الجمعية الوطنية

المعهد الفرنسي للبترول يبرمج تكوينا لعشرات النواب على معالجة ملفات الغاز و النفط

اثنين, 09/03/2020 - 13:06

علمت " مراسلون " من مصادر مطلعة أن المعهد الفرنسي للبترول يحضر لتكوين حوالي 30 من نواب الجمعية الوطنية الموريتانية على معالجة ملفات الغاز و النفط 

و بحسب مصادر مراسلون فإن التكوين كان مبرمجا في ال 23 من الشهر الجاري 

و لا يعرف ما إذا كانت  الظروف الصحية العالمية ستسمح بسفر النواب لتلقي التكوين هناك أم أنهم سيخضعون للتكوين هنا 

و شهدت الدورات الماضية اهتماما من البرلمانيين بالملفات الاقتصادية و البيئة حيث يأتي هذا التكوين استجابة لرغبة الإطلاع أكثر حول هذا النوع من الملفات

الجمعية الوطنية تنفي منع صحفيين من دخول مبانيها - بيان

جمعة, 27/12/2019 - 01:21

نفت الجمعية الوطنية في بيان نشرته على صفحتها على الفيسبوك منع صحفيين من دخول مبانيها، وأكدت أن الأبواب كانت وستظل مفتوحة أمام الصحفيين الراغبين في تغطية جلساتها.

نص البيان

تابعنا في الجمعية الوطنية باستغراب مزاعم في بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية المحلية وفي وسائل التواصل الاجتماعي تدّعي منع بعض الصحفيين من دخول مباني الجمعية الوطنية. وإننا إذ ننفي صحة هذا الخبر جملة وتفصيلا، لنؤكد للرأي العام الوطني وللإخوة في السلطة الرابعة، ما يلي :

نص الرسالة المتداولة بين النواب التي تحذر من التعامل مع قناة البرلمانية

أحد, 03/11/2019 - 00:51

تداول نشطاء على الواتساب صورة من رسالة يعتقد أنها من رئاسة الجمعية الوطنية إلى النواب تطلب منهم عدم التعامل مع قناة البرلمانية ما لم تكن برلمانية بحق ، أو تغير اسمها.

و يعتبر هذا التصعيد الجديد مواصلة لمعركة لي الأذرع بين رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد بايه ، و مدير التلفزيون الرسمي عبد الله ولد أحمد دامو.

بيجل : عزيز وغزواني كانا وراء إزاحتي من منصبي

اثنين, 21/10/2019 - 14:04

نقلت إذاعة RFI الفرنسية عن نائب رئيس الجمعية الوطنية السابق بيجل ولد هميد قوله إنه يؤمن بالفرضية التي يتبناها بعض مناصريه والقائلة بأن الرئيس محمد ولد الغزواني والرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز قد تفاهما على إزاحته من منصبه.

كما نقلت الإذاعة عنه قوله إن الرئيس السابق ولد عبد العزيز استدعاه بعد انتخاب رئيس البرلمان وأخبره أنه يريد أن يتم انتخابه كنائب أول للرئيس الجمعية الوطنية، مضيفا أن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية لم يناقش معه القضية مطلقًا ، لافتا إلى أن قيادة الحزب هي وحدها من يحق له اقتراح مرشحين للجمعية الوطنية.

 

 

دورة برلمانية جديدة ، ستشهد تغييرا في نواب رئيس الجمعية و مكاتبها

أربعاء, 25/09/2019 - 20:41

قالت قناة البرلمانية إن رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد بايه وجه الدعوة إلى  النواب الموقرين لحضور جلسة افتتاح الدورة العادية الأولى من السنة البرلمانية 2019 - 2020 المقرر عقدها يوم الثلثاء ، فاتح اكتوبر 2019 عند الساعة الخامسة والنصف .

و تحدثت أنباء في الأسابيع الماضية عن نية الجمعية الوطنية تجديد مكاتبها و نواب رئيس حيث جرت العادة أن يحصل ذلك في دوة أكتوبر 

و اختتمت الدورة البرلمانية الطارئة بسرعة حيث اختصرت على التصويت على البرنامج الحكومي و على تعديل ميزانية 2019

موريتانيا : لأول مرة في الاقتراعات السرية للجمعية الوطنية لا توجد أصوات لاغية

أحد, 08/09/2019 - 11:53

سجل مراقبون خلو اقتراع الجمعية الوطنية السري أمس عبر التصويت عن طريق الصناديق من وجود أصوات لاغية 

عكس ما كان عليه الحال سابقا، إذ سبق وأن سجلت عدة أصوات لاغية في عديد المرات خلال انتخاب رئيس الجمعية و مكتبها 

وكذا خلال التصويت حول التعديلات الدستورية الماضية.

و خلا التصويت الأخير على برنامج الحكومة من وجود الأصوات اللاغية ، حيث جاءت النتائج على النحو التالي : 

عدد النواب: 157
عدد المصوتين: 149
عدد الاصوات اللاغية: 00
عدد الاصوات المعبر عنها:149
عدد المصوتين بنعم: 128
عدد المصوتين ب لا: 19

الوزير الأول يستعرض برنامج الحكومة أمام البرلمان

خميس, 05/09/2019 - 18:30

استعرض الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة، وذلك خلال جلسة علنية عقدتها الجمعية الوطنية زوال اليوم الخميس برئاسة الشيخ ولد بايه، رئيس الجمعية، وبحضور أعضاء الحكومة، وقد تضمنت الكلمة السياسة العامة الحكومة ووعودا بتنفيذ سلسلة من الإصلاحات والمشاريع في شتى المجالات : 

وهذا نص كلمة الوزير : 

حراك برلماني لضمان انجاح التصويت السري الذي سيجرى لأول مرة على برنامج الحكومة

أربعاء, 21/08/2019 - 13:21

علمت مراسلون من مصادر مطلعة أن حراكا برلمانيا يجري لتمرير برنامج الحكومة الذي سيخضع لأول مرة للتصريت السري 

و صادق النظام الداخلي الذي تم تعديله مؤخرا  بالجمعية الوطنية على أن يتم التصويت على برنامج الحكومة بطريقة سرية 

و سبق لوزير الداخلية و مدير ديوان الرئيس أن استدعيا نواب الأغلبية في مجموعات حاملين رسائل تطمين من رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني 

كما استدعى الأمين العام لحزب  الاتحاد من أجل الجمهورية وزير الطاقة محمد ولد عبد الفتاح كل من رئيس الفريق  البرلماني للأغلبية محمد يحيى ولد الخرشي كما استدعى رئيس الفريق السابق محمد محمود ولد حننا يوم أمس 

فيديو المقطع الذي حجبته الموريتانية من مقابلة "بيچل"

أربعاء, 21/08/2019 - 12:49

قامت التلفزة الموريتانية ليلة البارحة ببث مقابلة مدتها 54 دقيقة كانت قناة "البرلمانية" قد أجرتها مع نائب رئيس الجمعية الوطنية بيچل ولد حميد، بشكل كامل، وذلك بعد أن اقتطعت في بث سابق جزءً منها تحدث فيه بيچل عن عشرية حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وكان حجب قناة الموريتانية لجزء من مقابلة بيچل قد أثار غضب الأخير، وهو ما استدعى تدخل رئيس الجمعية الوطنية الشيخ ولد بايه، الذي هدد - حسب مصادر إعلامية - بإنهاء ارتباط قناة البرلمانية بالتلفزيون الرسمي.