الدم

احذر من هذا المشروب في رمضان

اثنين, 04/05/2020 - 12:48

في شهر رمضان المبارك ومع الصيام يحتاج الإنسان إلى شرب الكثير من السوائل، وذلك لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، ولكن هناك مشروبا يجب أن نقلل منه أو نبتعد عنه، فما هو؟ كما سنعرفك على فائدة مهمة للصيام.

الجواب هو عصير الفاكهة، فهو ليس أفضل بكثير من المشروبات الغازية، التي أشبه ما تكون بقنابل من السكر. غير أن العصير أيضا قد يكون غير صحي من حيث نسبة السكر والسعرات الحرارية، حتى وإن تم التسويق للعصائر على أنها مقويات ومصدر للفيتامينات.

وينصح الخبراء بتقليل شرب العصائر للأسباب التالية:

دواء يجعل خلايا السرطان تنتحر

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:20

كشفت دراسة أميركية حديثة أن تناول الأسبرين يوميا يحد من نمو الأورام السرطانية، ويمنع عودة المرض مرة أخرى، عبر تفعيل آلية الموت المبرمج للخلايا السرطانية.

وقام باحثون بمركز أبحاث السرطان، في مؤسسة "سيتي أوف هوب" البحثية بكاليفورنيا في الولايات المتحدة، بإجراء هذه الدراسة التي نشرت في دورية كارسينوجينيسيس "Carcinogenesis" العلمية.

وأوضحوا أن دراسات سابقة ربطت بين تناول الأسبرين والوقاية من أمراض القلب، بالإضافة إلى علاج سرطان القولون والمستقيم.

850 مليون شخص مصابون بمرض في الكلى.. كيف تتجنب مصيرهم؟

أحد, 15/12/2019 - 07:05

كشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن نحو 850 مليون شخص حول العالم لديهم أعراض الإصابة بنوع من أنواع أمراض الكلى، وأن قرابة 10% من سكان العالم مصابون فعلا بمرض القصور الكلوي.

وأكدت المنظمة على أهمية تحري الحالة الصحية لكل شخص بغرض الكشف المبكر عن هذا المرض المزمن والمتعب، واتباع بعض النصائح الصحية في الحياة اليومية للأفراد لتجنب الإصابة بداء القصور الكلوي.

ومن هذه النصائح:

1- قياس ضغط الدم دوريا، وعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم.

تحليل دم يتنبأ بعمر المريض

جمعة, 15/11/2019 - 11:16

حتى الآن، يحاول الأطباء التنبؤ بمعدل عمر مرضاهم المتوقع الذي سيعيشونه انطلاقا من نتائج نسب مستويات الكوليسترول ومستوى ارتفاع ضغط الدم لديهم. لكن باحثين أعلنوا توصلهم إلى تطوير تحليل دم يعطي نتائج دقيقة، يمكن على ضوئها التنبؤ بعمر المريض المتوقع.

أعلن باحثون ألمان وهولنديون تطوير تحليل للدم، من شأنه أن يحدد بشكل أكثر دقة مما عليه الحال الآن، خطر الوفاة لدى كبار السن خلال خمس إلى عشر سنوات مقبلة.

5 عوامل ترفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

سبت, 09/11/2019 - 13:01

أوردت مجلة "ديابيتس راتجيبر" ‫أن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهي: ‫البدانة، وقلة الحركة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، ولدى ‫المرأة التي أُصيبت بسكري الحمل.

والفرق بين السكري من النوع الأول والنوع الثاني أن الأول ينتج عن نقص الإنسولين أو عدم وجوده نهائيا بسبب اضطراب بالجهاز المناعي يؤدي إلى عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكميات كافية للجسم. أما الثاني فيعرف بمقاومته للإنسولين الموجود بكميات كافية بالجسم، وبالتالي تراكم الجلوكوز في الدم بحيث يصبح المصاب عرضة للسكري.

الرياضة قبل الفطور تساعد على حرق الدهون

سبت, 19/10/2019 - 11:57

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الفطور تساعد على حرق الدهون وتقلل نسبة السكر في الدم، مما يخفض نسب الإصابة بأمراض السكري والقلب.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعتي باث وبرمنغهام ببريطانيا ونشرت في دورية مجلة علم الغدد الصماء السريري والتمثيل الغذائي (The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism).

وأوضح الباحثون أنه يمكن التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر بالدم من خلال تغيير توقيت تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية.

دراسة تكشف أن زيت الزيتون أفضل من الفياغرا

جمعة, 04/10/2019 - 17:36

توصلت دراسة طبية يونانية إلى أن زيت الزيتون أفضل من الفياغرا العقار الذي يستخدم لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب، وفق ما ينقل الموقع الألماني "بيلد دير فراو".

وخلص فريق من الباحثين من جامعة أثينا إلى تلك النتيجة بعد تحليل بيانات 660 رجلا يبلغ متوسط أعمارهم 67 عاما.

المجموعة الأولى من عينة البحث تناولوا ما لا يقل عن تسع ملاعق من زيت الزيتون أسبوعيا، أما المجموعة الثانية فلم تتناول الزيت.

المجموعة الأولى من عينة البحث تناولوا ما لا يقل عن تسع ملاعق من زيت الزيتون أسبوعيا، أما المجموعة الثانية فلم تتناول الزيت.

تحليل جديد للدم يسهم في تقليل الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة

أربعاء, 11/09/2019 - 12:23

 توصل طبيب بريطاني لطريقة جديدة للكشف المبكر عن سرطان الرئة من خلال تحليل الدم، ويتوقع أن تسهم هذه الطريقة في تقليل الوفيات بسبب المرض الذي يحصد أرواح آلاف الأشخاص حول العالم سنويا، وذلك وفقا لصحيفة تلغراف البريطانية.

ويعتمد الاكتشاف الجديد للطبيب البريطاني جيفري هاميلتون-فيرلي على تحليل الدم للكشف المبكر عن سرطان الرئة، وتم اختباره بنجاح على 12 ألفا ومئتي شخص ممن يعدون أكثر عرضة للإصابة بالمرض في أسكتلندا.

صحة : علماء يكتشفون أولى علامات سرطان "البنكرياس"

ثلاثاء, 27/08/2019 - 11:36

أعلن خبراء من الولايات المتحدة اكتشاف الأعراض الأولية لسرطان البنكرياس، مشيرين إلى أن انخفاض مستوى السكر في الدم هو أحد الأعراض المبكرة.

وقال باحثون من مركز مونتيفيوري- آينشتاين لعلاج السرطان، إن أحد أعراض سرطان البنكرياس المبكرة هو انخفاض مستوى السكر في الدم. لأن هذا الانخفاض يسببه ارتفاع تركيز الانسولين في الجسم.