المغرب

عباس بن فرناس.. 6 حقائق عن أمازيغي حاول الطيران

خميس, 26/09/2019 - 11:28

قد يجهل كثيرون أن عباس بن فرناس، أوّل من حاول الطيران في العالم، كان رجلا أمازيغيا من سكان الأندلس.

ما تذكره المراجع وكتب التاريخ والمناهج المدرسية هو أن اسمه عباس بن فرناس وأنه حاول الطيران لكنه فشل وسقط، ما تسبب في موته. لكن هناك معلومات أخرى تُكمل معالم صورة هذا الرجل.

1. من موالي بني أمية:

اسمه الكامل أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، أسرته أمازيغية، وكانت من عبيد بني أمية الذين حكموا الأندلس.

سناء العاجي: "وطن همه الجنس والنساء"

اثنين, 16/09/2019 - 11:00

إن كنت مقيما خارج المغرب وأردت مطالعة أخبار المملكة السعيدة، فستتابع خلال هذه الأسابيع أخبارا غريبة تجعلك تتساءل إن كان البلد ينتمي لهذا العصر أو لقرون غابرة. المستجدات في بلدي هذه الأيام تتراوح بين أخبار معلم يريد قطع رؤوس متطوعات بلجيكيات لأنه انزعج من ملابسهن القصيرة... ولم ينزعج من سياسيين يهملون قضايا المواطن فيصبح هذا المواطن في حاجة لمتطوعات بلجيكيات يجهزن له الطريق أو يبنين مستشفيات أو يعلمن الأطفال.

الأخبار في بلدي تتحدث أيضا عن برلماني يعبر بإصرار عن رفضه لملابس نفس المتطوعات... ولا يحاسب حزبه الذي يترأس الحكومة، عن تخلفه عن الاهتمام بقضايا المواطنين.

صور حديثة من مدينة " لكويره " توضح انهيار المباني و اندثارها

سبت, 07/09/2019 - 12:46

حصلت مراسلون على  صور حديثة من مدينة "لكويره" على الحدود الموريتانية الغربية - الشمالية 

و أظهرت الصور مستشفى المدينة  من الخارج و هو في حالة اندثار واضح حيث تساقطت الجدران و الشرفات و من المتوقع أن يتداعى سقفه مع ما تبقى من حيطانه، كما أظهرت الصور مباني إدارية متهالكة ، و بعض المنازل.

و توجد المدينة تحت حماية الجيش الموريتاني ولا يسمح للموريتانيين المدنيين بالإقامة فيها.

و يزور بعض السكان من حين لآخر ذويهم الموتى المدفونين برياضها كل جمعة لكننهم يجدون مضايقات من عناصر الجيش التي تحرس المدينة الصغيرة.

باريس : بعد ضغوط من المغرب معهد العالم العربي يلغي حفلا لمطربة صحراوية

اثنين, 04/03/2019 - 20:25

ألغى معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس حفلا لمطربة صحراوية كان مبرمجا ضمن " مهرجان ينمه المعهد تحت " النساء و المقاومة " الذي تجري فعالياته حاليا بالعاصمةة الفرنسية .

 

و نقلت إذاعة فرنسا الدولية (Rfi) عن مصادر عليمة أن ممولي أنشطة المعهد (مغاربة) تلقوا ضغوطا من سفارة بلادهم بفرنسا من أجل " التنصل " من تمويل المهرجان إذا لم تلغى حفلة الفنانة الصحراوية عزيزة إبراهيم .

 

مسؤول مغربي : مجالس الجهات الموريتانية مهتمة بالتجربة المغربية

خميس, 21/02/2019 - 11:58

قال رئيس جهة الرباط سلا المغربية عبد السلام السكال إن المجالس الجهوية الموريتانية مهتمة بالتجربة المغربية في مجال تسيير هذه المؤسسات التنموية المحلية.

 

و اضاف السكال في تصريحات صحفية على هامش لقاء دولي احتصنته نواكشوط على الأسبوع حول " التنمية الجهوية المستدامة , أن موريتانيا تولي اهتماما كبيرا لتجارب المملكة المغربية خاصة في مجالات : اللامركزية و التخطيط التنموي المستدام للجهات و مضيفا أن مشاركة وفد مغربي في ندوة نواكشوط هذه يأتي ضمن توجه المغرب لتطوير و تعزيز علاقاته مع البلدان الإفريقية.

المغرب : حجز آلاف الهواتف الذكية " المهربة " من موريتانيا

أربعاء, 11/07/2018 - 19:34

أوقفت السلطات الأمنية بالمغرب شاحنة موريتانية " متهمة " بتهريب آلاف الهواتف الذكية .

و قالت صحيفة " أحداث المغرب " أن الأمن بمدينة الداخله (الحراء الغربية) يحتجز منذ ايام الشاحنة , و أنه تم إكتشاف 8500 هاتف (صناعة صينية ) مخبأة في أسفل الشاحنة القادمة قادمة من موريتانيا .

هذا و كثيرا ما يتم تتبادل بعض المصادر الموريتانية و المغربية التهم بشأن التهريب و التهريب المضاد.

باباه و لد عابدين - نواذيبو - مراسلون

الأمم المتحدة تدعو إلى استئناف المفاوضات بين المغرب و البوليساريو

جمعة, 27/04/2018 - 17:36

قالت صحيفة جون آفريك أن الأمم المتحدة بصدد غصدار قرار يدعو لإستئناف المفاوشات بشأن الصحراء الغربية .

و أضافت الصحيفة أن القرار المعروض على التصويت قبل أل 30 إبريل الحالي سيجدد مهمة بعثة الأمم المتحدة بالصحراء " المينورسو " لمدة ستة أشهر إضافية , و التي من  المنتظر أن تنتهي مدتها القاونية نهاية السنة الحالية .

هذا و كانت المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو و المملكة المغربية قد توفقت منذ مدة .

 

المغرب : تستحدث إجراءات جديدة لتعقيد مرور الموريتانيين القادمين من أوربا

أحد, 15/04/2018 - 09:55

قالت مصادر في الجالية الموريتانية باسبانيا إن السلطات المغربية قد عقدت من إجراءات عبور الموريتانيين في الآونة الأخيرة

و أضافت تلك المصادر إن  العراقل الجديدة تتمثل في :

ـ عرقلة منح تأشيرة العبور التي كانت تمنح في السابق بشكل تلقائي

ـ تطلب السلطات المغربية ضمانات مالية بقيمة البضائع المحمولة في السيارات و هو إجراء جديد خاص بالموريتانيين دون غيرهم

ـ يشترط المغاربة فواتير بالبضائع المحمولة العابرة و لا تتعامل مع الفواتير غير المترجمة حيث يضطر الموريتانيون إلى السفر من أجل الترجمة و هو وقت مقطوع من مدة فيزا  العبور القصيرة

وفاة شيخ مقاطعة شنقيط السابق"ابراهيم ولد البح"

ثلاثاء, 10/04/2018 - 18:41

أعلن قبل قليل في المغرب عن وفاة شيخ مقاطعة شنقيط السابق إبراهيم ولد أحمدو ولد البح بعد رحلة علاجية في أحد مشفيات المملكة.

و يعتبر ولد البح أحد كبار أطر التعليم في موريتانيا وقد تولى إدارة الثانوية العربية لمدة عشرات السنين , و هو ثاني سيانتور للمقاطعة " العتيقة "

طاقم صحيفة مراسلون يتقدمون بتعازيهم القلبية لأسرة الفقيد و لسكان شنقيط و موريتانيا عامة بعد رحيل هذه القامة العلمية الكبيرة.

إنا لله و إنا إليه راجعون.

المغرب: تواصل الاحتجاجات في (جرادة) للشهر الثالث ؟

أحد, 18/03/2018 - 14:02

لا يبدو الوضع مرشحا للهدوء في مدينة جرادة (شمال شرقي المغرب)، والتي تعيش على وقع احتجاجات لم تنقطع منذ ديسمبر/ كانون الأول 2017، بعد وفاة أربعة أشخاص في حوادث عرضية في أحد المناجم، وقد بدأت احتجاجات سكان المدينة، للمطالبة ببدائل اقتصادية تعوض الشباب عن فقدان فرص العمل منذ إغلاق الدولة لمناجم الفحم عام 1998.

الصفحات