السرطان

تنظيم حملة للكشف المجاني عن سرطانيْ الثدي وعنق الرحم

ثلاثاء, 22/10/2019 - 19:26

انطلقت اليوم بمركز تيارت الصحي حملة للكشف المجاني عن سرطانيْ : الثدي، وعنق الرحم.

وتستهدف الحملة النساء الموريتانيات، بغية الكشف المبكر عن المرضين الفتاكين.

وتستمر الحملة ثلاثة أيام، حيث ستنظم غدا الأربعاء ، ويوم السبت القادم بالمركز الصحي بعرفات.

موريتانية تخترق مجال البحث في أسباب السرطانات _ و تنال الدكتوراه بميزة مشرف جدا

سبت, 05/10/2019 - 12:47

تمكنت الباحثة موريتانية الدكتورة ميمونة بنت سيدي محمد ولد  الدولة من إكمال بحث وصف بالمميز عن دور اللحوم في  خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم حيث حصلت على ميزة مشرفة جدا خلال نقاشها للأطروحة التي نشرت نتائجه على صفحة منظمة الصحة العالمية في قسم البحث عن أسباب السرطانات -لأول مرة. 

و احتضنت كلية العلوم و التقنيات بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية نقاش أطروحة الدكتوراه  بإشراف الأستاذة كريمة الغازي.

ارتفاع عدد حالات الوفاة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية

جمعة, 04/10/2019 - 12:10

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن عدد الحالات المبلغ عنها بسبب مرض غامض في الرئة يرتبط بتدخين السجائر الإلكترونية بلغ 18 حالة مشيرة إلى أن الحالات المؤكدة والمحتملة بالإصابة بالمرض وصلت إلى 1080 في 48 ولاية حتى الآن.

وأشارت المراكز إلى أن هذا العدد مقارنة بوجود 805 حالات إصابة الأسبوع الماضي.

أمريكية تربح 40 مليونا من بودرة أطفال

أربعاء, 02/10/2019 - 14:02

منحت محكمة أميركية، الجمعة، امرأة من ولاية أيداهو أكثر من 40 مليون دولار كتعويض مالي إثر قضية رفعتها المرأة ضد شركة جونسون آند جونسون المختصة بصناعة الأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية.

 

دواء لحرقة المعدة يشتبه في احتوائه على شوائب مسرطنة

اثنين, 30/09/2019 - 13:23

علقت شركة "سي في إس" لمتاجر التجزئة في الولايات المتحدة بيع أدوية حرقة المعدة في ظل تحقيقات تجري عن علاقتها بالتسبب في مرض السرطان.

وجاء ذلك بعد إعلان العديد من البلدان مخاوفها من وجود شوائب في دواء "زانتاك" وغيره من المنتجات التي تحتوي على مسكنات الرانيتيدين.

وأعلنت كل من كندا وفرنسا سحب هذا الدواء من الأسواق، فيما يحقق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في الأمر.

وتقول السلطات الصحية إنه لا يوجد خطر فوري، لكن ينصح المرضى باستشارة طبيب لوصف البدائل.

سبب الخوف؟

أميركا.. مرضى بالمئات من جراء "السجائر الإلكترونية"

جمعة, 27/09/2019 - 12:52

أعلنت السلطات الصحية الأميركية تسجيل ارتفاع في الأشخاص المصابين بأمراض في الرئة بسبب تدخين السيجارة الإلكترونية مع 12 وفاة، وأكثر من 800 حالة إصابة مثبتة أو محتملة.

علاج الخصوبة عند الرجال قد يؤدي إلى سرطان البروستات

خميس, 26/09/2019 - 11:34

بينت دراسة علمية أن الرجال الذين يخضعون لعلاج الخصوبة معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بالسرطان في مرحلة لاحقة من حياتهم.

وشملت الدراسة التي نشرت في "المجلة الطبية البريطانية" 1.2 مليون حالة ولادة في السويد، على مدار عشرين عاما. وكشفت أن الرجال الذين خضعوا "للحقن المجهري"، وهو علاج خصوبة خاص بالرجال، معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالسرطان.

ولكن جمعية سرطان البروستات في بريطانيا قالت إن على الباحثين توسيع الدراسة لتشمل فئات عمرية أكبر، قبل الجزم بأن الرجال الذين يخضعون لعلاج الخصوبة معرضون أكثر للإصابة بهذا السرطان.

اختراع جهاز أشعة جديد بحجم الحوت الأزرق للكشف عن أمراض الدماغ

أربعاء, 25/09/2019 - 11:10

يطور باحثون فرنسيون مايقولون إنه أكبر جهاز أشعة بالرنين المغناطيسي في العالم سيمكن من التشخيص المبكر لأمراض مثل الشلل الرعاش. ويحتوي الجهاز على مغناطيس كبير في وزن الحوت الأزرق.

وقال نيكولاس بولان المدير العلمي لهذا المشروع لرويترز "قد نتمكن من اكتشاف المرض في مراحله المبكرة وبالتالي نراقبه بصورة أدق".

كل ما عليك القيام به للوقاية من السرطان

اثنين, 23/09/2019 - 12:10

فيما يلي نصائح من شأنها أن تساعدك على تقليل احتمال الإصابة بالسرطان، وهي تشمل جوانب التغذية والحركة.

1- تجنب شرب الخمر
يرتبط الخمر بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدماغ والرقبة وسرطان الكبد والقولون والمستقيم وسرطان الثدي والبنكرياس، وذلك وفقا لما ذكرته الكاتبة ماريا خوسيه رولدان برييتو في تقرير نشرته مجلة "بيكيا سالود" الإسبانية.

وأوضحت الكاتبة أن الكحول يزيد من خطر الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مركب الأسيتالديهيد، وهو ناتج ثانوي يتشكل عند استقلاب الكحول ومعروف بكونه مادة مسرطنة.

 

"هلع صحي" بألمانيا.. بلاستيك في دم الأطفال

اثنين, 16/09/2019 - 10:33

أظهرت دراسة ألمانية جديدة، أن مستوى البلاستيك في مجرى دم الأطفال وصل إلى مستويات غير مسبوقة، وهو ما يعرضهم للإصابة باضطرابات صحية خطيرة في فترة لاحقة.

ولم تعد مادة البلاستيك موجودة فقط في معظم الأشياء، التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية، بل صارت أيضا داخل جسمه، بحسب الدراسة الصادرة عن وزارة البيئة الألمانية.

الصفحات