الصيد البحري

اغلاق و ركود بالمصانع و ارتفاع أسعار السمك بنواكشوط ، هل هي بوارد فشل استيراتيجة الصيد البحري ؟!!

اثنين, 13/01/2020 - 15:15

قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن عدد من مصانع حفظ السمك و معالجته في نواكشوط قد قرر اصحابها اغلاقها او التخلص منها عن طريق البيع فيما توجد مصانع اخرى في حالة ركود و تقليل لافت للنشاط ،و من بين المصانع التي كانت تقارب ال 20 لم يعد يعمل إلا مصنعان بطريقة طبيعية 

كما شهدت الأسواق المحلية على الشاطئ و في المسامك منذ فترة  ارتفاعا غير مسبوق لأسعار السمك الذي يعتبر غذاء رئيسيا في الوجبات الموريتانية خاصة سكان نواكشوط 

وزير الصيد : تم التغلب على وضعية تسويق الأسماك - تفاصيل

جمعة, 08/11/2019 - 10:21

قال وزير الصيد والاقتصاد البحري الناني ولد اشروقه خلال تعليقه مساء أمس على اجتماع مجلس الوزراء إن تطبيق خطة الحكومة لقطاع الصيد والاقتصاد البحري، قطعت أشواطاً حيث تم في ذلك الإطار التغلب على وضعية تسويق منتجات السمك، وتسوية مشكلة الصيد السطحي الشاطئي.

وأشار ولد اشروقة إلى انطلاق مسار تحيين اتفاقية الصيد بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إعطاء دفع جديد لتحصيل متأخرات إيرادات الصيد خاصة مع السفن الأجنبية، وتهيئة الأرضية من أجل بعثة للتفتيش الصحي تابعة للاتحاد الأوروبي ، وكذا وخلق أرضية صالحة لترقية الصيد القاري والاستزراع السمكي.

وزير الصيد : الرئيس أصدر تعليمات بتسهيل إجراءات التعاون بين موريتانيا وآنغولا ـ توقيع اتفاقية في مجال الصيد بين البلدين

اثنين, 21/10/2019 - 02:44

وقعت موريتانيا وأنجولا أمس الأحد بنواكشوط ابروتوكول اتفاق لبدء مسار للتعاون في مجال الصيد البحري، وقد وقع الاتفاق كل من وزير الصيد والاقتصاد البحري الموريتاني الناني ولد اشروقه، ووزيرة الصيد والبحر بجمهورية آنغولا، ماريا انتونيتا باتيستا، التي توزر موريتانيا حاليا.

وقال وزير الصيد والاقتصاد البحري إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني"أصدر تعليماته للحكومة بتسهيل كافة الإجراءات لدفع التعاون بين موريتانيا وآنغولا إلى مجالات أوسع خدمة للبلدين".

نواذيبو : إطلاق حملة لتنظيف المنطقة الصناعية و الشواطئ..

جمعة, 04/10/2019 - 18:18

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون : انطلقت صباح اليوم بمدينة نواذيبو حملة لتنظيف المنطقة الصناعية و شواطئ المدينة الساحلية.

و شارك في العملية التي تشرف عليها سلطة منطقة نواذيبو الحرة كل من وزارة الصيد و الاقتصاد البحري و السلطات الادارية والامنية و وحدات من المنطقة العسكرية الاولى و خفر السواحل ، و هيئات من المجتمع المدني، و مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الفاعلة في مجال الصيد بالمدينة الشاطئية.

و بحسب تصريحات المسؤولين عن الحملة فإنها تهدف إلى تنظيف المدينة و جعل واجهتها ملائمة لخطط التنمية التي تسعى سلطة المنطقة الحرة لتطبيقها.

مشاركة موريتانيا بالصالون العالمي للصيد بالمملكة المغربية - صور

أحد, 24/02/2019 - 11:23

شاركت موريتانيا بوفد كبير في الصالون الدولي للصيد البحري الذي احتضنته قبل أيام مدينة أغادير المغربية.

 

و مثل البلاد في هذه التظاهرة الكبيرة التي تنظم كل سنتين عشرات الفاعلين في المجال - وزارة الصيد و الإقتصاد البحري و منظقة نواذيبو الحرة و الشركة الوطنية لتسويق الأسماك و بعض اتحاديات الصيد بنواذيبو.

 

و استقطب الجناح الموريتاني الكثير من الزوار و قد أشرفت على المشاركة و لأول مرة " لجنة تطوير قطاع الصيد " و هي هيئة حديثة مكلفة بالبحث عن سياسات لتطوير القطاع الذي يعتمد عليه الاقتصاد الوطني.

نواذيبو : منتجو أسماك " الأخطبوط " يحملون SMCP مسؤولية تأخر بيعه

اثنين, 03/12/2018 - 10:18

يشتكي منتجو أسماك الأخطبوط من تأخر بيع منتوجهم و حملوا الشركة الوطنية لبيع الأسماك SMCP .

و يقول المنتجون أن الشركة الوطنية للسمك رفعت أسعار التصدير بشكل غير معقول ، حيث زادت العرض بمبلغ 2000 دولار بالنسبة للطن ، ما جعل الزبائن الأوروربيين و الآسيويين " يتراجعون " عن شراءه و يزهدون في اقتناءه.

و قال بعض الفاعلين في المجال في تصريحات متفاوتة لمراسلون إن هذه الزيادة أضرت بهم و بالقطاع بشكل عام ، و تسببت في إغلاق الباب أمام الفاعلين في المجال ، حيث لم يعد بمقدورهم اسئناف عمليات الصيد بسبب التوقيفين التجاري ( بسبب عدم بيع المنتوج ) و البيئي الناتجين عن تأخر بيع الأسماك.