السكري

في يومه.. ماذا تعني الإصابة بالسكري؟ وكيف "نتخلص منه"؟

خميس, 14/11/2019 - 11:19

يعتبر السكري من أكثر الأمراض انتشاراً في العقود الأخيرة، مما أكسب حملات التوعية بشأنه أهمية دولية. وخصص له يوم عالمي، يصادف في الرابع عشر من نوفمبر، من كل عام.

السكري.. ارتفاع ضغط الدم.. التدخين.. أمراض تمثل أعداء للكلى

اثنين, 11/11/2019 - 19:23

 

قالت الجمعية الألمانية لطب الكلى إن الكلى بمثابة مصفاة لتنقية وتصفية الجسم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض، غير أن لها أعداء يعملون على منعها من القيام بوظيفتها على أكمل وجه.

 

وأوضحت الجمعية أن أعداء الكلى هم: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والبدانة، والتدخين، وقلة الحركة، حيث تُلحق هذه العوامل ضررا بالأوعية الدموية داخل الكلى، مما يمهد الطريق للإصابة بالفشل الكلوي.

5 عوامل ترفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

سبت, 09/11/2019 - 13:01

أوردت مجلة "ديابيتس راتجيبر" ‫أن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهي: ‫البدانة، وقلة الحركة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، ولدى ‫المرأة التي أُصيبت بسكري الحمل.

والفرق بين السكري من النوع الأول والنوع الثاني أن الأول ينتج عن نقص الإنسولين أو عدم وجوده نهائيا بسبب اضطراب بالجهاز المناعي يؤدي إلى عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكميات كافية للجسم. أما الثاني فيعرف بمقاومته للإنسولين الموجود بكميات كافية بالجسم، وبالتالي تراكم الجلوكوز في الدم بحيث يصبح المصاب عرضة للسكري.

صحة : أعراض السكري لدى الأطفال

جمعة, 04/10/2019 - 11:54

قال البروفيسور أندرياس نوي إن ‫السكري من النوع الأول يُصيب الأطفال أيضا، فضلا عن الكبار، مشيرا إلى أنه يرجع في ‫الغالب إلى أسباب وراثية.

‫وأوضح نائب رئيس الجمعية الألمانية للسكري أن أعراض السكري من النوع ‫الأول تتمثل في كثرة شرب الماء وكثرة التردد على المرحاض، بالإضافة إلى ‫التعب الشديد وفقدان الوزن.

‫وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للتحقق من إصابة الطفل من ‫خلال فحص الدم والبول.

‫وفي حال التحقق من الإصابة بالسكري، فإنه يتم العلاج بواسطة الحَقن ‫بالأنسولين

 

المصدر: الجزيرة نت + الألمانية

دراسة طبية : الأرق يسبب أمراضا خطيرة

أربعاء, 21/08/2019 - 10:57

الأرق هو عبارة عن اضطراب في النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته، مما يعود سلباً على صحة الإنسان النفسية والجسدية. كما أن عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل يؤثر على نشاط الشخص خلال النهار.

ووجد باحثون في معهد Karolinska بالسويد أن الأرق يمكن أن يعرّض الأفراد لخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي وفشل القلب والجلطة الدماغية.

وبعد تحليل بيانات 1.3 مليون فرد، وجد الباحثون أن أولئك الذين لديهم ميول وراثية للأرق، يعانون من احتمالات أعلى للإصابة بأمراض القلب، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتستند النتائج إلى مجموعة من الأدلة، التي تربط اضطراب النوم بحالات أمراض القلب القاتلة.

تجاوز هذا المقدار من الملح يوميا يعرضك لمخاطر عديدة

ثلاثاء, 14/05/2019 - 00:05

كشفت المجلة الألمانية المهتمة بصحة مرضى السكري "ديابيتس راتغيبر" أن الإفراط في تناول الملح يشكل خطرا على الصحة ويتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وتنصح المجلة مرضى السكري بالإقلال من الملح خاصة للذين يعانون من النوع الثاني من المرض ومرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب والكلى.

وأشارت إلى أنه لا يجوز تناول الملح بكمية تزيد عن خمسة غرامات يوميا، وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وحذرت من أن الملح يختبئ في العديد من الوجبات الجاهزة والنقانق والجبن ومعلبات الخضروات، وأنه ينبغي مراعاة اختيار الأصناف قليلة الملح منها.