قد إستمع الإسبوع الماضي إلى إحاطة من جون بيير لاكروا وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام حول ولاية بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة في دارفور (يوناميد).

ارفعوا كؤوس الماء.. فأنا قادم من الصحراء ( كيف لفت المختار ولد داداه الانتباه إلى موريتانيا في محفل أممي)

جمعة, 30/08/2019 - 14:59

لم يتوقف النشاط الدولي الكبير للرئيس المختار ولد داداه خلال السبعينيات، فلعب دوراً مهماً في انعقاد الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة حول المواد الأولية، وللبحث عن طرق ووسائل لإعادة التوازن والانسجام في مبادلات الشمال والجنوب، المنعقدة بنيويورك في ابريل 1974، بناءً عى طلب تقدم به الرئيس هواري بومدين باسم ”حركة دول عدم الانحياز“. فحصلت المبادرة على دعم وتشجيع الدول أعضاء المجموعة الاقتصادية الأوروبية، وعلى رعاية من الرئيس الفرنسي فالاري جيسكار ديستان المهتم بالمشكلات الاقتصادية العالمية، وبتقوية الثنائي: العالم الثالث -أوروبا.

الأمم المتحدة تمدد مهمة بعثتها بالصحراء الغربية

جمعة, 03/05/2019 - 17:20

أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا يقضي بتمديد مهمة البعثة الأممية بالصحراء الغربية.

و صوت المجلس قبل يومين على قراره رقم 2468 القاضي بإضافة 6 أشهر في عمر مأمورية المينورسو (بعثته بالصحراء ).

 

هذا و لم تفلح بعد المنظمة الأممية في تسوية ملف الصحراء الذي أصبح يشكل أقدم ملف في القارة الإفريقية عند المنظمة.

 

و كان الجانبان المتنازعان على الصحراء الغربية ( البوليساريو و المغرب ) قد اتفقا نهاية ثمانينيات القرن الماضي على وقف لإطلاق النار بينهما و الدخول في مفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة

الصفحات