الشمس

توقعات بأن يكون العقد الحالي الأشد حرارة في التاريخ

خميس, 05/12/2019 - 13:40

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أمس الثلاثاء -في قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة في العاصمة الإسبانية- بأن العقد الحالي في طريقه ليصبح الأعلى في درجات الحرارة على الإطلاق في تاريخ سجل المناخ.

وقال الأمين العام بيتري تالاس "لا نقترب بأي حال من تحقيق هدف اتفاقية باريس". وأضاف "إذا لم نتخذ إجراء عاجلا بشأن المناخ الآن، فإننا نتجه إلى ارتفاع درجات الحرارة بأكثر من ثلاث درجات مئوية بحلول نهاية القرن".

هل للشمس صوت؟ وكيف يمكننا سماعه؟

جمعة, 29/11/2019 - 12:23

الطبع للشمس صوت، بل أصوات كثيرة، فهي موقد ضخم جدا يغلي بما فيه من مادة أكثر وأشد مما نعرف من أي غليان على الأرض.

إنها كالمرجل الذي يهدر هدرا، يصمّ الإنسان لو سمعه من مكان قريب، ولن يفعل لأنه لا يستطيع الوصول إليها بسبب درجة حرارتها الهائلة التي تذيب كل المواد.

ولكننا بالطبع لا نستطيع سماعها بسبب الفراغ الذي يحول بيننا وبين انتقال صوتها إلينا، إذ الموجات الصوتية بحاجة إلى وسط مادي ناقل ينقلها، وذلك بعد أن تحدث فيه اهتزازات طولية فيحملها على متنه حتى تبلغ طبلات آذاننا فنسمعها.

كيف يحول النبات ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية؟

جمعة, 22/11/2019 - 12:26

عملية التمثيل الضوئي هي أساس الحياة على سطح الأرض، إذ توفر الأكسجين والغذاء والطاقة اللازمة للحفاظ على الغلاف الحيوي للأرض، وكذلك لبقاء الحضارة الإنسانية.

ورغم غموضها، فقد استطاع العلماء اكتشاف تركيب أحد المكونات الرئيسية في عملية التمثيل الضوئي، وهو ما قد يثمر تبعات مهمة لو تمكنا من إعادة صياغة هذه العملية لتوفير عائدات أعلى من الطاقة وتلبية احتياجات الأمن الغذائي.

معلومات عن البرق .. و السلوك الأجدى خلال الأمطار و ما يصاحبها

أحد, 01/09/2019 - 20:34

في تقرير بمجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، قالت الكاتبة ميشيل كراوتش إن الرعد والبرق ظاهرتان تعدان أكثر تعقيدا مما نعتقد.

١- ثمانية ملايين ضربة برق
ذكرت الكاتبة أن البرق يضرب أكثر من ثمانية ملايين مرة يوميا في جميع أنحاء العالم، أي ما يعادل 93 مرة في الثانية الواحدة.

٢- تجنب القيادة في الماء
أوضحت الكاتبة أنه من الضروري تجنب القيادة في منطقة غمرتها الفيضانات، لأن ارتفاع المياه إلى ست بوصات من شأنه أن يوقف محرك سيارتك ويفقدك السيطرة عليها. وإذا بلغ ارتفاع المياه 12 بوصة، ستنجرف سيارتك بعيدا عن الطريق، مما يجعلك عرضة للغرق.