القانون

محام يوضح موقف القانون من تصوير الأشخاص في وضع مخل

اثنين, 23/09/2019 - 12:50

يظن البعض -مخطئا- أن تصوير أشخاص في وضع مخل ونشر ذلك التصوير، هو نوع من أنواع محاربة الرذيلة ونشر الفضيلة، والحق أها جريمة تستوجب الزجر والردع من عدة أوجه  

ولد بلال يسلم الرئيس تقريرا عن الانتخابات الرئاسية

أربعاء, 18/09/2019 - 18:00

سلّم رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد فال ولد بلال، لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تقريرا عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

جاء ذلك خلال لقاء خص به رئيس الجمهورية رئيس اللجنة وباقي أعضاء لجنة التسيير.

واستعرض رئيس اللجنة المستقلة للإنتخابات خلال اللقاء ابرز ما تضمنه التقرير والمحاور الاساسية فيه. 

وقال رئيس اللجنة في بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء : " تشرفنا بمقابلة السيد رئيس الجمهورية، عملا بالقانون المؤسس للجنة المستقلة للانتخابات سنة 2012 ، والذي تنص المادة 29 منه على أن اللجنة تقدم تقريرا شاملا وكاملا عن آخر انتخابات لرئيس الجمهورية.

استئجار الأرحام : شركات تساعد موظفيها وتتكفل بالنفقات

أربعاء, 18/09/2019 - 12:15

منذ عدة سنوات بدأ ويليام بريستون وزوجه المثليان في التفكير جديا في تكوين أسرة بعد أن تجاوزا الثلاثين من العمر، لكن تكاليف التبني واستئجار الرحم الباهظة حالت دون تحقيق مرادهما.

لكن بريستون غمرته السعادة حين أعلنت شركة "سامسرا" التي يعمل لحسابها في نهاية العام الماضي أنها ستمنح لكل موظف اعتبارا من عام 2019 ما يصل إلى 15 ألف دولار سنويا لتغطية نفقات علاج العقم والتلقيح الاصطناعي.

الثقافة الحقوقية / المحامي محمد المامي ولد مولاي اعلي

أربعاء, 11/09/2019 - 14:24

في السياق..

1-نحن بحاجة ملحة إلى ترسيخ الثقافة الحقوقية القائمة على احترام مبدإ البراءة الاصلية حين تغطية الجرائم والحديث عنها، خصوصا لدى الصحفيين والمدونين، فبدل قولنا مثلا: (ارتكب فلان جريمة قتل ...) يتعين أن نقول : (يشتبه في ارتكابه جريمة قتل) مادام قيد البحث الابتدائي لدى الشرطة، وبدل قولنا: (قام بجريمة استعباد بشع) نقول: (يتهم بارتكاب جريمة استعباد بشع) إذا وجهت له النيابة الاتهام ولما يصدر بعد في حقه حكم نهائي بالادانة. 

ويعظم الأمر عند الحديث عن الأعراض، لذلك بدل قولك: (التي ارتكبت الفاحشة) قل: (التي يدعي زوجها أنها ارتكبت الفاحشة).. وهكذا

على اثر الاستدعاء التعسفي الأخير / محام يقدم الخطوات الاجدى لمن يقع عليه فعل مماثل

أحد, 25/08/2019 - 10:29

خطوات بسيطة للغاية ..
إذا تعرضت لحجز تعسفي خارج القانون، أو مورس ضدك التعذيب أو غيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللا انسانية، أو انتهك في حقك مقتضى من مقتضيات قانون مكافحة التعذيب، أو حرمت من ضمانة من الضمانات التي تضمنها، ما عليك إلا أن تتوكل على الله وتقوم بالخطوات التالية:
1-تقدم على الفور بشكاية إلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وأخرى إلى الآلية الوطنية لمكافحة التعذيب، وثالثة إلى ممثل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان.

الدولة والحكومة كلاهما امتداد أو خلف من الدول والحكومات السابقة طبقا للقانون والنظم السياسية / الصديق احمد بوحبين

ثلاثاء, 20/08/2019 - 16:53

لقد اطلعت مثل غيري  من المتتبعين للشأن  الموريتاني علي  نبأقطع قناة “الموريتانية” للفقرة الواردة  على لسان الناطق باسم الحكومة السيد الوزير  سيدي ولد سالم والتي جاء فيها أن الحكومة الحالية امتداد للحكومة السابقة ولنظام الرئيس السابق  محمد ولد عبد العزيز،  كما تابعت ردود الفعل المختلفة  في مواقع التواصل الاجتماعي  بين مستنكر، وناقد لتصريح السيد الوزير معبر عن أمله في قطيعة تامة مع النظام السابق، وبين منتقد لقطع السلطات الإعلامية للفقرة الخاصة بهذا التصريح.