العين

صحة / نعمة الله: البصر.. الدماغ يفك تشفير الصورة

اثنين, 13/01/2020 - 11:20

د. أسامة أبو الرُّب - للجزيرة نت

هل عاتبك يوما صديقك لأنك صادفته ولم تسلم عليه؟ وعندما قلت له "آسف، لكنني لم أرك؟"، فأجابك بأنه متأكد من أنك نظرت في عينيه. التفسير قد يكون في هذه الحالة أنك رأيته بعينيك، لكنك لم تبصره بدماغك.

فالشخص قد يرى شيئا بعينيه، ولكن إن لم ينتبه له بذهنه فإنه لن يراه حقيقة، فكما قال أبو فراس الحمداني:

لعمرك ما الأبصار تنفع أهلها.........إذا لم يكن للمبصرين بصائر
وهل ينفع الخطي غير مثقف........وتظهر إلا بالصقال الجواهر

عيناك في خطر.. وهذه هي العلامات

خميس, 26/12/2019 - 21:33

تشير معظم الأعراض التي تصيب عادة العين إلى شيء بسيط نسبيا ويمكن علاجه، مثل الحساسية أو متلازمة جفاف العين، ولكن بعض الأعراض قد تنذر بإصابة العين بأمراض خطيرة، ومن الممكن أن تزداد حدة المشاكل البسيطة إذا لم نعالجها منذ البداية. 

وفي هذا التقرير -الذي نشره موقع "ذا هيلثي" الأميركي- قدمت الكاتبة أماندا جاردنر 11 علامة قد تدل على إصابة عينيك بأمراض خطيرة يجب الانتباه لها:

1- الرمل في العينين
إن الإحساس كما لو أن هناك رملا في عينيك يدل على جفاف العين.

كيف تكتشف مشاكل الرؤية عند الأطفال الصغار؟

جمعة, 08/11/2019 - 13:30

من المهم الحصول على فحص كامل للعين بداية من سن الرابعة، خاصة إذا كانت العائلة تمتلك تاريخا لأمراض العين. ومع ذلك، من المهم تعلم كيفية اكتشاف مشاكل الرؤية عند الأطفال.

وقال موقع "ستيب تو هيلث" الأميركي، إنه يسهل على الوالدين نسبيا اكتشاف بعض مشاكل الرؤية الشائعة لدى الأطفال مثل الحوَل أو قصر النظر. ومع ذلك، قد يصعب اكتشاف مشاكل الرؤية الأخرى، وبالتالي، من المهم الانتباه إلى العديد من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود أمراض في العين أو مشاكل في الرؤية عند الأطفال.

إن لم تعرّف على الرقم في الصورة فأنت مصاب بعمى الألوان

اثنين, 28/10/2019 - 11:36

عمى الألوان مرض يجعل رؤية الألوان صعبة، وهو مرض شائع للغاية يصيب ما بين 8 و10% من الرجال، ولكنه نادر الحدوث بين النساء. تعرف عليه هنا.

في تقرير نشرته مجلة "ثيوداتي" الإسبانية، قالت الكاتبة ماريا سانشيز مونجي إن عمى الألوان يُعتبر مرضا وراثيا. من جهته، أشار إميليو دورونزورو رئيس قسم طب العيون بمستشفى جامعة "سانيتاس لاموراليخا" في مدريد إلى أن "الشكل الأكثر شيوعا في هذا المرض عادة ما يصيب اللونين الأحمر والأخضر.

12 علامة تستدعي زيارتك لطبيب العيون فورا

جمعة, 04/10/2019 - 11:57

عندما يتعلق الأمر بصحة عينيك فإنك لا ترغب في المخاطرة، لأن أي نوع من آلام العين أو عدم الراحة يمكن أن يقوض أداءك لعملك، أو يكون مؤشرا لمشكلة أكثر خطورة مثل العدوى أو حالة ضعف البصر.

ونقدم لك هنا 12 علامة تستدعي زيارتك لطبيب العيون في القريب العاجل:

الفحوصات تكشف عن سلامة اللاعب "بسام" بعد تعرضه لضربة قوية أفقدته الوعي

سبت, 31/08/2019 - 12:55

كشفت الفحوصات الطبية عن سلامة محترف فريق الخليج الأول لكرة القدم الموريتاني مولاي أحمد خليل "بسام" وتجاوزه حالة الخطر بعد الإصابة القوية التي تعرض لها في الربع الساعة الأولى لمباراة الخليج والعين السعوديين

إصابة بسّام في أول مباراة له مع نادي الخليج السعودي

خميس, 29/08/2019 - 01:00

تعرض مهاجم المنتخب الوطني"المرابطون" ونادي الخليج السعودي مولاي أحمد خليل الملقب بسّام مساء أمس لإصابة أثناء مشاركته في مباراة فريقه الخليج السعودي ضد العين، ونُقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

وقد أصيب بسام أثناء الاحتكاك مع أحد اللاعبين في المبارة الأولى التي يخوضها مع ناديه الجديد.

 

و كان بسام قد وقع في نهاية شهر يوليو المنصرم عقدا مع نادي الخليج السعودي.