السرطان

التثدي لدى الرجال.. ما أسبابه؟ وما أنواعه؟

أربعاء, 22/01/2020 - 11:07

أوردت مجلة صحة الرجال "Men’s Health" أن ‫التثدي لدى الرجال ينقسم إلى نوعين زائف وحقيقي، موضحة أن التثدي ‫الزائف يعني أن الثدي المتضخم يتألف من أنسجة دهنية بسبب البدانة ‫الناجمة عن التغذية غير الصحية وقلة الحركة.

‫أما التثدي الحقيقي فيعني تضخم الثدي بسبب تضخم الأنسجة الغدية في الثدي "glandular tissue" والذي ‫غالبا ما يرجع سببه إلى تغير هرموني، أي تراجع هرمون الذكورة ‫"التستوستيرون" وزيادة هرمون الأنوثة "الأستروجين" بسبب الأدوية ‫المحتوية على الأستروجين أو التي تساعد على بناء العضلات.

دواء يجعل خلايا السرطان تنتحر

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:20

كشفت دراسة أميركية حديثة أن تناول الأسبرين يوميا يحد من نمو الأورام السرطانية، ويمنع عودة المرض مرة أخرى، عبر تفعيل آلية الموت المبرمج للخلايا السرطانية.

وقام باحثون بمركز أبحاث السرطان، في مؤسسة "سيتي أوف هوب" البحثية بكاليفورنيا في الولايات المتحدة، بإجراء هذه الدراسة التي نشرت في دورية كارسينوجينيسيس "Carcinogenesis" العلمية.

وأوضحوا أن دراسات سابقة ربطت بين تناول الأسبرين والوقاية من أمراض القلب، بالإضافة إلى علاج سرطان القولون والمستقيم.

اكتشاف مفاجئ.. سرطان الجلد قد ينشأ في بصيلات الشعر

سبت, 09/11/2019 - 13:04

كشفت دراسة أميركية حديثة أن بعض أنواع سرطان الجلد قد تبدأ في الخلايا الجذعية الصبغية التي تضفي لونا على الشعر، وتنشأ في بصيلات الشعر وليس في طبقات الجلد.

وأجرى الدراسة باحثون بكلية الطب في جامعة نيويورك، ونشرت في دورية نيتشر كومينكيشنز  (Nature Communications) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الدراسات السابقة أثبتت أن سرطان الجلد يتطور بشكل أساسي في مناطق الجلد المعرَّضة للشمس، بما في ذلك الوجه والأذنان والعنق والصدر والذراعان واليدان وعلى الساقين، لكن الدراسة الجديدة أثبتت أن سرطان الجلد ينشأ أيضا في بصيلات الشعر.

"الأغذية والعقاقير الأميركية" تستبعد احتواء عقار زانتاك على مواد مسرطنة

سبت, 02/11/2019 - 18:17

قالت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إن تجارب أجرتها على عقار زانتاك الشهير في علاج حرقة المعدة تشير إلى أنه من المستبعد أن يتسبب في تكوّن مواد مسرطنة داخل المعدة.

وقالت مديرة مركز تقييم العقاقير والأبحاث في الإدارة جانت وودكوك -في بيان أمس الجمعة- إن مستويات التلوث المكتشفة في "رانيتيدين" (المادة الفعالة في زانتاك) واحتمال تكون مادة "إن.دي.إم.إيه" المسببة للسرطان؛ "تشبه المستويات التي تتوقعها عند تناول أطعمة شائعة مثل اللحوم المشوية والمدخنة".

وقالت الإدارة أيضا إن الفحوص التي أجرتها لمحاكاة ما يحدث في المعدة والأمعاء الدقيقة تشير إلى أنه لا يتسبب في تكون مواد مسرطنة.

‫القرع العسلي يقي من السرطان

خميس, 31/10/2019 - 11:12

قال المركز الألماني للتوعية الصحية ‫إن القرع العسلي ينبغي أن يكون طبقا أساسيا على مائدة الشتاء لفوائده ‫الصحية الجمّة، حيث إنه يقي من السرطان ويساعد على التمتع بالرشاقة ‫ويعمل على تحسين المزاج.

‫وأوضح أن القرع العسلي يعد كنزا من الفيتامينات والمعادن حيث ‫يزخر بالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والنحاس والزنك ‫وفيتامينات بي B، كما أنه غني بمادة البيتا كاروتين التي ‫تمتاز بتأثير مضاد للأكسدة، ومن ثم فهي تعمل على تقوية جهاز المناعة ‫وتقي من الإصابة بالسرطان.

دراسة تكشف خطورة عربات الأطفال على أدمغة الرضع

ثلاثاء, 29/10/2019 - 16:19

أفادت دراسة حديثة لجامعة بريطانية، بأن عربات الأطفال تعرضهم لنسبة كبيرة من التلوث، تفوق ما يتعرض له الكبار، حيث يحتوي هذا التلوث على مستويات عالية من المعادن السامة، التي تعرض الرضع لمخاطر عدة.

ووجدت الدراسة أن الرُضع يتعرضون لهواء ملوث وهم داخل عربة الأطفال التي يدفعها الآباء لأنهم أقرب إلى الأرض، وبالتالي فهم معرضون أكثر لعوادم السيارات التي تلوث الهواء.

فمستويات التلوث تكون أكبر في الهواء القريب من سطح الأرض وخاصة على مسافة أقل من المتر، فإن هؤلاء الأطفال يتعرضون لما يصل إلى 60 في المئة من الهواء الملوث بالجسيمات الدقيقة مقارنة بالبالغين.

تنظيم حملة للكشف المجاني عن سرطانيْ الثدي وعنق الرحم

ثلاثاء, 22/10/2019 - 19:26

انطلقت اليوم بمركز تيارت الصحي حملة للكشف المجاني عن سرطانيْ : الثدي، وعنق الرحم.

وتستهدف الحملة النساء الموريتانيات، بغية الكشف المبكر عن المرضين الفتاكين.

وتستمر الحملة ثلاثة أيام، حيث ستنظم غدا الأربعاء ، ويوم السبت القادم بالمركز الصحي بعرفات.

موريتانية تخترق مجال البحث في أسباب السرطانات _ و تنال الدكتوراه بميزة مشرف جدا

سبت, 05/10/2019 - 12:47

تمكنت الباحثة موريتانية الدكتورة ميمونة بنت سيدي محمد ولد  الدولة من إكمال بحث وصف بالمميز عن دور اللحوم في  خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم حيث حصلت على ميزة مشرفة جدا خلال نقاشها للأطروحة التي نشرت نتائجه على صفحة منظمة الصحة العالمية في قسم البحث عن أسباب السرطانات -لأول مرة. 

و احتضنت كلية العلوم و التقنيات بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية نقاش أطروحة الدكتوراه  بإشراف الأستاذة كريمة الغازي.

ارتفاع عدد حالات الوفاة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية

جمعة, 04/10/2019 - 12:10

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن عدد الحالات المبلغ عنها بسبب مرض غامض في الرئة يرتبط بتدخين السجائر الإلكترونية بلغ 18 حالة مشيرة إلى أن الحالات المؤكدة والمحتملة بالإصابة بالمرض وصلت إلى 1080 في 48 ولاية حتى الآن.

وأشارت المراكز إلى أن هذا العدد مقارنة بوجود 805 حالات إصابة الأسبوع الماضي.

أمريكية تربح 40 مليونا من بودرة أطفال

أربعاء, 02/10/2019 - 14:02

منحت محكمة أميركية، الجمعة، امرأة من ولاية أيداهو أكثر من 40 مليون دولار كتعويض مالي إثر قضية رفعتها المرأة ضد شركة جونسون آند جونسون المختصة بصناعة الأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية.

 

الصفحات