النيابة

مفوضية حقوق الانسان تدخل على خط قضية الفتاة "غاية"

خميس, 12/09/2019 - 14:25

عبرت مفوضية حقوق الانسان والعمل الانساني في بيان أصدرته اليوم عن اهتمامها بالتطورات الحاصلة في الملف القضائي المتعلق بالفتاة "غاية" التي كانت النيابة قد وجهت اتهام استرقاقها وتعنيفها لعدة أشخاص مؤخرا.

ودعت الموفوضية في بيانها الفاعلين القانونيين إلى السهر على احترام مقتضيات الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرف موريتانيا.

وتعتبر هي المرة الأولى التي تعلق فيها هذه اهيئة الرسمية على قضية "الفتاة".

 

نص البيان : 

الثقافة الحقوقية / المحامي محمد المامي ولد مولاي اعلي

أربعاء, 11/09/2019 - 14:24

في السياق..

1-نحن بحاجة ملحة إلى ترسيخ الثقافة الحقوقية القائمة على احترام مبدإ البراءة الاصلية حين تغطية الجرائم والحديث عنها، خصوصا لدى الصحفيين والمدونين، فبدل قولنا مثلا: (ارتكب فلان جريمة قتل ...) يتعين أن نقول : (يشتبه في ارتكابه جريمة قتل) مادام قيد البحث الابتدائي لدى الشرطة، وبدل قولنا: (قام بجريمة استعباد بشع) نقول: (يتهم بارتكاب جريمة استعباد بشع) إذا وجهت له النيابة الاتهام ولما يصدر بعد في حقه حكم نهائي بالادانة. 

ويعظم الأمر عند الحديث عن الأعراض، لذلك بدل قولك: (التي ارتكبت الفاحشة) قل: (التي يدعي زوجها أنها ارتكبت الفاحشة).. وهكذا

النيابة توجه تهمة "استغلال وضرب قاصر" لثلاثة أشخاص

خميس, 05/09/2019 - 20:00

وجهت النيابة العامة اليوم تهمة "ارتكاب جرم الوضع في حق قاصر بإعطائها للغير وإخضاعها للعمل بمقابل مادي، وضرب قاصر ومعاملتها معاملة لاإنسانية" لثلاثة مشتبه بهم في ما بات يعرف بالقضية "الاستعباد" المفترضة والتي شاعت مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي، فيما طلبت من قاضي التحقيق إيداع اثنين من المتهمين السجن، ووضع شخص آخر تحت المراقبة القضائية، فيما لازال البحث جاريا عن شخص رابع متهم بنشر صور الضحية والتشهير بها عبر الانترنت، حسب بيان النيابة.

وقالت مصادر إعلامية إن قاضي التحقيق رفض الإعان لطلب النيابة بإحالة اقنين من المتهمين إلى السجن، واكتفى بوضعهما تحت الرقابة القضائية.