تركيا

"دولمة بهجة" يشرع أبوابه للريح.. هنا انتقلت تركيا بين عصرين

ثلاثاء, 11/02/2020 - 12:28

يتقاسم البر والبحر صور الحياة في قصر "دولمة بهجة"، تماما كما تتقاسم حجارته أنفاس التاريخ، فهنا يعكس البناء العظيم الجاثم على صدر البوسفور أسلوب حياة السلاطين العثمانيين في نهاية حقبتهم، ويشهد على بزوغ شمس الجمهورية التركية في مطلع عهدها.

هكذا يفتح القصر أبوابه للريح لتنشر عن كل لوحة في جدرانه تفاصيل حكاية نسجتها خيوط الكساء العريقة من ماء الذهب حينا، وبالياقوت الأحمر أحيانا أخرى.

وكما هي حال المكتوب "يُقرأُ من عنوانه" تبدأ رحلة "دولمة بهجة" من بواباته العالية التي تتوسط أسوارا حصينة تحرسها تماثيل السباع التي عاش العثمانيون وماتوا دون أن يفارق حكاياتِهم زئيرُها.  

نشرا للسلام.. بريطاني مسلم يسافر من بلده إلى مكة مشيا على الأقدام

أحد, 26/01/2020 - 12:42

وصل مسلم بريطاني يدعى فريد عزيز فيادي أمس السبت إلى ولاية أدرنة شمال غربي تركيا، في محطة ضمن رحلته لنشر السلام الممتدة من بريطانيا إلى مدينة مكة المكرمة مشيا على الأقدام.

وجرى استقبال فريد لدى وصوله إلى فضاء كيشان بالولاية من قبل رئيس القاعدة الشبابية لحزب العدالة والتنمية بالمنطقة عبيد الله فيدان.

وذكر فيادي في حديث للصحفيين أن رحلته من بريطانيا إلى مكة بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأنه سيقطع نحو ثلاثة آلاف وثمانمئة كيلومتر ضمن رحلته لنشر السلام.

مصدر دبلوماسي يستغرب اتهامات الرئيس السابق لمدير ديوان "غزواني" بالفساد

أربعاء, 08/01/2020 - 00:23

استغرب مصدر دبلوماسي، على اطلاع تام بخفايا وزارة الخارجية وواقع السفارات، المعلومات التى تداولها بعض المواقع  ونسبها إلى الرئيس السابق والتي تقول إن المدير الحالي لديوان رئيس الجمهورية قد نهب مبالغ مالية معتبرة   من ميزانية السفارة الموريتانية في تركيا عندما كان سفيرا هناك، وأوضح المصدر أنه يستغرب هذه المعلومات للأسباب التالية:
أولا: أن السفارة في تركيا لم تخضع لأي تفتيش حتى الآن فكيف تم اكتشاف التجاوزات المزعومة وكيف تم تحديد المبلغ؟

جميل منصور يدون عن التدخل العسكري الأجنبي في "ليبيا"

جمعة, 03/01/2020 - 00:33

بطبيعتي حساس تجاه التدخل الأجنبي أيا كان مصدره ولا يبرره نوع ولون وتوجه المتدخل ، ولكن الحالة الليبية لها خصوصية لا تخفى فالتدخل الأجنبي قائم منذ فترة ، يتدخل الإمارتيون ظاهرا وباطنا ويتدخل المصريون مباشرة وإلى جانب حفتر يقاتلون ويتدخل المرتزقة السودانيون رجالا وأطفالا ويتدخل المرتزقة الروس والصفوف يتقدمون ، ويتدخل الفرنسيون ويلقون الأسلحة لمتمردي حفتر في الغرب الليبي وعند الجزائر الخبر اليقين، أمام كل هذه التدخلات عمدت الحكومة الليبية المنبثقة عن توافق شارك فيه البرلمان المنتخب والمؤتمر العام وأهم القوى السياسية في الشرق والغرب إلى اتفاق مع تركيا من إجل الإسناد العسكري بالمعدات وإن لزم بال

يجذب آلاف السياح.. ما قصة حجر المليون في إسطنبول؟

سبت, 16/11/2019 - 10:32

من قلب منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول التركية حيث حجر المليون التاريخي كانت كل الطرق تؤدي إلى روما..
لم يأتِ هذا المثل الشعبي الذي يتداوله السكان الأتراك من فراغ، إذ قبل أكثر من 1500 عاما أصبحت القسطنطينية (الاسم السابق لإسطنبول حتى عام 1930) مركز العالم وعاصمة إمبراطورية روما الشرقية.

وأراد الإمبراطور الروماني أغسطس في القرن الثاني قبل الميلاد أن تكون روما قلب العالم فأقام بها نصبا تذكاريا يُعرف اليوم باسم "المعلم الذهبي" (Milliarium Aureum) الذي اعتُبر مركز العالم في الحقبة الرومانية، وأصبح نقطة بداية ونهاية كل الطرق آنذاك.

أردوغان ينتقد "تمييز" يويفا ضد المنتخب التركي بسبب التحية العسكرية

جمعة, 08/11/2019 - 13:20

اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بانتهاج "سلوك تمييزي" نحو تركيا لفتح تحقيق تأديبي بعد التحية العسكرية التي أداها اللاعبون الأتراك أثناء المباريات التي أقيمت تزامنا مع عملية "نبع السلام" التي قام بها الجيش التركي في شمالي سوريا.

وقال أردوغان -خلال مؤتمر صحفي في أنقرة- "الرياضيون الذين يمثلون بلادنا في الخارج باتوا مستهدفين منذ بدء العملية" العسكرية. وأضاف "نرفض الموقف التمييزي والظالم والسياسي حيال فريقنا الوطني وأنديتنا".

مقتل البغدادي.. كيف ساهم كبار مساعديه في الإيقاع به؟

اثنين, 28/10/2019 - 11:05

قال مصدران أمنيان عراقيان إن مساعدا لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر للبغدادي لعب دورا مهما في الإيقاع به، كما تحدث قيادي في جماعة مسلحة بإدلب عن دور محتمل لهيئة التحرير الشام في تعقب البغدادي بعد أن ألقت القبض على مساعد آخر له.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان واشنطن مقتل البغدادي في عملية أميركية سرية قرب قرية باريشا الصغيرة بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

أردوغان يعلن الحرب على السجائر الإلكترونية

خميس, 24/10/2019 - 18:16

قبل أيام قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يسمح أبدا لشركات السجائر الإلكترونية بتصنيع منتجاتها في تركيا وحث الأتراك على شرب الشاي بدلا من ذلك. فما هو واقع السجائر الإلكترونية في تركيا، ما بين شعب يرى بعضه أنه يرغبها ورئيس يكافحها؟

"خدعوني فقالوا: السيجارة الإلكترونية تساعد في الإقلاع عن التدخين".. بهذه العبارة استهل الشاب بيرول إيشيك حديثه للجزيرة نت، مستطردا وعلامات الندم على وجهه "كان التدخين من أغبى الأشياء التي عملتها في حياتي".

بن سلمان: أتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل خاشقجي

خميس, 26/09/2019 - 11:31

كشف وثائقي أميركي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أقر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي لأنه حدث وهو في موقع السلطة.

ويوضح العرض التمهيدي للفيلم الوثائقي "فرونت لاين" أن ولي العهد السعودي قال لمارتن سميث من شبكة التلفزيون العامة الأميركية "حدث ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة".

وسيعرض الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان بعنوان "ولي عهد السعودية" في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

اسم جديد ومخدر من القاهرة.. الكشف عن معلومات وإفادات جديدة لفريق قتل خاشقجي

أحد, 08/09/2019 - 15:16

نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا تضمن اعترافات لفريق إعدام الصحفي السعودي جمال خاشقجي أمام فريق الأمن السعودي، وتضمن التقرير إفادات مرعبة ومعلومات جديدة يكشف عنها لأول مرة.

وقالت الصحيفة إن هذه الإفادات المرعبة - كما وصفتها - ترمي إلى تبرئة ساحة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، و"إخفاء دوره الحقيقي في عملية القتل".

وجاء في التقرير أن أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أسس ثلاثة فرق وهي فريق التخابر، وفريق الإقناع والتفاوض، والدعم اللوجستي على أن يكون الجنرال منصور أبو حسين مسؤولا عن الفرق الثلاثة.

الصفحات