العالم

لا علاج فعالا ضد فيروس كورونا.. اتساع الحجر الصحي بالصين والعالم مع ارتفاع حصيلة الضحايا

خميس, 06/02/2020 - 12:31

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد حتى الآن علاج فعال لوباء فيروس كورونا الجديد، يأتي ذلك بينما اتسعت أمس الأربعاء إجراءات الحجر الصحي والقيود عبر الصين وخارجها للقضاء على الوباء الذي أعلنت الصين تسجيلها 70 حالة وفاة جديدة به في يوم واحد، ليرتفع عدد الوفيات إلى 249 ويتجاوز عدد المصابين 24 ألفا.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه خلال الساعات الـ24 الماضية، سُـجل أكبر عدد من الحالات خلال يوم واحد منذ ظهور الفيروس.

وفيات فيروس كورونا تقترب من 500

أربعاء, 05/02/2020 - 12:03

ارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا الجديد في الصين، الأربعاء، إلى 491 وفاة، بينما اتخذت السلطات إجراءات وقائية جديدة لمواجهة كورونا الجديد على مسافة غير بعيدة من شنغهاي.

وجاء هذا الإعلان عقب إعلان سلطات مقاطعة هوبي أنها أحصت اليوم 65 حالة وفاة جديدة. وأظهرت أرقام اللجنة الصحية في الصين التي ترصد الوضع الوبائي للفيروس في تقريرها اليومي، ارتفاع عدد الإصابات المؤكّدة في الصين إلى 24324 إصابة.

وشهدت الساعات الـ24 الأخيرة، تسجيل 3 آلاف و887 إصابة مؤكدة، حالة 431 منها حرجة، و65 حالة وفاة معظمها في مقاطعة هوبي (شرق).

ولد محم يدون عن الفرنسية : قولوا عنها أي شيء إلا أن تكون لغة وطنية !

أربعاء, 05/02/2020 - 12:02

نص التدوينة  ـ اللغة الفرنسية بالنسبة لنا كموريتانيين هي أداة تواصل وانفتاح على واحدة من أغنى الثقافات في العالم وأهمها، ولا دخل للغة في صراعنا مع المستعمر، وعلينا أن لا ننظر إلى اللغة الفرنسية من ذات الزاوية التي ننظر منها للمستعمر الفرنسي وجيشه وإدارته، بل كواحدة من أهم لغات العالم، ويُشكل تعلمها مكسبا كبيرا كما اللغات الانكليزية والإسبانية والصينية وغيرها.

جواز السفر الموريتاني يحتل المرتبة الثالثة "مغاربياً" ضمن قائمة الدول المسموح بدخولها دون "تأشيرة"

أربعاء, 08/01/2020 - 12:29

صنفت مؤسسة "هينلي آند بارتنرز" الناشطة في مجال الإقامة والهجرة ، في بيان لها أمس الثلثاء جواز السفر الموريتاني في المرتبة الثالثة مغاربياً، و الـ 84 دولياً، وذلك من حيث عدد الدول التي يتيح الجواز ولوجها، دون طلب الحصول على تأشيرة دخول.

وقالت المؤسسة إن عدد الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر الموريتاني دخولها دون تأشيرة يصل 58 دولة في العالم.

وحلّ  جواز السفر الموريتاني في المرتبة الثالثة بعد تونس التي حلت في المرتبة الأولى، والمغرب صاحبة المرتبة الثانية، وقبل الجزائر التي حلت في المرتبة الرابعة، قبل ليبيا التي حلت في المرتبة الخامسة والأخيرة.

موسوعة غينيس تعلن عن "أطول سن بشري في العالم".. كم طوله؟

خميس, 31/10/2019 - 12:02

نجح طبيب ألماني في تسجيل اسمه بالخط العريض في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بعد اقتلاعه أطول سن بشري في العالم، وفقما ذكرت وكالة "يونايتد برس إنترناشيونال".

وقال المصدر إن السن جرى تسجيله كأطول سن في العالم، حيث بلغ طوله نحو 3.72 سنتيمتر.

بالأرقام.. الدين الأسرع نموا.. هذه تحولات نسب المسلمين وكافة الأديان

ثلاثاء, 29/10/2019 - 16:29

بحسب البيانات التي نشرها المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019، تهيمن المسيحية على الأميركيتين وأوروبا والنصف الجنوبي من أفريقيا، بينما يعدّ الإسلام الدين الأوسع انتشارا في سلسلة من البلدان تمتد من شمال أفريقيا عبر الشرق الأوسط إلى إندونيسيا.

وتبرز الهند ككتلة هندوسية ضخمة، بينما تنتشر البوذية في جنوبي شرقي آسيا واليابان، وتظهر الصين كدولة تضم أكبر عدد من "الملحدين".

ومع ذلك لا تقول الأرقام كل شيء، فمثلا تبدو الولايات المتحدة بلدا مسيحيا بشكل شبه كامل، لكن أرقام الملحدين واللادينيين بين سكانها أكبر بكثير من البلدان الأخرى.

الموسيقى في موريتانيا والعالَم / فريد حسن

أربعاء, 09/10/2019 - 19:41

لقد لفت نظري تلك النقاشات الساخنة في بداية أكتوبر الحالي 2019م حول ايكاون ( الشريحة الاجتماعية التي تمارس الفن في موريتانيا )

والموضة التي ظهرت بعد الصقيع العربي – في جميع انحاء الوطن العربي ان يهاجم كل الآخر ؟ فيضطر الآخر الدفاع عن نفسه  – ولنكون في النهاية (الكل اعداء الكل ) – وهي الترجمة العملية لمفهوم الفوضى الخلاقة الذي طرحته السيدة السمراء كوندا ليزا رايس – عندما قالت نريد بناء شرق اوسط جديد عن طريق الفوضى الخلاقة ( وهي في الحقيقة فوضى هدامة ومدمرة )؟

عصير "منزلي" يمكنه تخفيض ضغط الدم المرتفع

خميس, 05/09/2019 - 12:05

يعاني كثير من الناس، في مختلف أنحاء العالم، من ارتفاع ضغط الدم، وهو حالة مرضية نادرا ما تكون أعراضها ملحوظة، لذلك إذا استمرت من دون علاج، فقد يزيد خطر تطور المشكلة.

إزدواجية الجنسية ... لا ازدواجية المعايير! / النائب محمد الأمين ولد سيدي مولود

اثنين, 02/09/2019 - 08:29

سماح أي دولة لمواطنيها بحمل جنسيات دول أخرى أمر يتوقف على تقدير المشرع لمصلحة البلد، ويخضع كذلك لاتفاقيات الدول فيما بينها، فبعض الدول يمنع مواطنيه من ازدواجية الجنسية بالمطلق، وبعضها يمنحهم حق حمل جنسيات بلدان بعينها، ويحرّم عليهم بلدانا أخرى، وبعضها يمنح مواطنيه حق الحصول على جنسية أي بلد.