الجزائر

رئيس حزب ال UPR  يلتقي رؤساء الوفود المغاربية المشاركة في مهرجان شنقيط (صورة)

اثنين, 11/11/2019 - 13:38

أجرى رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدنا عالي ولد محمد خونه أمس الاحد لقاءً مع وزيريْ الثقافة في الجزائر والمغرب والناطقين الرسميين باسم حكومتي البلدين الشقيقين، وذلك على هامش فعاليات مهرجان المدن القديمة.

ويأتي اللقاء في إطار الحرص على تنمية وترسيخ العلاقات الثنائية التاريخية الضاربة بين البلدان المغاربية.

ونوه ولد محمد خونه خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين شعوب بلدان اتحاد المغرب العربي الشقيقة ، وأشاد في نفس الوقت بالدور البارز الذي تلعبه الثقافة في تنمية وتطوير هذه العلاقات وتربية الناشئة عليها.

إدارة الأمن تجري تحويلات وتعيينات في قطاع الشرطة - أسماء

جمعة, 08/11/2019 - 17:47

أجرت إدارة الأمن الموريتانية عدة تحويلات لبعض مفوضي ومفتشي الشرطة بين بعض المراكز ، وذلك على النحو التالي :

- الضابط محمد المصطفى ولد الشيباني مفوضا للشرطة في ميناء نواذيبو

- المفتش محمد الأمين ولد أحمد ولد سيدينه الملقب "امينو" مفوض للشرطة في المفوضية الخاصة عند الكلم 75 على الحدود مع الجزائر.

- المفتش سعدنه ولد الشيخ مفوضا للشرطة في "توفندا سيفه".

- المفتش القاسم ولد محم بابو مفوضا للشرطة في "دار البركه" بولاية لبراكنه.

- المفتش أحمد محمود ولد الطالب / إدارة "أمن الدولة".

- المفتش أباهنه ولد الإمام رئيسا لمصلحة إدارة المصادر البشرية.

في الذكرى 46 لرحيله.. الوجوه المريرة لمعاناة فيلسوف الحضارة مالك بن نبي

سبت, 02/11/2019 - 17:45

على خلاف صورة المثقف الوقور الهادئ للمفكر الجزائري مالك بن نبي في "مذكرات شاهد القرن"، تقدم مذكراته الأخرى "العفن" جانبا مريرا من حياة فيلسوف الحضارة، وتصور معاناته الشخصية وكدحه والمؤامرات التي حيكت حوله وخلجات نفسه.

كتب بن نبي (1905-31 أكتوبر/تشرين الأول 1973) مبررا اختياره لهذا العنوان الذي يعبر عن مضمونه، فقال "استهوتني عناوين كثيرة أسِم بأحدها هذا الكتاب، غير أني اخترت عنوانا يلخصها جميعا".

المدير المساعد للوكالة الموريتانية للأنباء يكتب عن فساد عابر للحدود داخل الوكالة

أربعاء, 16/10/2019 - 14:02

ومن الفساد ما هو عابر للحدود ويعطي صورة سيئة للأجنبي عن الإدارة في موريتانيا ،وربما تكون شهادة #مهندس #الدولة سيد احمد ولد وناتي التي أثيرت #اخيرا في الوكالة الموريتانية للأنباء أكبر دليل على هذا النمط العابر للحدود من #الفساد و 

جاك شيراك : فرنسي حارب في الجزائر وعارض غزو العراق وعاش في المغرب

سبت, 28/09/2019 - 16:45

يعد الرئيس الفرنسي الراحل، جاك شيراك، أول رئيس فرنسي خضع للمحاكمة منذ الحرب العالمية الثانية، إذ أدين عام 2011 بتبديد المال العام، وحكم عليه بالسجن عامين مع وقف التنفيذ.

فمن هو جاك شيراك؟

ولد جاك ريني شيراك عام 1932، وهو ابن مدير مصرف أصبح في مرحلة لاحقا مديرا لشركة داسولت للطائرات.

وخدم شيراك في الجيش الفرنسي في الحرب التي دارت بين الجيش الفرنسي والمقاتلين الجزائريين عام 1954.

الجزائر : الحكم على السعيد بوتفليقة ومسؤولين بارزين سابقين بالسجن 15 عاما

أربعاء, 25/09/2019 - 12:25

قضت محكمة عسكرية جزائرية بالسجن 15 سنة ضد أربعة متهمين "بالتآمر ضد سلطة الدولة والجيش"، من بينهم السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وصدرت الأحكام حضوريا أيضا ضد لويزة حنون زعيمة حزب العمال، والفريق المتقاعد محمد مدين المعروف باسم الجنرال توفيق، واللواء المتقاعد بشير طرطاق القائدين السابقين لجهاز الاستخبارات.

كما قضت المحكمة العسكرية بالسجن النافذ 20 سنة غيابيا ضد وزير الدفاع الأسبق اللواء المتقاعد خالد نزار، وصدر نفس الحكم غيابيا أيضا، ضد نجله لطفي نزار، بالإضافة إلى رجل الأعمال فريد بن حمدين.

قديورة مفاجأة بلماضي في تشكيلة الجزائر ضد كينيا

أحد, 23/06/2019 - 18:45

كشف جمال بلماضي، مدرب المنتخب الجزائري، عن التشكيلة الأساسية التي ستكون حاضرة، مساء اليوم الأحد، في مواجهة كينيا، في أول ظهور لمحاربي الصحراء بكأس الأمم الأفريقية 2019 التي تحتضنها مصر.

وعلم  أن بلماضي سيفاجئ الجميع بعدما قرر إشراك متوسط الميدان المخضرم عدلان قديورة كأساسي على حساب مهدي عبيد، الذي كان مرشحًا للمشاركة من البداية خاصة بعد تألقه في ودية مالي الأخيرة.

وجاءت تشكيلة الجزائر الأساسية كالتالي:

"مبولحي، عطال، ماندي، بن سبعيني، بلعمري، قديورة، بن ناصر، فيجولي، محرز، بلايلي، بونجاح".

الجزائر : رئيس الأركان يطالب بترك منصب رئيس الجمهورية شاغرا

ثلاثاء, 26/03/2019 - 16:13

الجزائر (رويترز) - قالت قناة النهار التلفزيونية الجزائرية يوم الثلاثاء إن قائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح طالب بإعلان منصب الرئيس شاغرا، مضيفة أنه قال إن مطالب الشعب مشروعة وذلك عقب احتجاجات حاشدة منذ شهر ضد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وذكرت المحطة التلفزيونية أنه بموجب الدستور فإن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح سيتولى منصب القائم بأعمال الرئيس لمدة 45 يوما على الأقل.

عبد العزيز بوتفليقة يعلن تأجيل الانتخابات وعدم الترشح فيها

اثنين, 11/03/2019 - 19:01

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في 18 من أبريل/ نيسان المقبل متعهدا بعدم الترشح في أي سباق رئاسي مقبل.

ودعا بوتفليقة إلى تشكيل حكومة من التكنوقراط لإدارة شؤون البلاد واجراء حوار شامل قبل اجراء أي انتخابات مقبلة.

وقال بوتفليقة في بيان نشره يوم الأثنين :"لن أترشح لعهدة خامسة. لا شك في ذلك بالنسبة لي. بالنظر إلى حالتي الصحية والعمر، فإن واجبي الأخير تجاه الشعب الجزائري هو الإسهام في دوما في تأسيس جمهورية جديدة".

انطلاق عمليات تصدير الصناعات الجزائرية إلى موريتانيا

خميس, 27/12/2018 - 08:25

إنطلقت يوم أمس من الجزائر العاصمة أولى عمليات تصدير المواد الجزائرية إلى موريتانيا.

 

وتحوي هذه الدفعة 400 طن من المواد المصنوعة بالجزائر و تحملها 120 شاحنة كبيرة ، كما تتكون هذه الصادرات من 400 طن من المواد الغذائية ،و 40 طن من الأدوات المنزلية ، و  120 طن مواد غذائية و 20  من الصناعات الصحية.

 

و صرح وزير التجارة الجزائري سعيد جلاب بالمناسبة أن الدفعة الثانية من الصادرات الجزائرية لموريتانيا ستنطلق بعد 15 يوما ، على ان تتواصل العملية باتجاه دول إفريقية أخرى.

 

الصفحات