العلمانية

المجلسي يكتب "تعليق على كلام جميل منصور" (1) - مقال

أربعاء, 19/02/2020 - 18:42

بيان حقيقة الاستسلام لأمر الله والانقياد لأحكام شريعته هو واجب الوقت, وإبراز ضوابط الحرية ورَسم مجالات الاختيار أمر مستساغ, أمَّا التّنظير للحريَّة أصلا واعتبارُها مُنطلقا فرَميٌ لهذه الأمَّة المكلومة بثالثة الأثافي.

فليس معجونا من طينة الحكمة ولا معصورا من ثمرة البصيرة  التأصيلُ لحريَّة حلَّق العلمانيُّون على جناحها, وحَملَ عليها أعداءُ الدِّين السُّمَّ النَّاقع.

صاحب "الإسلام كبديل" و"يوميات ألماني مسلم".. رحيل المفكر مراد هوفمان

ثلاثاء, 14/01/2020 - 19:07

توفي أمس الاثنين الدبلوماسي والكاتب والمفكر الألماني المسلم مراد ويلفريد هوفمان عن عمر ناهز 89 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وحياة حافلة بالعمل الفكري والتأليف لكتب مهمة في الفكر الإسلامي الحديث، منها "يوميات ألماني مسلم" و"الإسلام كبديل".

ونعى المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا هوفمان الذي عمل مستشارا له، وأضاف بيان المجلس أن المفكر الإسلامي الألماني مات بين أحبائه.

ما دور الدين في حياة الشباب العربي؟

جمعة, 27/12/2019 - 07:04

أوضحت نتائج الاستطلاع الكبير، الذي قامت به شبكة البارومتر العربي البحثية لصالح هيئة الإذاعة البريطانية، وشمل عددا من الدول العربية، أن نسبة من يقولون أنهم "غير متدينين" قد تزايدت في الفترة التي شملتها الدراسة، وهي الفترة من 2013 إلى 2018.

الإلحاد الجديد و"آلهة العصر" الرأسمالي.. هل هناك أديان بديلة؟

اثنين, 18/11/2019 - 11:35

ناقش إد سايمون الكاتب بمجلة الملايين الأدبية الأميركية قضية الإلحاد الجديد، ويقول إنه في العقد الذي أعقب هجمات 11 من سبتمبر/أيلول، تبنى الملحدون الجدد مغالطات وضعية، فضلا عن التفسيرات التاريخية والأدبية الخاطئة. 

وبينما كان الإلحاد في يوم ما موقف بعض المتطرفين الميتافيزيقيين مثل الفيلسوف نيتشه وشوبنهاور، أصبح الآن مادة لمسفسطي الإنترنت، بحسب تعبير الكاتب.

الإلحاد الجديد
كما يلاحظ الفيلسوف البريطاني جون غراي في كتابه "أنواع الإلحاد السبعة" فإنه "كلما كان التفكير العلماني أكثر عدوانية ضد الديانتين اليهودية والمسيحية، يكون أقل ليبرالية".

ولد مولود حزبنا متشبث بالدين الاسلامي والتقدمية معاً - بيان اطلاق حملة الانتساب

اثنين, 04/11/2019 - 13:17

نظم اتحاد قوى التقدم، مساء اليوم في دار الشباب القديمة، حفل انطلاق حملته الوطنية لإعادة الانتساب والتنصيب، وسط حشد كبير من مناضلي الحزب وأنصاره، وبحضور عدد من قادة الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية والمجتمع المدني. 

بدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، تلتها مداخلة للأمين الوطني المكلف بانواكشوط الرفيق محمد ولد سيد احمد، رحب فيها بالحضور وهنأ أقسام الحزب ومناضليه وأطره على نجاح المهرجان وطالب الشعب الموريتاني انتهاز هذه الفرصة  للانتساب لاتحاد قوى التقدم. 

عضو بالمكتب التنفيذي لل UFP يكشف لمراسلون أسباب انقسام قيادة الحزب

سبت, 23/06/2018 - 12:17

كشف مصدر في قيادة حزب اتحاد قوى التقدم لصحيفة مراسلون أسباب انقسام قيادة الحزب الذي حصل البارحة في اجتماع الامانه الدائمة تسبب في انسحاب قيادات بارزة.

بيرام : أنا متدين و لكني أميل للعلمانية / قال إن البعض استخدم الاسلام لشرعنة العبودية

ثلاثاء, 20/03/2018 - 08:53

قال زعيم حركة " إيرا " بيرام ولد الداه ولد اعبيد إنه متدين مثل كل الموريتانيين  و لكنه معجب بالنظام العلماني ـ السينغال ـ نموذجا ـ و التي تعني حرية التدين ، و لا تعني محاربته

و أضاف بيرام في مقابلة صحفية على الواتساب  إن النموذج السينغالي جيد حيث يصلي الكل في المسجد و لديه شيخه المربي فيما يعيش بلدهم علمنة واضحة

العلمانية والدولة المدنية العربية / السيد ولد أباه

جمعة, 11/08/2017 - 01:32

في حديثه عن مستقبل أوضاع الشرق الأوسط، استخدم السفير الإماراتي في واشنطن «يوسف العتيبة» عبارة secular بخصوص أنظمة الحكم في عدد من بلدان المنطقة، وقد أثار التصريح جدلاً واسعاً وتعرض للتشويه في الأوساط الأيديولوجية المتطرفة. عبارة secular لا تعني العلمانية التي هي عبارة ملغومة تترجم بها أيضاً مقولة «اللائكية»، في حين أن دلالتها الحقيقية التي ترجع إلى القاموس اللاهوتي الوسيط تعني الأشخاص والمؤسسات التي لا تنتمي للمؤسسة الدينية؛ ولذا فهي تترجم أما بدنيوي أو مدني.