البرلمان

فيديو / مقاطع من لقاء غزواني مع نواب ال Upr

ثلاثاء, 12/03/2019 - 13:24

حصل موقع مراسلون على مقاطع فيديو من اللقاء الذي جمع المرشح للرئاسيات محمد ولد الغزواني مساء أمس مع نواب حزب الاتحاد من أجل الجمهورية و ذلك بمنزل رئيس فريق الأغلبية محمد يحيى ولد خرشي بحضور عدظ من أعضاء الحكومة

 

صعود سيدة معلمة نائبا في البرلمان الموريتاني

جمعة, 01/03/2019 - 09:42

تم تعيين السيدة توتو بنت أحمد القائد نائبا جديدة عن مقاطعة آمرج بالبرلمان.

 

و كانت السيدة خلفا للبرلماني حمديت ولد الشين الذي عيّن يوم أمس خلال مجلس الوزراء مديرا عاما لميناء نواذيبو المستقل.

 

و تعمل السيدة معلمة في إحدى مدارس مدينة أمرج أقصى الشرق الموريتاني و تحسب بنت القائد على " حلف أهل الشين " بولاية الحوض الشرقي.

اختام الدورة البرلمانية و ولد بايه يتحدث عن إفشاء الثقافة الديمقراطية - نص الخطاب

جمعة, 01/02/2019 - 01:36

اختتمت مساء اليوم الخميس الدورة البرلمانية العادية الأولى لسنة 2018-2019، وذلك بحضور عدد من أعضاء الحكومة.

وتميز حفل الاختتام بخطاب لرئيس الجمعية الوطنية، السيد الشيخ ولد بايه، طالب فيه السادة النواب بالإسهامَ بجهدكم - كمنتخبين وشخصيات مرجعية مؤثرة- في إرساء ثقافة السلم والوئام بين كل مكونات مجتمعنا.

وذكر السادة النواب بأن مهمتهم التي انتخبهم عليها الشعب لأدائها هي مهمة سامية ونبيلة تقوم على خدمة الشعب بطرح مشاكله، وإدارة العملية التشريعية ومراقبة العمل الحكومي وفق ما خولهم القانون، وهي مهمة أسمى - بطبعها - من الشخصنة وتصفية الحسابات.

و هذا النص الخطاب:

الدبلوماسي أحمدو ولد عبد الله : من يتحمل تكاليف مقاضاة بوعماتو ؟

خميس, 24/01/2019 - 12:39

تسائل الدبلوماسي  الموريتاني أحمدو ولد عبد الله عن من يتحمل تكاليف مقاضاة رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو ’ هل هي الخزينة العامة للدولة أم رئيس الجمهورية بنفسه؟!

و قال ولد عبد عبد الله في مقابلة مع جريدة القلم (الفرنسية) ,: " إن رئيسا يريد ترك السلطة بعد نهاية مأموريته عليه القيام بجهود ليترك أثرا , وصورة جيدة , و مناخا نظيفا و دولة متصالحة مع ذاتها ".

 

الشيوخ يستنكرون تجاهل بعثة برلمانية تزور موريتانيا لتدهور الديمقراطية فيها

خميس, 26/04/2018 - 17:27

بسم الله الرحمن الرحيم

بيـــان

اجتمع مكتب مجلس الشيوخ الموريتاني لتدارس الوضعية الراهنة، وقد أكد من جديد على تمسكه بالشرعية الدستورية، وعلى أنه يمثل الهيئة الشرعية الوحيدة في البلد.

وقد أخذ المكتب علما بقدوم بعثة من البرلمان المشترك بين الاتحاد الأوروبي والإفريقي والكاريبي والمحيط الهادي في مهمة لتقصي الحقائق حول الوضعية الحقوقية والديمقراطية في موريتانيا طبقا لاتفاقية كوتونو.