الدين

المجلسي يكتب "تعليق على كلام جميل منصور" (1) - مقال

أربعاء, 19/02/2020 - 18:42

بيان حقيقة الاستسلام لأمر الله والانقياد لأحكام شريعته هو واجب الوقت, وإبراز ضوابط الحرية ورَسم مجالات الاختيار أمر مستساغ, أمَّا التّنظير للحريَّة أصلا واعتبارُها مُنطلقا فرَميٌ لهذه الأمَّة المكلومة بثالثة الأثافي.

فليس معجونا من طينة الحكمة ولا معصورا من ثمرة البصيرة  التأصيلُ لحريَّة حلَّق العلمانيُّون على جناحها, وحَملَ عليها أعداءُ الدِّين السُّمَّ النَّاقع.

ما دور الدين في حياة الشباب العربي؟

جمعة, 27/12/2019 - 07:04

أوضحت نتائج الاستطلاع الكبير، الذي قامت به شبكة البارومتر العربي البحثية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية، وشمل عددا من الدول العربية، أن نسبة من يقولون أنهم "غير متدينين" قد تزايدت في الفترة التي شملتها الدراسة، وهي الفترة من 2013 إلى 2018.

ولد مولود حزبنا متشبث بالدين الاسلامي والتقدمية معاً - بيان اطلاق حملة الانتساب

اثنين, 04/11/2019 - 13:17

نظم اتحاد قوى التقدم، مساء اليوم في دار الشباب القديمة، حفل انطلاق حملته الوطنية لإعادة الانتساب والتنصيب، وسط حشد كبير من مناضلي الحزب وأنصاره، وبحضور عدد من قادة الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية والمجتمع المدني. 

بدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، تلتها مداخلة للأمين الوطني المكلف بانواكشوط الرفيق محمد ولد سيد احمد، رحب فيها بالحضور وهنأ أقسام الحزب ومناضليه وأطره على نجاح المهرجان وطالب الشعب الموريتاني انتهاز هذه الفرصة  للانتساب لاتحاد قوى التقدم. 

رحلة الوثنية في البحث عن الإله

خميس, 31/10/2019 - 12:37

«لا تُدرِكُهُ الأَبصَارُ وَهُوَ يُدرِكُ الأَبصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ»...

أوقفوا فَسَقَـةَ البدو/ محمدن الرباني

أربعاء, 09/10/2019 - 15:48

واكبت الحملة الاستعمارية الغربية على بلاد الإسلام موجة هجوم فكري وثقافي، قادها مستشرقون يحملون تراث كراهية حروب القرون الوسطى، والتارات التاريخية ما بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي، وهي تارات ما تزال نيرانها مشتعلة على أكثر من صعيد.

 لقد كان لبعض المستشرقين آراء معروفة حول القرآن والسنة والسيرة التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، ولقد قام العلماء والمفكرون من مختلف المشارب الفكرية ومن الإسلامية خصوصا بدحض هذه الشبهات وردها رد علميا عقليا يستجمع شروط الرد العلمي، وذلك كله مدون في مظانه.

نائب برلماني يقدم شكاية لوكيل الجمهورية ضد الصحفي ابي ولد زيدان بتهمة الإساءة للمقدسات/ وثيقة

ثلاثاء, 08/10/2019 - 18:34

أودع النائب البرلماني محمد بوي ولد الشيخ محمد فاضل اليوم شكاية لدى وكيل الجمهورية بنواكشوط الغربية للمطالبة بتحريك الدعوى العمومية ضد الصحفي ابي ولد زيدان،  بتهمة استخدام صفحته الشخصية على الفيسبوك للاستهزاء بآيات الله ومشاقة الرسول صلى الله عليه وسلم، وايذاء المسلمين "بالإساءة للمقدسات"، حسب مضمون الشكاية.

إضافة إلى أن الأفعال الموصوفة أعلاه مجرمة بنصوص صريحة منها :

- المادة 306 الجديدة من قانون العقوبات.

- القانون 07/2016 المتعلق بالجريمة السيبرانية (المادة 21).

- القانون 023/2018 المتعلق بتجريم التمييز (المادة 10)

ولد امخيطير في مقابلة "فقدت زوجتي بسبب الردة وأتلقى 34 يورو فقط شهريا" ـ صور جديدة

ثلاثاء, 01/10/2019 - 12:39

نشر موقع "LA CROIX" الفرنسي صورا جديدة التقطت في مدينة "بوردو" الفرنسية للمدون محمد الشيخ ولد امخيطير، أثناء مقابلة مطولة أجراها الموقع معه، تحدث فيها عن ماوصفها بالمعاناة مع السجن في موريتانيا بسبب التعبير عن الرأي.

وشكر ولد امخيطير الحكومة الفرنسية على استقباله، غير انه اشتكى من برودة التعامل هناك، وغياب الرعاية الطبية، والدعم النفسي وعدم الاحتفاء بشخص مثله " خرج للتو من سجن الموت" على حد تعبيره، مضيفا أنه تحصل على سكن متواضع في شقة صغيرة مفروشة بشكل سيئ بضاحية المدينة، بالتشارك مع زميل آخر من اريتيريا، وهو مكان وصفه بـ" المليئ بالعزلة"

فراغ ما بعد الصحوة/ مقال

جمعة, 27/09/2019 - 13:10

وماتت الصحوة، أو أُميتت. المهم أنها لم تعد تُشكل ذلك الطقس الغائم كلياً الذي عطل كل مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والأخلاقية والسياسية لما يزيد على ثلاثة عقود. والأهم أن التآكل الواضح لمفاعيلها إنما يحدث اليوم على إيقاع ضربات مؤسساتية وشعبية متناغمة لتبديد أي إمكانية لإعادة إنتاجها، حيث الاندفاعة القوية لتجريف قواعدها ورموزها وأدبياتها، وهو تناغم يشي بميلاد لحظة مغايرة تماماً لما كان عليه المشهد الحياتي. لحظة مضادة بالضرورة لكل ما مارسته من عنف ضد مخالفيها، وواعدة بمشهد أكثر انفتاحاً وتنوعاً وتعدداً.

بيرام يدخل على خط قضية الفتاة المكرهة " صاحبة فيديو الاعتراف "

أربعاء, 11/09/2019 - 11:16

دخل النائب البرلماني ورئيس حركة ايرا السيد بيرام الداه اعبيد على خط قضية الفتاة التي تم تداول فيديو لها قبل يومين على مواقع التواصل الاجتماعي، ودان في تسجيل صوتي ما أسماه الأذى الجسدي والنفسي والرعب و الإكراه الذي تعرضت له الفتاة على يد شاب يدعي أنه زوجها السابق، وذلك لإشفاء غليله، وانتزاع اعتراف منها لصالحه.

وتحدث بيرام مطولا عن قضية الفتاة وقال إنها تعرضت لجريمة، وأن ماتعرضت له ينافي الشريعة والقانون، وأضاف أن الفتاة ضحية أيضا لمن أسماهم "الجلادون والمجرمون الذين لديهم فهم ملتبس للدين"، وأن السذج والمغفلون في المجتمع يسايرون المجرمين في ذلك.

جميل منصور يدعو إلى إيقاف أحاديث الاستهزاء والسخرية من الدين

أربعاء, 21/08/2019 - 09:12

دعا رئيس حزب تواصل السابق محمد جميل منصور في تدوينة على الفايسوك إلى إيقاف ما سماها "أحاديث الاستهزاء والسخرية من الدين".

وقال ولد منصور إن المس من أحكام الدين الاسلامي يستحق "النكير" في أشد صوره.

كما طالب ولد منصور في هذا الصدد بـ"إيقاف دعوات الاعتقال والمحاكمات"، قائلا إن المخرج من ذلك يتمثل في "النقاش الرصين والتداول الفكري المسؤول".

نص التدوينة :