الصحة

غضب وسخرية في الفيسبوك من رفض البرلمان المصادقة على "علاوات المدرسين" - تدوينات

أحد, 15/12/2019 - 11:29

أثار امتناع لجنة المالية بالجمعية الوطنية أمس عن المصادقة على تعديل ميزانية 2020 بشكل يسمح بصرف علاوات للمدرسين ومقدمي خدمة التعليم،  وتكفل الدولة بكهرباء المساجد ..، أثار غضب وسخرية عدد من المدونين على موقع الفيسبوك.

وهذه نماذج من ردود الفعل الغاضبة والساخرة من النواب :

الشيخ معاذ سيدي عبد الله

امرأة تعود إلى الحياة بعد الموت.. توقف قلبها لست ساعات

أحد, 08/12/2019 - 21:29

تمكن فريق طبي إسباني من إنقاذ حياة مريضة بعد توقف قلبها لمدة ست ساعات -بسبب الانخفاض الشديد لحرارة الجسم أثناء رحلة جبلية- بعد محاولات إنعاش فاشلة قبل نقلها للمستشفى.

وقال موقع "أل سي أي الفرنسي" إن فريق مستشفى "فال دي هبرون" في برشلونة الذي نقلت إليه المصابة، لجأ إلى نظام إنعاش مبتكر يستخدم خاصة في جراحة القلب، وهو عبارة عن آلة تسمى إيمكو (Emco)، اختصارا لعبارة "الأكسدة عبر الغشاء خارج الجسم". 

وبمساعدة هذه الآلة -حسب الموقع- تمكن الأطباء من تسخين دماء المريضة، قبل أن يعيدوا قلبها للحياة بشحنة كهربائية، وهو ما تم دون أية آثار سلبية، كما قال الفريق الطبي.

دراسة : استخدام أدوية الكولسترول بالعشرينيات يحمي من النوبات القلبية في الخمسينيات

جمعة, 06/12/2019 - 12:32

أشارت دراسة جديدة إلى أن وصف أدوية الستاتينات (أدوية مخفضة للكولسترول) للأشخاص عندما يكونون في العشرينيات من العمر يمكن أن يقيهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما يبلغون عقدهم الخامس وما فوق.

وقالت الصحفية سارة كنابتون في تقرير نشرته صحيفة تلغراف البريطانية إنه وفقا للباحثين الذين حللوا النتائج الصحية لـ400 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا، فإن الأشخاص الذين عانوا من ارتفاع الكولسترول في سن مبكرة كانوا أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في غضون 30 عاما.

علاج جديد لسرطان البروستاتا يقلص الآثار الجانبية الضارة

خميس, 05/12/2019 - 13:44

كشفت دراسة حديثة أن العلماء الذين يستخدمون الموجات فوق الصوتية لعلاج بعض أنواع سرطان البروستاتا تمكنوا من علاج حوالي ثلثي الحالات المصابة بهذا المرض وتقليص الآثار الجانبية الضارة.

وفي تقريره الذي نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية، سلّط الكاتب، كايا بورغس، الضوء على هذا العلاج الجديد.

وأفاد الكاتب بأن الباحثين توصلوا إلى أن نبضات الموجات فوق الصوتية المستهدفة يمكن استخدامها لعلاج المرض دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، حيث وجدوا أن جميع علامات المرض في 65% من الحالات بالنسبة للرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا في مرحلة مبكرة أو أقل عدوانية وقع القضاء عليها في غضون عام.

أسباب صداع الأطفال وطرق علاجه

ثلاثاء, 03/12/2019 - 13:30

وضحت طبيبة الأعصاب الألمانية الدكتورة جودرون جوسراو أن الصداع التوتري يعد أكثر أنواع الصداع شيوعا لدى الأطفال، وأن أسبابه تعود إلى: الشد العضلي في منطقة الكتف والرقبة، والإسراف في مشاهدة المواد الإعلامية، وقلة الحركة، والتوتر النفسي الناجم عن التعرض للتنمر مثلا.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار المعاناة من الصداع على مدى فترة طويلة، أو منع الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل كثرة التغيب عن المدرسة وتراجع مستوى التحصيل الدراسي.

وزير الصحة يتكفل بعلاج "جندي الحرس" المريض - تفاصيل

اثنين, 02/12/2019 - 08:07

قال المدون إسحاق الفاروق إن الحرسي محمد ولد سيدا حمد (والذي سبق وأن تعرض لحادث أفقده القدرة على مزاولة عمله) أخبره أنه وبعد قيامه بحملة على مواقع التواصل للتعريف بحالته الصحية، واحتياجه للرفع للخارج ، فإن وزير الصحة د. نذيرو ولد حامد استدعاه صباح اليوم إلى مكتبه، وتعهد بمتابعة ملفه الطبي حتى يتم رفع للخارج للعلاج.

وكان مدونون قد تداولوا قصة الجندي الحرسي محمد ولد سيد احمد قبل أيام، سعيا للتعريف بحالته الصحية.

كيف تستخدم منظف اللسان؟

سبت, 30/11/2019 - 12:51

يساعد منظف اللسان على منع رائحة الفم الكريهة والتهابات اللثة والحصول على فم صحي. ولكن كيف؟

ما كفاءة منظف اللسان؟ 
بين الكاتب أن تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المعتادة لا يعد كافيًا لتحقيق نظافة شاملة للفم، إذ يشير أطباء الأسنان إلى أن منظف اللسان هو أكثر فعالية بنسبة 30% في القضاء على جميع البكتيريا من اللسان.

إضافة إلى ذلك، تسمح هذه الأداة بالوصول إلى مناطق أبعد من اللسان وبطريقة أقل حدة مقارنة بالفرشاة، وبالتالي، لا يسمح لك منظف اللسان بالتخلص من رائحة الفم الكريهة فقط، بل يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض والالتهابات، على غرار أمراض اللثة.

الكويت الأولى عربيا وفق أول خريطة عالمية لاستدامة الغذاء

سبت, 30/11/2019 - 12:41

وضع باحثون في دراسة عالمية أول خريطة من نوعها لتقييم استدامة النظم الغذائية في كل دول العالم بناء على جملة من المؤشرات المتعلقة بإنتاج الغذاء، وتشمل لأول مرة المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية. وقد تصدرت نيوزيلندا قائمة البلدان الأكثر استدامة للغذاء في العالم، وجاءت الكويت الأولى عربيا.

منها الثوم والبطاطا الحلوة.. 7 أغذية مفيدة لصحة البنكرياس

أربعاء, 27/11/2019 - 13:11

بلعب البنكرياس دورا رئيسيا في عملية الهضم وتنظيم معدلات السكر بالدم، ونقدم هنا قائمة بالأغذية المفيدة لصحة البنكرياس.

ويقوم البنكرياس بإنتاج نوعين من الإفرازات: الأول خارجي يفرز إلى القناة الهضمية، حيث يقوم بإفراز عصارة تحتوي على إنزيمات هاضمة. والثاني داخلي إلى مجرى الدم، ويتضمن عددا من الهرمونات؛ أهمها الإنسولين، الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكربوهيدراتية، وهو ما يؤدي اختلالها إلى الإصابة بمرض السكري.

وتشمل الأغذية المفيدة للبنكرياس:

لقاح ضد الإسهال.. قد يجنب الكثير من حالات وفاة الأطفال

جمعة, 22/11/2019 - 12:45

طور باحثون في جامعة غوتنبرغ في السويد، لقاحا جديدا يقي من الإسهال. وقال إن اللقاح أظهر نتائج إيجابية "مثيرة للإعجاب" في الوقاية من الإسهال، بعد تجارب سريرية أولية أجريت على البشر.

ونشر العلماء نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية (The Lancet Infectious Diseases) العلمية. وذكروا أن بكتيريا القولون المعوي، تعد السبب الرئيسي للإسهال الذي قد يؤدي إلى وقوع حالات وفاة بين الأطفال في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وكذلك بين المسافرين إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

أولوية لمنظمة الصحة العالمية

الصفحات