المغرب

ولد بوحبيني : يتحدث في مؤتمر بالمغرب عن جهود موريتانيا لطي صفحة العبودية

سبت, 14/12/2019 - 10:09

استعرض رئيس لجنة حقوق الانسان بموريتانيا الاستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني جهود سعي بلده لطي صفحة العبودية و مخلفاتها نهائياً عن طريق تفعيل النصوص المجرمة لها و مشاريع التآزر متمنياً ان تكون وجهة المستفيدين منها 
و شدد ولد بوحبيني الذي خلال مشاركة بالمملكة المغربية   على ضرورة وضع حد فى المقابل للمبالغة بخصوص حجم العبودية فى البلد مشدداً على سعي اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الموريتانية لبذل قصارى جهدها من اجل اختفاء هذه الظاهرة المشينة من جميع بلدان العالم

جميل منصور يعلق على الجدل حول "تواصل والصحراء الغربية" - تدوينة

سبت, 23/11/2019 - 16:22

يبدو أن تناول موضوع تواصل وقضية الصحراء اتسع على نحو لا يترك لمن له رأي في القضية أو معرفة بها خيارا في الإسهام في هذا التداول 

هل تزوج رونالدو سرا في المغرب؟

سبت, 23/11/2019 - 12:26

كشفت مجلة "نوفيلا 2000" الإيطالية عن زواج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو سرا من صديقته الإسبانية جورجينا رودريغيز خلال إحدى العطلات بشهر أغسطس/آب الماضي.

وذكرت المجلة أن حفل الزواج أقيم بشكل سري في المغرب حيث يمتلك نجم يوفنتوس فندقا بمدينة مراكش، دون حضور أي مصور أو صحفي.

وبررت تقارير أخرى حرص رونالدو على سرية زواجه من جورجينا، بتوتر علاقتها مع والدته دولوريس أفيرو. وذلك يفسره ما ذكرته المجلة من أن جورجينا أخذت مكان والدة رونالدو في إدارة شؤونه وبعض أعماله التجارية الخاصة في ظل انشغاله مع يوفنتوس والمنتخب البرتغالي.

ولد يحيى يكافئ لاعبي منتخب المرابطون بعد التعادل مع المغرب

سبت, 16/11/2019 - 11:34

قرر الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، منح مكافأة مالية للمنتخب الأول بعد خطف نقطة ثمينة من أنياب المغرب.

وفرض منتخب موريتانيا، التعادل السلبي خارج الديار أمام المغرب، في مستهل مشوار الفريقين في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا 2021.

وقال أحمد ولد يحيى رئيس الاتحاد الموريتاني، إنه قرر منح اللاعبين والطاقم الفني للمنتخب الأول، مكافأة الفوز بعد التعادل الثمين أمام المنتخب المغربي صاحب التاريخ الكروي الكبير.
وشدد ولد يحيى، على ضرورة تحقيق الفوز في لقاء الجولة المقبلة أمام أفريقيا الوسطى في نواكشوط.

رئيس حزب ال UPR  يلتقي رؤساء الوفود المغاربية المشاركة في مهرجان شنقيط (صورة)

اثنين, 11/11/2019 - 13:38

أجرى رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدنا عالي ولد محمد خونه أمس الاحد لقاءً مع وزيريْ الثقافة في الجزائر والمغرب والناطقين الرسميين باسم حكومتي البلدين الشقيقين، وذلك على هامش فعاليات مهرجان المدن القديمة.

ويأتي اللقاء في إطار الحرص على تنمية وترسيخ العلاقات الثنائية التاريخية الضاربة بين البلدان المغاربية.

ونوه ولد محمد خونه خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين شعوب بلدان اتحاد المغرب العربي الشقيقة ، وأشاد في نفس الوقت بالدور البارز الذي تلعبه الثقافة في تنمية وتطوير هذه العلاقات وتربية الناشئة عليها.

وزير التنمية الريفية : موريتانيا تولي عناية لتعزيز الأمن الغذائي ومكافحة الفقر

أربعاء, 06/11/2019 - 14:12

القى وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم كلمة خلال أعمال المؤتمر الثاني لوزراء التنمية الريفية والزراعة المنظم في إطار مبادرة تأقلم الزراعة الافريقية مع التغيرات المناخية والملتئم في مراكش في الفترة ما بين 4 و6 نوفمبر الجاري.

وأكد الوزير أن التغيرات المناخية و ما ينجم عنها من اختلالات في النظم الايكولوجية، و تكاثر عدد السكان المضطرد وما يشكل من ضغط علي الموارد و المنتجات الزراعية ، كلها عوامل تفرض على دول القارة الافريقية ضرورة تحديد خيارات ملائمة ووضع سياسات تمكن من كسب رهان تكييف وتأقلم الزراعة مع التغيرات المناخية.

الكركرات : إحباط محاولة تهريب أكثر 900 كيلوغرام من المخدرات إلى موريتانيا

اثنين, 28/10/2019 - 20:49

تداولت شبكات اعلامية صحراوية فيديو قالت إنه يوثق إحباط الجمارك المغربية لمحاولة تهريب أكثر من 900 كيلرام من المخدرات كانت قد تم نقلها وإخفاؤها في شاحنات نقل الخضار، عبر معبر الگرارات على الحدود الشمالية.

وأظهر الفيديو رجالا وهم ينزعون سواتر ألصقت بأطراف شاحنات نقل الخضروات، وذلك لإخفاء المخدرات عن أعين الجمارك.

عباس بن فرناس.. 6 حقائق عن أمازيغي حاول الطيران

خميس, 26/09/2019 - 11:28

قد يجهل كثيرون أن عباس بن فرناس، أوّل من حاول الطيران في العالم، كان رجلا أمازيغيا من سكان الأندلس.

ما تذكره المراجع وكتب التاريخ والمناهج المدرسية هو أن اسمه عباس بن فرناس وأنه حاول الطيران لكنه فشل وسقط، ما تسبب في موته. لكن هناك معلومات أخرى تُكمل معالم صورة هذا الرجل.

1. من موالي بني أمية:

اسمه الكامل أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني، أسرته أمازيغية، وكانت من عبيد بني أمية الذين حكموا الأندلس.

سناء العاجي: "وطن همه الجنس والنساء"

اثنين, 16/09/2019 - 11:00

إن كنت مقيما خارج المغرب وأردت مطالعة أخبار المملكة السعيدة، فستتابع خلال هذه الأسابيع أخبارا غريبة تجعلك تتساءل إن كان البلد ينتمي لهذا العصر أو لقرون غابرة. المستجدات في بلدي هذه الأيام تتراوح بين أخبار معلم يريد قطع رؤوس متطوعات بلجيكيات لأنه انزعج من ملابسهن القصيرة... ولم ينزعج من سياسيين يهملون قضايا المواطن فيصبح هذا المواطن في حاجة لمتطوعات بلجيكيات يجهزن له الطريق أو يبنين مستشفيات أو يعلمن الأطفال.

الأخبار في بلدي تتحدث أيضا عن برلماني يعبر بإصرار عن رفضه لملابس نفس المتطوعات... ولا يحاسب حزبه الذي يترأس الحكومة، عن تخلفه عن الاهتمام بقضايا المواطنين.

صور حديثة من مدينة " لكويره " توضح انهيار المباني و اندثارها

سبت, 07/09/2019 - 12:46

حصلت مراسلون على  صور حديثة من مدينة "لكويره" على الحدود الموريتانية الغربية - الشمالية 

و أظهرت الصور مستشفى المدينة  من الخارج و هو في حالة اندثار واضح حيث تساقطت الجدران و الشرفات و من المتوقع أن يتداعى سقفه مع ما تبقى من حيطانه، كما أظهرت الصور مباني إدارية متهالكة ، و بعض المنازل.

و توجد المدينة تحت حماية الجيش الموريتاني ولا يسمح للموريتانيين المدنيين بالإقامة فيها.

و يزور بعض السكان من حين لآخر ذويهم الموتى المدفونين برياضها كل جمعة لكننهم يجدون مضايقات من عناصر الجيش التي تحرس المدينة الصغيرة.

الصفحات