المغرب

بوريطه : الملك محمد السادس يرغب في أن تكون العلاقة بين موريتانيا والمغرب "استثنائية"

أربعاء, 19/02/2020 - 14:44

قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطه إن ملك المغرب يرغب في أن تكون العلاقة بين موريتانيا والمغرب علاقة "استثنائية"، وذلك "بحكم ما يميزها من تاريخ و وشائج انسانية وجوار جغرافي وكذا من مصير مشترك"، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستكون جد إيجابية على العلاقات الثنائية.

 

وعبر الوزير خلال تصريح أدلى به اليوم للصحافة في نواكشوط بعد لقاء الرئيس محمد ولد الغزواني ، عن وجود "إرادة القوية لدى ملك المغرب في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات".

 

معرض الكتاب بالدار البيضاء.. احتفاء بالجوار الموريتاني وتشجيع الأطفال على القراءة

ثلاثاء, 11/02/2020 - 14:02

يعد المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته 26 فضاء لتلاقي المثقفين به، وتفرض بعض العناوين سيطرتها على أرقام المبيعات في المعرض الذي بلغ عدد المشاركين فيه سبعمئة دار نشر من أربعين بلداً، إلى جانب ضيف الشرف موريتانيا.

وقال عبد الله أحد الناشرين إن معرض هذه السنة يعد أكثر تنظيما وجمالا من حيث تصميم الأروقة بالإضافة إلى حضور مهم للمدارس والأطفال والذين قاموا باقتناء الكتب بوفرة لأن المؤسسات التعليمية شجعتهم على ذلك لتربيتهم على التمسك بالكتاب والقراءة، أما ريم وأسامة من زوار رواق بيت مال القدس فقد استمتعا بمعية الأطفال بورشة الرسم التي خصصت لقبة الصخرة .

الأدب النسائي المغاربي.. إبداع المرأة في الشعر والرواية (تناول ظاهرة التبراع عند الموريتانيات)

خميس, 30/01/2020 - 13:10

يعد الأدب النسائي المغاربي ظاهرة أدبية حديثة بامتياز، وظهر هذا الأدب في أحضان الحداثة حيث شكلت قيمها أهم مبادئه قصد المضي قدما لإثبات وجود إبداع نسائي متميز قائم بذاته. ورغم الخلاف على فكرة وصف أدب معين بالذكورة والأنوثة، تبقى هذه الكتابة ذات بعد جمالي بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر، ويبرز -في هذا السياق- السؤال عن مكانة الكتابة النسائية المغاربية.

بينما يتساءل البعض عن كون كتابات المرأة تكرارا أو تقليدا لكتابة الرجل، ينظر آخرون إلى الكتابة النسائية المغاربية على أنها إضافة مميزة على مستوى الكتابة الأدبية، شكلا ومضمونا.

ولد بوحبيني : يتحدث في مؤتمر بالمغرب عن جهود موريتانيا لطي صفحة العبودية

سبت, 14/12/2019 - 10:09

استعرض رئيس لجنة حقوق الانسان بموريتانيا الاستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني جهود سعي بلده لطي صفحة العبودية و مخلفاتها نهائياً عن طريق تفعيل النصوص المجرمة لها و مشاريع التآزر متمنياً ان تكون وجهة المستفيدين منها 
و شدد ولد بوحبيني الذي خلال مشاركة بالمملكة المغربية   على ضرورة وضع حد فى المقابل للمبالغة بخصوص حجم العبودية فى البلد مشدداً على سعي اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الموريتانية لبذل قصارى جهدها من اجل اختفاء هذه الظاهرة المشينة من جميع بلدان العالم

جميل منصور يعلق على الجدل حول "تواصل والصحراء الغربية" - تدوينة

سبت, 23/11/2019 - 16:22

يبدو أن تناول موضوع تواصل وقضية الصحراء اتسع على نحو لا يترك لمن له رأي في القضية أو معرفة بها خيارا في الإسهام في هذا التداول 

هل تزوج رونالدو سرا في المغرب؟

سبت, 23/11/2019 - 12:26

كشفت مجلة "نوفيلا 2000" الإيطالية عن زواج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو سرا من صديقته الإسبانية جورجينا رودريغيز خلال إحدى العطلات بشهر أغسطس/آب الماضي.

وذكرت المجلة أن حفل الزواج أقيم بشكل سري في المغرب حيث يمتلك نجم يوفنتوس فندقا بمدينة مراكش، دون حضور أي مصور أو صحفي.

وبررت تقارير أخرى حرص رونالدو على سرية زواجه من جورجينا، بتوتر علاقتها مع والدته دولوريس أفيرو. وذلك يفسره ما ذكرته المجلة من أن جورجينا أخذت مكان والدة رونالدو في إدارة شؤونه وبعض أعماله التجارية الخاصة في ظل انشغاله مع يوفنتوس والمنتخب البرتغالي.

ولد يحيى يكافئ لاعبي منتخب المرابطون بعد التعادل مع المغرب

سبت, 16/11/2019 - 11:34

قرر الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، منح مكافأة مالية للمنتخب الأول بعد خطف نقطة ثمينة من أنياب المغرب.

وفرض منتخب موريتانيا، التعادل السلبي خارج الديار أمام المغرب، في مستهل مشوار الفريقين في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا 2021.

وقال أحمد ولد يحيى رئيس الاتحاد الموريتاني، إنه قرر منح اللاعبين والطاقم الفني للمنتخب الأول، مكافأة الفوز بعد التعادل الثمين أمام المنتخب المغربي صاحب التاريخ الكروي الكبير.
وشدد ولد يحيى، على ضرورة تحقيق الفوز في لقاء الجولة المقبلة أمام أفريقيا الوسطى في نواكشوط.

رئيس حزب ال UPR  يلتقي رؤساء الوفود المغاربية المشاركة في مهرجان شنقيط (صورة)

اثنين, 11/11/2019 - 13:38

أجرى رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدنا عالي ولد محمد خونه أمس الاحد لقاءً مع وزيريْ الثقافة في الجزائر والمغرب والناطقين الرسميين باسم حكومتي البلدين الشقيقين، وذلك على هامش فعاليات مهرجان المدن القديمة.

ويأتي اللقاء في إطار الحرص على تنمية وترسيخ العلاقات الثنائية التاريخية الضاربة بين البلدان المغاربية.

ونوه ولد محمد خونه خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين شعوب بلدان اتحاد المغرب العربي الشقيقة ، وأشاد في نفس الوقت بالدور البارز الذي تلعبه الثقافة في تنمية وتطوير هذه العلاقات وتربية الناشئة عليها.

وزير التنمية الريفية : موريتانيا تولي عناية لتعزيز الأمن الغذائي ومكافحة الفقر

أربعاء, 06/11/2019 - 14:12

القى وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين اليوم كلمة خلال أعمال المؤتمر الثاني لوزراء التنمية الريفية والزراعة المنظم في إطار مبادرة تأقلم الزراعة الافريقية مع التغيرات المناخية والملتئم في مراكش في الفترة ما بين 4 و6 نوفمبر الجاري.

وأكد الوزير أن التغيرات المناخية و ما ينجم عنها من اختلالات في النظم الايكولوجية، و تكاثر عدد السكان المضطرد وما يشكل من ضغط علي الموارد و المنتجات الزراعية ، كلها عوامل تفرض على دول القارة الافريقية ضرورة تحديد خيارات ملائمة ووضع سياسات تمكن من كسب رهان تكييف وتأقلم الزراعة مع التغيرات المناخية.

الكركرات : إحباط محاولة تهريب أكثر 900 كيلوغرام من المخدرات إلى موريتانيا

اثنين, 28/10/2019 - 20:49

تداولت شبكات اعلامية صحراوية فيديو قالت إنه يوثق إحباط الجمارك المغربية لمحاولة تهريب أكثر من 900 كيلرام من المخدرات كانت قد تم نقلها وإخفاؤها في شاحنات نقل الخضار، عبر معبر الگرارات على الحدود الشمالية.

وأظهر الفيديو رجالا وهم ينزعون سواتر ألصقت بأطراف شاحنات نقل الخضروات، وذلك لإخفاء المخدرات عن أعين الجمارك.

الصفحات