تركيا

يجذب آلاف السياح.. ما قصة حجر المليون في إسطنبول؟

سبت, 16/11/2019 - 10:32

من قلب منطقة السلطان أحمد بمدينة إسطنبول التركية حيث حجر المليون التاريخي كانت كل الطرق تؤدي إلى روما..
لم يأتِ هذا المثل الشعبي الذي يتداوله السكان الأتراك من فراغ، إذ قبل أكثر من 1500 عاما أصبحت القسطنطينية (الاسم السابق لإسطنبول حتى عام 1930) مركز العالم وعاصمة إمبراطورية روما الشرقية.

وأراد الإمبراطور الروماني أغسطس في القرن الثاني قبل الميلاد أن تكون روما قلب العالم فأقام بها نصبا تذكاريا يُعرف اليوم باسم "المعلم الذهبي" (Milliarium Aureum) الذي اعتُبر مركز العالم في الحقبة الرومانية، وأصبح نقطة بداية ونهاية كل الطرق آنذاك.

أردوغان ينتقد "تمييز" يويفا ضد المنتخب التركي بسبب التحية العسكرية

جمعة, 08/11/2019 - 13:20

اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بانتهاج "سلوك تمييزي" نحو تركيا لفتح تحقيق تأديبي بعد التحية العسكرية التي أداها اللاعبون الأتراك أثناء المباريات التي أقيمت تزامنا مع عملية "نبع السلام" التي قام بها الجيش التركي في شمالي سوريا.

وقال أردوغان -خلال مؤتمر صحفي في أنقرة- "الرياضيون الذين يمثلون بلادنا في الخارج باتوا مستهدفين منذ بدء العملية" العسكرية. وأضاف "نرفض الموقف التمييزي والظالم والسياسي حيال فريقنا الوطني وأنديتنا".

مقتل البغدادي.. كيف ساهم كبار مساعديه في الإيقاع به؟

اثنين, 28/10/2019 - 11:05

قال مصدران أمنيان عراقيان إن مساعدا لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر للبغدادي لعب دورا مهما في الإيقاع به، كما تحدث قيادي في جماعة مسلحة بإدلب عن دور محتمل لهيئة التحرير الشام في تعقب البغدادي بعد أن ألقت القبض على مساعد آخر له.

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان واشنطن مقتل البغدادي في عملية أميركية سرية قرب قرية باريشا الصغيرة بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

أردوغان يعلن الحرب على السجائر الإلكترونية

خميس, 24/10/2019 - 18:16

قبل أيام قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه لن يسمح أبدا لشركات السجائر الإلكترونية بتصنيع منتجاتها في تركيا وحث الأتراك على شرب الشاي بدلا من ذلك. فما هو واقع السجائر الإلكترونية في تركيا، ما بين شعب يرى بعضه أنه يرغبها ورئيس يكافحها؟

"خدعوني فقالوا: السيجارة الإلكترونية تساعد في الإقلاع عن التدخين".. بهذه العبارة استهل الشاب بيرول إيشيك حديثه للجزيرة نت، مستطردا وعلامات الندم على وجهه "كان التدخين من أغبى الأشياء التي عملتها في حياتي".

بن سلمان: أتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل خاشقجي

خميس, 26/09/2019 - 11:31

كشف وثائقي أميركي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أقر في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي لأنه حدث وهو في موقع السلطة.

ويوضح العرض التمهيدي للفيلم الوثائقي "فرونت لاين" أن ولي العهد السعودي قال لمارتن سميث من شبكة التلفزيون العامة الأميركية "حدث ذلك وأنا في موقع السلطة. أنا أتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة".

وسيعرض الفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان بعنوان "ولي عهد السعودية" في الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، قبل الذكرى السنوية الأولى لمقتل خاشقجي.

اسم جديد ومخدر من القاهرة.. الكشف عن معلومات وإفادات جديدة لفريق قتل خاشقجي

أحد, 08/09/2019 - 15:16

نشرت صحيفة صباح التركية تقريرا تضمن اعترافات لفريق إعدام الصحفي السعودي جمال خاشقجي أمام فريق الأمن السعودي، وتضمن التقرير إفادات مرعبة ومعلومات جديدة يكشف عنها لأول مرة.

وقالت الصحيفة إن هذه الإفادات المرعبة - كما وصفتها - ترمي إلى تبرئة ساحة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، و"إخفاء دوره الحقيقي في عملية القتل".

وجاء في التقرير أن أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أسس ثلاثة فرق وهي فريق التخابر، وفريق الإقناع والتفاوض، والدعم اللوجستي على أن يكون الجنرال منصور أبو حسين مسؤولا عن الفرق الثلاثة.

هل كان جد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خائنًا أم بطلاً عثمانيًّا؟

خميس, 22/08/2019 - 11:58

أثار صعود بوريس جونسون إلى رئاسة وزراء المملكة المتحدة جدلا واسعا حول دور وآراء جده الأكبر، علي كمال بك، في تاريخ تركيا. وفي تقريره الذي نشره موقع "المونيتور" الأميركي، سلّط الخبير التركي في الشؤون القانونية، أورهان كمال جنكيز -في تقرير نشره موقع "المونيتور" الأميركي- الضوء على انقسام آراء الأتراك حول جدّ جونسون الأكبر؛ بين اعتباره بطلا واتهامه بالخيانة.

الاسثتمارات التركية.. الدخول بقوة للسوق السوداني

اثنين, 26/03/2018 - 12:20

تتجه تركيا إلى لدخول في سوق التجارة السوداني بقوة وذلك عقب زيارة الرئيس التركي رجب اردوغات التاريخية السودان ديسمبر الماضي، وتأكيدا لتوطيد العلاقات الاقتصادية  بين البلدين أبدى الجانب التركي عن نيته لارسال وفد من رجال الاعمال يضم أكبر الشركات التركية لوضع خارطة استثمارية يتم انفاذها خلال خمس أعوام.

نواكشوط: إنشاء مجلس الأعمال الموريتاني التركي

أربعاء, 28/02/2018 - 22:34

تم صباح اليوم الأربعاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط التوقيع عل اتفاق إنشاء مجلس الأعمال الموريتاني التركي وذلك بحضور وزيرة التجارة والصناعة والسياحة السيدة الناها بنت حمدي ولد مكناس ووزير التجارة والجمارك التركي السيد بولنت توفنكجي وذلك ضمن فعاليات منتدى رجال الأعمال الموريتانيين والأتراك الذي بدأت أعماله اليوم بالعاصمة.

خبير: النوم على الظهر يمنع تجاعيد الوجه وآلام الرقبة

أحد, 30/07/2017 - 23:18

قال الاختصاصي التركي محمد قره داغ، رئيس جمعية "النوم"، إن النوم مستلقيا على الظهر من شأنه أن يحول دون تشكل تجاعيد الوجه وآلام الرقبة والظهر.