العلاقات الجزائرية الموريتانية

موريتانيا تشارك في ملتقى بتمنراست الجزائرية ( يحمل اسم "الأسيهار" البربري )

اثنين, 11/03/2019 - 12:48

تشارك موريتانيا في ملتقى " الأسيهار " التجاري و السياحي بمدينة تمنراست الجزائرية.

و نقل موقع " المجاهد " الجزائري أن هذه التظاهرة ستشهد عروضا تجارية و سياحية تدوم لمدة 10 أيام , يتمكن خلالها المشاركون من دول الحدود الجنوبية الجزائرية (موريتانيا - مالي - النيجر) , و سكان المنطقة من تجديد علاقاتهم التجارية و التبضع و إحياء عمليات " تبادل البضائع " الذي ظل إلى عهد قريب أسلوبا تجاريا أساسيا في المنطقة الصحراوي .

الجزائرية للغاز تعتزم بناء منصة لتسويق منتجاتها في موريتانيا

أحد, 03/03/2019 - 10:46

تستعد الشركة الجزائرية للكهرباء و الغاز لتصدير منتوجاتها لموريتانيا .

 

و نقلت الإذاعة الجزائرية صباح اليوم عن الشركة قولها إن " عملاق " الغاز بصدد إنشاء منصة في موريتانيا لتسويق منتجاته و معداته المصنوعة في الجزائر , في إطار مخطط يهدف إلى الاستفادة من السوق الموريتانية و كذلك أسواق غرب إفريقيا المجاورة.

و تضيف الإذاعة أن منصة Sonelgaz بموريتانيا 3 وحدات لصناعة المعدات و 5 خاصة بالأعمال و الخدمات النفطية , نقل الغاز و الكهرباء و بيعهما.

 

الجزائر : اطلاق المنتدى الاقتصادي الجزائري الموريتاني

اثنين, 25/02/2019 - 10:24

أكد متعاملون اقتصاديون موريتانيون، أمس، استعدادهم لتزويد الجزائر بالأسماك واللحوم الحمراء والأرز بأسعار جد تنافسية، معبرين بالمقابل عن حاجتهم لاستيراد الكثير من المنتجات الجزائرية، لاسيما المواد الغذائية والمواد الالكترومنزلية وكذا السيارات المركبة بالجزائر، حيث يسعى البلدان إلى رفع حجم المبادلات الذي فاق 50 مليون دولار في 2017

أسعار الوقود تعرقل تصدير المنتوجات الجزائرية إلى موريتانيا

أحد, 24/02/2019 - 20:26

شكا المصدرون الجزائريون بعد أيام من فتح المعبر الحدودي البري بين الجزائر وموريتانيا لتصدير المنتجات الجزائرية،من صدمتهم من أسعار النقل المرتفعة جدا عبر المعبر البري

 

والتي أرجعها الفاعلون في هذا الإطار إلى ارتفاع سعر الوقود، خاصة المازوت إذ يقارب عبر عدد من محطات التموين بالوقود الـ200 دينار، وهو ما يقف حجر عثرة في وجه تنقل السلع الجزائرية،حيث قام هؤلاء بمراسلة وزير التجارة ومدير التجارة أيضا بولاية تندوف.

أديس أبابا : موريتانيا و الجزائر تعلنان إلتزامهما بإحياء اتحاد المغرب العربي

خميس, 07/02/2019 - 12:19

أعلن وزيرا خارجيتي موريتانيا و الجزائر يوم أمس بأديس أبابا عن التزام بلديهما بإحياء اتحاد المغرب العربي.

 

و خلال لقاء  خاص جمعهما يوم أمس بالعاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) , ناقش الوزيران  اسماعيل ولد الشيخ أحمد و عبد القادر مساهل ’ سبل " بعث " اتحاد المغرب العربي "و التحديات الأمنية التي تعيشها هذه المنطقة ’  و بشكل خاص قضيتي الصحراء الغربية و ليبيا.

 

 و أثنى الوزيران على مستوى العلاقات بين بلديهما (موريتانيا و الجزائر) , و عبرا عن استعداد حكومتي بلديهما لتتقوية و تعزيز هذه العلاقات.

 

موريتانيا و الجزائر تتعاونان في مجال الحماية المدنية

جمعة, 04/01/2019 - 14:30

 أعلن المدير العام للحماية المدنية الجزائرية العقيد بو عالم بو غلف هذا الأسبوع بالجزائر العاصمة عن عدة اتفاقيات تعاون بين بلاده و موريتانيا في مجال الحماية المدنية.

 

و أضاف بو غلف خلال مباحثات أجراها مع نظيره الموريتاني المختار ولد محمد مبارك بالجزائر أن تعاون بلاده مع موريتانيا في مجال الحماية المدنية وثيق و يتمثل أساسا في :

التكوين ، و الوقاية من الكوارث الكبرى و تسييرها...

 

هذا و سبق للجزائر أن منحت لموريتانيا عشرات المقاعد الدراسية في مدرستها الوطنية للحماية المدنية ، مدرسة تخرج منها لحد الساعة ,46 إطارا موريتانيا متخصصين في تسيير الكوارث.