المغرب العربي

الرئيس التونسي يكلف مرشح حركة النهضة بتشكيل حكومة جديدة

جمعة, 15/11/2019 - 19:19

كلف الرئيس التونسي قيس سعيّد مرشح حركة النهضة السابق الحبيب الجملي بتشكيل الحكومة التونسية الجديدة.

ويبغ الجملي من العمر 60 عاماً ، وهو حائز على درجة الماجستير في "التنمية الفلاحية والتصرف في المؤسسات".

وكانت حركة النهضة بصفتها الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية، قد حسمت اختيارها للجُمْلي الذي شغل منصب وزير دولة في حكومتين سابقتين.

رئيس حزب ال UPR  يلتقي رؤساء الوفود المغاربية المشاركة في مهرجان شنقيط (صورة)

اثنين, 11/11/2019 - 13:38

أجرى رئيس لجنة تسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدنا عالي ولد محمد خونه أمس الاحد لقاءً مع وزيريْ الثقافة في الجزائر والمغرب والناطقين الرسميين باسم حكومتي البلدين الشقيقين، وذلك على هامش فعاليات مهرجان المدن القديمة.

ويأتي اللقاء في إطار الحرص على تنمية وترسيخ العلاقات الثنائية التاريخية الضاربة بين البلدان المغاربية.

ونوه ولد محمد خونه خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية بين شعوب بلدان اتحاد المغرب العربي الشقيقة ، وأشاد في نفس الوقت بالدور البارز الذي تلعبه الثقافة في تنمية وتطوير هذه العلاقات وتربية الناشئة عليها.

الوزير الأول : الحكومة عازمة على مؤازرة ومواكبة العاملين في حقل السينما

خميس, 24/10/2019 - 08:18

قال الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا إن الحكومة عازمة الحكومة على مؤازرة العاملين في حقل السينما، ومواكبة مسيرتهم النبيلة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الوزير مساء أمس خلال افتتاحه الدورة ال 14 للمهرجان الدولي للفيلم القصير

وعبّر الوزير عن تقديره للرعيل الأول من السينمائيين الموريتانيين ممن كان لهم الفضل في بث ثقافة الفن السينمائي في موريتانيا وإنتاج أفلام موريتانية قيمة هادفة، وخصّ بالذكر همام افال، محمد ولد السالك، مد هندو، رحمهم الله، وسيدنا سخنا وعبد الرحمن سيساغو.

التاريخ والأيديولوجيا والترجمة الخاطئة.. هكذا لفق الغرب الاستعماري صورة البربر

أربعاء, 25/09/2019 - 11:07

صدر حديثا عن دار برينستون الجامعية كتاب "اختراع البربر.. التاريخ والأيديولوجية في المغرب"، ويتناول قضايا التاريخ الاستعماري والتعريف العرقي الحديث في بلاد المغرب العربي.

ويحكي مؤلف الكتاب رمزي روغي -وهو أستاذ مشارك في دراسات الشرق الأوسط والتاريخ بجامعة جنوب كاليفورنيا- قصة القنصل الأميركي العام وليام شالر الذي وصل إلى الجزائر العاصمة في عام 1815، ليمثل الولايات المتحدة في مفاوضات السلام التي تلت الحرب الأميركية على إيالة (إقليم) الجزائر.

الروائي العربي في منفاه اللغوي / مقال

أربعاء, 11/09/2019 - 12:58

ربما يكون هاجس العالمية هو الذي دفع رجاء عالم إلى إصدار روايتها الأخيرة «سراب» باللغتين الإنجليزية والألمانية، قبل صدورها بلغتها الأم (العربية)، وليس حساسية موضوع الرواية المتعلق بقصة حُب متخيلة مستوحاة من حصار الحرم عام 1979.

موريتانيا تستقبل مئات من القوات الخاصة المشاركة في مناورات آمريكية

سبت, 02/02/2019 - 19:49

ستستقبل موريتانيا أكثر من 2000 عسكري من القوات الخاصة من 30 بلدا مشاركا من إفريقيا و أوروبا و آسيا.

 

و سيشارك أفراد هذه القوة في جانب المناورات الأمريكية Flintlock ( المسدس ) الخاص بموريتانيا (فبراير 2019) , و الذي سيكون هو الموقع المتقدم للمناورات ’ التي سيجري فصلها الآخر بدولة بوركينا فاسو .

 

و تشارك 4 دول مغاربية في هذه " المسدس الأمريكي " هي موريتانيا , الجزائر , المغرب و تونس و دولتان من وسط إفريقيا و 8 دول من غرب القارة السمراء و 14 بلدا أوروبيا و اليابان من آسيا...

 

باباه ولد عابدين - مراسلون

 

الجزائر : اقتصاديون يدعون إلى ترقية التعاون الاقتصادي بين موريتانيا و الجزائر

ثلاثاء, 01/05/2018 - 02:57

الجزائر- دعا متعاملون اقتصاديون جزائريون وموريتانيون يوم الاثنين بالجزائر العاصمة إلى ترقية التعاون الاقتصادي الثنائي وتكثيف المبادلات التجارية بين البلدين التي تعتبر "ضعيفة" رغم آليات الشراكة المتوفرة.

وخلال تدخله في اليوم الإعلامي حول فرص الاستثمار بين الجزائر وموريتانيا اعتبر رئيس مجلس الأعمال الجزائري الموريتاني عن الجانب الجزائري ورئيس الغرفة التجارية والصناعية لبشار السيد يوسف الغازي أن حجم المبادلات التجارية والاقتصادية "ضعيف" رغم المزايا وآليات الشراكة المتوفرة لتشجيع الاستثمار في البلدين.