العمل

وزارة التهذيب تكشف عن تاريخ توقيع عقود عمل (العقدويين) وشروط التبادل بين المدرسين - تفاصيل

اثنين, 02/12/2019 - 19:01

حددت وزارتا التهذيب والتعليم الثانوي يوم 09/12/2019 موعدا لتوقيع مقدمي خدمة التعليم لعقود العمل بالادارات الجهوية للتعليم بعواصم الولايات الداخلية.

كما حددت أيام (الثلثاء والاربعاء والخميس 3، 4، 5، ديسمبر) كفترة لتقديم طلبات التبادل بين المدرسين (معلمين وأساتذة) وذلك عبر ايداع الطلبات لدى مديريتيْ التعليم الأساسي، والثانوي خلال الأيام الثلاثة القادمة.

واشترطت الوزارة في التبادل تماثل التخصص.

تعرف على عدد ساعات النوم التي تحتاجها حسب عمرك

ثلاثاء, 19/11/2019 - 13:20

على الرغم من أن التغذية الجيدة والنشاط البدني عاملان ضروريان للحفاظ على الصحة فإنهما غير كافيين، حيث يلعب النوم أيضا دورا هاما في شعور الشخص بالراحة.

وفي تقرير نشرته مجلة "سانتي بلوس" الفرنسية، قالت الكاتبة "سارة أم": يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في الإجابة عن السؤال التالي "هل تنام بما فيه الكفاية؟" وهو ما يفسر بالضغوطات اليومية التي تدفعهم لقضاء الوقت في العمل على حساب النوم.

نتائج مسابقة المدرسة الوطنية للادارة (وكلاء الجمارك + مفتشو الشغل + مراقبو الشغل)

سبت, 02/11/2019 - 09:48

تم اليوم الاعلان عن نتائج مسابقة المدرسة الوطنية للادارة والصحافة والقضاء، وهذه نتائج (وكلاء الجارك، + مفتشو الشغل).

"ساعة صمت" لمساعدة مرضى التوحد على التسوق بهدوء

خميس, 31/10/2019 - 11:53

من أجل مساعدة المصابين بالتوحد والاضطرابات الحسية الأخرى على التبضع في أجواء أقل صخبا، اعتمدت أكبر سلسلة متاجر في نيوزيلندا "ساعة هادئة"، في مبادرة حظيت بإشادات واسعة محليا.

فبعد ظهر الأربعاء، تخفت سلسلة متاجر "كاونتداون" الأضواء وتوقف الموسيقى في الخلفية وتحصر الإعلانات ما عدا الطارئة، وتتوقف مؤقتا عن ملء الرفوف، فضلا عن اتخاذ تدابير أخرى لتهدئة الأجواء.

وتؤكد مديرة السلسلة كريستن دينان أن هذه الإجراءات "تحدث أجواء شبيهة بتلك السائدة في المكتبات، ويميل الناس إلى التكيف مع الوضع والتصرف بهدوء".

دراسة : تقلب مستوى الدخل يؤثر على الصحة

أربعاء, 16/10/2019 - 11:14

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن البالغين -الذين يتفاوت دخلهم من عام لآخر أو يتعرضون لخفض كبير في رواتبهم- تتراجع نتائجهم في تقييمات الوظائف الإدراكية والعقلية منتصف العمر مقارنة بمن لديهم دخل مستقر.

وفي هذه الدراسة الغريبة من نوعها جمع الباحثون بيانات الدخل على مدى أكثر من عقدين منذ 1990 في دراسة شملت 3287 شخصا بالغا، وكانت أعمارهم بداية جمع البيانات تتراوح بين 23 و35 عاما.

كما فحص الباحثون في تلك البيانات مدى تقلب معدل الدخل بين الارتفاع والانخفاض بين عام وآخر، واحتسبوا عدد المرات التي انخفض فيها دخل المشاركين بنسبة 25% على الأقل.

حول السّن الدنيا لعمل القُصَّر / المحامي محمد المامي مولاي اعلي

خميس, 05/09/2019 - 10:44

1-حق الطفل في تحديد سن دنيا للالتحاق بالعمل:
تنص المادة 32 من الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل المصادق عليها من طرف موريتانيا، والمنشورة في عدد ج ر رقم 1326 بتاريخ 09 دجمبر 2014، على أنه: (تعترف الدول الأطراف بحق الطفل في تحديد عمر أدنى للالتحاق بالعمل، ووضع نظام مناسب لساعات وظروف العمل، وتعترف الدول الأطراف بحق الطفل في حمايته من الاستغلال الاقتصادي، ومن أداء أي عمل يرجح أن يكون خطيرا، أو يمثل إعاقة لتعليم الطفل أو ضارا بصحته أو نموه).
2-تحديد السن الدنيا: