الجزائر

الحصيلة اليومية لحالات "كورونا" المسجلة في موريتانيا ودول الجوار

أحد, 12/04/2020 - 19:31

استقرت حصيلة الإصابات بفيروس "كورونا" في موريتانيا على ماكنت عليه سابقاً حيث لم تعلن وزارة الصحة الموريتانية عن تسجيل أي إصابة اليوم، لتبقى الحصيلة السابقة (7) حالات (2) شفيتا من المرض، و (1) توفيت، و (4) في حالة تقدم صحي مستمر.

 

و لازالت الجزائر تتصدر قائمة دول الجوار من حيث عدد المصابين والوفيات ، خيث وصلت حصيلة المصابين اليوم إلى 1914، والمتعافين (591)، والوفيات (293).

 

واحتفظت المملكة المغربية بالمرتبة الثانية حيث وصل عددالمصابين اليوم (1661)، فيما وصلت حالات الشفاء (177)، أما الوفيات فقط وصلت (118).

 

فيروس "كورونا" يصل المغرب العربي

ثلاثاء, 25/02/2020 - 19:51

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية مساء اليوم تسجيل حالة إصابة بفيروس "كورونا".

وحسب تصريح أدلى وزير الصحة  شمس الدين شيتور للتلفزيون الرسمي فإن الأمر يتعلق بمواطن إيطالي كان قد دخل البلاد في 17 من فبراير الجاري.

وأوضح ان فحوصات مكثفة أجريت للمعني أكدت إصابته بالفيروس، مؤكدا أن المعني تم إخضاعه للحجز الطبي اللازم.

من جهة ثانية قالت مصادر إعلامية إن السلطات في جزر الكاناري قامت اليوم بإغلاق فندق "تينيريفي"، وحجز النزلاء بعد اكتشاف إصابة أحد النزلاء وهو طبيب إيطالي بفيروس "كورونا".

وصول 4 طلاب موريتانيين للبلاد قادمين من الصين عبر الجزائر ـ صورة

أحد, 23/02/2020 - 12:11

وصل البارحة مطار نواكشوط الدولي 4 طلاب موريتانيين قادمين من الجزائر بعد إجلائهم من طرف السلطات الجزئرية ـ بطلب من وزارة الخارجية الموريتانية ـ من مدينة "ووهان" معقل فيروس "كورونا" بالصين، قبل أسابيع.

وكانت السلطات الجزائرية قد أخضعت الطلاب الـ 4 للحجز الصحي لمدة 14 يوما، إلى جانب رعايا جزائريين آخرين، تم إجلاؤهم من الصين.

وكان طالبان آخران تعذر إجلاؤهما سابقا مع زملائهما من مدينة "ووهان"، قد ظهرا الأربعاء الماضي في فيديو وهما يناشدان الرئيس محمد ولد الغزواني التدخل لإنقاذهما، في ظل عجز السلطات الصينية عن السيطرة على الفيروس.

مصدر : احتياطي حقل الغاز الموريتاني "بئر الله" يساوي ثلث احتياط الجزائر من الغاز - أرقام و تفاصيل

جمعة, 21/02/2020 - 10:17

قال مصدر مطلع لمراسلون إن احتياطي الحقل الذي اكتشف خلال الأشهر الماضية و المسمى بئر الله " يبلغ 50TCF (Trillion Cubic Fee  و هو ما يساوي حسب الخبراء ثلث احتياطي دولة الجزائر. 

و كان وزير النفط الموريتاني محمد ولد عبد الفتاح  قد تحدث خلال شهر اكتوبر الماضي عن هذا الحقل معتبرا أن احتياطاته كبيرة جدا ، حيث اكتشفته شركة بيتريش بتريليوم BP

و الحقل خاص بموريتانيا ويوجد في شواطئها الخاصة. 

السيسي يهنئ "ولد الغزواني" وقادة مغاربيّين على الوصول للحكم بشكل "ديمقراطي"

أحد, 09/02/2020 - 11:03

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة له اليوم بمناسبة افتتاح القمة الافريقية بـ"أديس ابابا"، هنأ الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، وكذا الرئيسيْن التونسي قيس سعيد، والجزائري عبد المجيد تبون بمناسبة انتخابهم - بشكل ديمقراطي - قادة لبلدانهم.

 

وقدم السيسي الذي كانت بلاده ترأس الاتحاد الافريقي خلال السنة المنصرمة، عرضا عن نشاطات الاتحاد الافريقي على مدى السنة المنصرمة.

 

وكانت جلسات قمة الاتحاد الافريقي قد انطلقت صباح اليوم بالعاصمة الاثيوبية "أديس ابابا"، بحضور عدد كبير من قادة البلدان الافريقية.

 

أخبار خفيفة / الشرطة الجزائرية تعتقل “ديكاً” بتهمة إزعاج دبلوماسية إيطالية

أحد, 09/02/2020 - 09:32

في حادثة غريبة وطريفة، تناولت مواقع التواصل الاجتماعي واقعة “مصادرة سردوك (ديك)” في أحد أحياء العاصمة الجزائرية، عقب شكوى تقدمت بها دبلوماسية في سفارة إيطاليا لدى الجزائر.

 

ونشر نشطاء مقطع فيديو استهجن فيه صاحب الديك قيام عناصر الشرطة بمصادرة الديك، مطالبا بإرجاعه حيث ترك “دجاجة و7 صيصان”.

 

وذكر صاحب الديك أن الدبلوماسية الإيطالية اشتكت من تعرضها لإزعاج متكرر من صياح الديك، فقررت رفع شكوى ضده دون سابق إنذار.

 

الأدب النسائي المغاربي.. إبداع المرأة في الشعر والرواية (تناول ظاهرة التبراع عند الموريتانيات)

خميس, 30/01/2020 - 13:10

يعد الأدب النسائي المغاربي ظاهرة أدبية حديثة بامتياز، وظهر هذا الأدب في أحضان الحداثة حيث شكلت قيمها أهم مبادئه قصد المضي قدما لإثبات وجود إبداع نسائي متميز قائم بذاته. ورغم الخلاف على فكرة وصف أدب معين بالذكورة والأنوثة، تبقى هذه الكتابة ذات بعد جمالي بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر، ويبرز -في هذا السياق- السؤال عن مكانة الكتابة النسائية المغاربية.

بينما يتساءل البعض عن كون كتابات المرأة تكرارا أو تقليدا لكتابة الرجل، ينظر آخرون إلى الكتابة النسائية المغاربية على أنها إضافة مميزة على مستوى الكتابة الأدبية، شكلا ومضمونا.

رئيس حزب ال UPR  يلتقي رؤساء الوفود المغاربية المشاركة في مهرجان شنقيط (صورة)

اثنين, 11/11/2019 - 13:38

أجرى رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدنا عالي ولد محمد خونه أمس الاحد لقاءً مع وزيريْ الثقافة في الجزائر والمغرب والناطقين الرسميين باسم حكومتي البلدين الشقيقين، وذلك على هامش فعاليات مهرجان المدن القديمة.

ويأتي اللقاء في إطار الحرص على تنمية وترسيخ العلاقات الثنائية التاريخية الضاربة بين البلدان المغاربية.

ونوه ولد محمد خونه خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين شعوب بلدان اتحاد المغرب العربي الشقيقة ، وأشاد في نفس الوقت بالدور البارز الذي تلعبه الثقافة في تنمية وتطوير هذه العلاقات وتربية الناشئة عليها.

إدارة الأمن تجري تحويلات وتعيينات في قطاع الشرطة - أسماء

جمعة, 08/11/2019 - 17:47

أجرت إدارة الأمن الموريتانية عدة تحويلات لبعض مفوضي ومفتشي الشرطة بين بعض المراكز ، وذلك على النحو التالي :

- الضابط محمد المصطفى ولد الشيباني مفوضا للشرطة في ميناء نواذيبو

- المفتش محمد الأمين ولد أحمد ولد سيدينه الملقب "امينو" مفوض للشرطة في المفوضية الخاصة عند الكلم 75 على الحدود مع الجزائر.

- المفتش سعدنه ولد الشيخ مفوضا للشرطة في "توفندا سيفه".

- المفتش القاسم ولد محم بابو مفوضا للشرطة في "دار البركه" بولاية لبراكنه.

- المفتش أحمد محمود ولد الطالب / إدارة "أمن الدولة".

- المفتش أباهنه ولد الإمام رئيسا لمصلحة إدارة المصادر البشرية.

في الذكرى 46 لرحيله.. الوجوه المريرة لمعاناة فيلسوف الحضارة مالك بن نبي

سبت, 02/11/2019 - 17:45

على خلاف صورة المثقف الوقور الهادئ للمفكر الجزائري مالك بن نبي في "مذكرات شاهد القرن"، تقدم مذكراته الأخرى "العفن" جانبا مريرا من حياة فيلسوف الحضارة، وتصور معاناته الشخصية وكدحه والمؤامرات التي حيكت حوله وخلجات نفسه.

كتب بن نبي (1905-31 أكتوبر/تشرين الأول 1973) مبررا اختياره لهذا العنوان الذي يعبر عن مضمونه، فقال "استهوتني عناوين كثيرة أسِم بأحدها هذا الكتاب، غير أني اخترت عنوانا يلخصها جميعا".

الصفحات